الكتاب
حتى لا تكون فتنة
المؤلف
دار النشر
دار الساقي
الطبعة
(2) 1991
عدد الصفحات
218
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
01/13/2018
التصنيف
الموضوع
الرد على أساطير وعاظ السلاطين
درجة التقييم

حتى لا تكون فتنة

كتاب قصير حامي الوطيس .. يحتوي على خمسة رسائل انتقادية وجهها الأديب والشاعر والسياسي الأبرز د. القصيبي إلى الدعاة المعنيين بها، بكل ما يحمل قلمه من جرأة، في صدق وشفافية واحترام. وكما يُتداول في الأروقة، فإنه قد قام بنشر هذه الرسائل منذ ما يقارب خمس وعشرين عام مضت من تاريخ إصدار الكتاب، إلا أنها صُنفت ضمن (الممنوعات) حتى وقت قريب!.

إنه إذاً د. غازي بن عبدالرحمن القصيبي (1940 : 2010) .. الأشهر من نار على علم! عُرف كدبلوماسي سعودي بارز وقد تقلّد مناصب وزارية بعد حصوله على درجة الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة لندن، غير أنه ذاع صيته كذلك كشاعر وكاتب وأديب، وله من الإصدارات الأدبية والروائية والشعرية الكثير.

يحذّر الكاتب في مطلع كتابه من دعاة الغلو والضلال والفتنة، حيث وجّه ردوده الصارمة إلى من تسموا بـ (مشايخ الصحوة الإسلامية) آنذاك، أمثال: ناصر العمر، عائض القرني، وسلمان العودة .. متسلحاً برأي مستنير مثقل بالحكمة والمنطق والحجة والمجادلة الحسنة، يشوبه شيء من التهكم، بالإضافة إلى الاستشهاد العريض بالقرائن الدينية. وبينما جاءت بعض آرائه كرد على آراء أولئك الدعاة الغلاة، جاء بعضها الآخر لتفنيد ما قذفوه به من تهم وضلالات لا تدعمها حجة ولا يوّثقها دليل قاطع. ومما يثير السخرية ويعيد للكاتب اعتباره بعد وفاته هو (إخصاء) ذلك الفكر المتطرف و (وأد) الصحوة في مهدها، كما يشهد الواقع الحالي.

وفي خضم الردود العاتية، يتطرّق الكاتب إلى بعض المسائل الفقهية المختلف عليها، ويدعو أولئك الدعاة إلى ضرورة تقبّل آراء المذاهب المختلفة، وعدم الاستئثار بالرأي وإقصاء كل من يخالف، وذلك تحديداً حين جاء وصمه بالعلمانية والزندقة والمروق من الدين حتى الكفر وصولاً إلى الإلحاد! وهكذا هو ديدن فقهاء الغلو .. الغلو في القذف والفجور في الخصومة!. ثم يطالب من خلال صفحة (المخرج) في نهاية الكتاب -وكحل شرعي وعقلاني- بوجوب تشكيل لجنة تضم كبار علماء المسلمين، وذلك من أجل التوصل إلى كلمة سواء في العديد من المسائل الفقهية، والتي باتت مصدر للخلافات المستميتة والعداء والتنافر.

يعنون الكاتب رسائله بكلمات تحكي مضمونها بوضوح، هي:

  • الرسالة الأولى: يا أخي ناصر العمر .. اتق الله: مجادلة بالتي هي أحسن
  • الرسالة الثانية: نعم .. تتغير الفتوى
  • الرسالة الثالثة: يا أخي عايض القرني! الله الله في دماء المسلمين
  • الرسالة الرابعة: يا أخي سلمان العودة اعذرنا .. لا مكان لولاية الفقيه عندنا
  • الرسالة الخامسة: يا علماء المسلمين .. بينوا ما يجوز فيه الخلاف بين المسلمين

… يحظى معها الكتاب بأربع نجمات من رصيد أنجمي الخماسي، والذي أكتفي بعرض ما علق في ذهني منها في الأسطر القليلة القادمة، وباقتباس في نص داكن كظلام الصحوة البائدة (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

تعرّف الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة (العلمانية) بأنها: “دعوة إلى إقامة الحياة على غير الدين”، وتضيف قائمة من الأوجه التي ينظر إليها الدين الإسلامي كتجسيد للعلمانية في مفهومه، منها: “الطعن في حقيقة الإسلام والقرآن والنبوة. الزعم بأن الإسلام لا يتلائم مع الحضارة ويدعو إلى التخلف. الدعوة إلى تحرير المرأة وفق الأسلوب الغربي. إحياء الحضارات القديمة”، وتنتهي بـ: “تربية الأجيال تربية لا دينية”. على هذا الوجه الأخير، يعلّق د. القصيبي في نبرة استنكارية قائلاً: “بهذا المفهوم الاصطلاحي المحدد، تصبح (علمانية) المسلم كفراً يخرج عن الملة قولاً واحداً .. على ما أحسب”.

رحم الله د. غازي القصيبي! أجاز فأصاب ….. فأوجع!.

ملاحظة: ماورد بنص أزرق .. يعبّر عن رأيي الشخصي ولا يمتّ لمحتوى الكتاب بصلة.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (3) في قائمة ضمت (52) كتاب قرأتهم عام 2018 تتضمن كتابين لم أتم قراءتهما، وهو ثالث كتاب اقرؤه في شهر يناير من بين ستة كتب. ولأن الكتاب تم تصنيفه ضمن الكتب الممنوعة عند إصداره حتى وقت قريب، فقد حصلت عليه من مكتبة العائلة التي وصل إليها من شارع إدجور (Edgware Road) في لندن، حيث المكتبات العربية والإصدارات الممنوعة في الشرق الأوسط.

تسلسل الكتاب على المدونة: 77

تاريخ النشر: نوفمبر 17, 2021

عدد القراءات:723 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *