الكتاب
حكمة لزماننا
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Wisdom for Our Times - By: Helen Exley
دار النشر
مؤسسة دار المريخ للنشر
الطبعة
(1) 2004
عدد الصفحات
140
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
12/19/2022
التصنيف
الموضوع
اقتباسات عن مشاهير الحياة .. إيجابية
درجة التقييم

حكمة لزماننا

كتيب ذو طبعة فخمة، تحمل صفحاته الملساء -التي تزدان بلقطات من أعمال فنية عالمية تحتل نصيب الأسد منه- اقتباسات .. تُرك لها ما تبقى من مساحة .. اقتباسات عن مشاهير الحياة فيما قالوا عن أروقة الحياة، قُصد منها شحذ الطاقة نحو كل ما هو إيجابي.

ونقلاً عن موقعها الإلكتروني على شبكة المعلومات، فإن الإنجليزية (هيلين إكسلي) هي صاحبة العلامة التجارية المميزة (Giftbook) أو (كتاب الهدايا) التي ابتكرتها وزوجها منذ زواجهما قبل حوالي أربعين عام، وقد تمكّنت من جمع أكثر من نصف مليون اقتباس جميل وحكيم طوال فترة حياتها الماضية، والتي تحرص على أن تضمّن الأفضل منها في كل كتاب جديد تطرحه بما يتناسب مع موضوعه، إضافة إلى إشرافها المباشر على تصاميم الكتب والهدايا ومواد القرطاسية في شركتها، بكل عناية واهتمام.

ولأنني لا اقرأ عموماً في كتب التنمية البشرية وتفرّعاتها الآخذة في التفرّع، كطفرة عالمية ما لبثت أن استجدت حتى اكتسحت .. فلا يكسب الكتيب من رصيد أنجمي الخماسي سوى واحدة. ومنه (Wisdom for Our Times – By: Helen Exley) أقتبس كذا قول جميل في نص جميل (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

  • عن الأمل الذي يشرق بعد ليلة نفس مظلمة: “حياتنا تشبه الحركة الظاهرية للشمس .. فمن لحظة الظلمة الحالكة يكون الوعد بنور النهار” .. جريدة التيمز اللندنية 24 ديسمبر 1984
  • عن السعي نحو إضافة كل جديد للحياة .. إن خاب المسعى وإن فلح: “سأعمل ما يمكنني عمله .. بل أفضل ما يمكنني عمله .. وألتزم بهذا حتى النهاية .. فإن ظهر أن نتيجة عملي صحيحة، فلن يضيرني النقد الموجّه لي .. وإن ظهر أن نتيجة عملي خاطئة، فلا قيمة لقَسَم عشرة أتقياء أنني مصيب.. إبراهام لنكولن (1809 : 1865)
  • عن الروح التي تشرف على الموت فلا تموت .. بل تحيا من جديد: “أنظر! لاحظ أننا نعايش كل شيء .. والجوع والعطش والحرمان والألم .. وكل الأحزان والبؤس والأسى .. فالحياة توجّه أسوأ ما فيها لتصيب الأرواح والأبدان .. لكننا لا نستطيع أن نموت رغم أمراضنا وآلامنا وضعفنا .. أنظر! لاحظ .. كل الأشياء يمكن أن تولد من جديد” .. إليزابث أكرزألن (1832 : 1911)
  • عن شقاء الحياة الذي يطال حتى الأطفال .. فيقتل كل حب حقيقي حاول أن يجد مكانه: “طالما هناك أطفال يتألمون .. فالحب الحقيقي لا وجود له في هذا العالم” .. إيزادورا دنكان (1878 : 1927)
  • عن الصداقة الحقيقية التي لا مآرب خاصة فيها: “أهم ما يمكن أن أفعله لصديقي، هو ببساطة أن أكون صديقه .. ليس لدي ثروة أهبها له .. إنه إذا علم أنني سعيد بحبه، فلن يطلب مكافأة أخرى” .. هنري ديفد ثورو (1817 : 1862)
  • عن درب الحياة الذي وإن لم يكن معبّداً بالزهور .. فهو مستقيم، يوصل من سعى نحو وجهته: “طريقنا ليس مفروشاً بحشائش ناعمة .. إنما هو درب جبلي مليء بالصخور، لكنه يتجه صاعداً وإلى الأمام نحو الشمس” .. رث وستهيمر (ولد سنة 1928)
  • عن النفس التي يكون دائها ودوائها نابع من دواخلها: “أفضل طريق للخروج من مأزق .. موجود داخلك” .. روبرت فروست (1874 : 1963)

شكراً .. هيلين إكسلي.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتيب (63) في قائمة احتوت (70) كتاب قرأتهم في عام 2022، وهو يحتل رقم (16) ضمن (22) كتاب قرأتهم في شهر ديسمبر .. وقد وجدته ضمن مكتبة العائلة وما اقتنيته، إذ لا أتصور أنني قد أدفع مالاً على أقوال تتداول بالمجان على شبكة المعلومات العالمية .. وما كنت لأقرأه -رغم ذلك- سوى لقرار اتخذته في هذا الشهر بقراءة ما خفّ من الكتب .. ليس إلا!

من فعاليات الشهر: شهد بدايته كفاحي في مصارعة الوقت، من أجل قراءة المزيد من الكتب وتعويض ما فات خلال العام.

تسلسل الكتيب على المدونة: 394

 

تاريخ النشر: ديسمبر 19, 2022

عدد القراءات:474 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *