الكتاب
ابن رشد والرشدية
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Averroes Et L'Averroisme - By: Ernest Renan
المترجم/المحقق
عادل زعيتر
دار النشر
الأهلية للنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2017
عدد الصفحات
415
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
06/05/2019
التصنيف
الموضوع
ابن رشد عند مؤرخ فرنسي
درجة التقييم

ابن رشد والرشدية

يعز عليّ كثيراً أن أطوي كتاباً قبل إنهائه لخيبة التوقعات، والأمرّ أن يكون موضوعه حول المعلم الثاني والشارح الأكبر وقاضي قضاة قرطبة (الفيلسوف الوليد ابن رشد 520-595 هـ/ 1126-1198 مـ) كما في الكتاب الذي بين أيدينا! فبالإضافة إلى إجلالي لهذا الفيلسوف -والذي يدفعني شغفي دائماً لقراءة كل ما يقع تحت يدي عن سيرته- فقد شدتني عراقة الكتاب لاقتنائه وقراءته فوراً .. من ناحية مؤلفه الفرنسي ذائع الصيت، ومن ناحية مترجمه العربي الأشهر من نار على علم.

قام بتأليف الكتاب المؤرخ الفرنسي (أرنست رينان 1823 : 1829 ) عام 1852، وهو الكتاب الذي لا يزال يُعتبر مرجعاً مهماً للمستشرقين والباحثين في الفلسفة الإسلامية -كما يُذكر- لا سيما مع شحّ المراجع العربية، الأمر الذي يُعزى إلى إشكالية تعارض فلسفة ابن رشد القائمة على العقل أمام النقل والتشريع الإسلامي، وقد لاقى ما لاقاه من الشدة كالوصم بالزندقة والإلحاد ومحاربة آرائه ومصادرة مؤلفاته، كحال غيره من فلاسفة الإسلام. وقد جاء الكتاب ليوثّق سيرة هذا الفيلسوف العظيم الذي طالما حملت له أوروبا عظيم العرفان، عمّا أسهم من ثورة علمية وفكرية في ميادينها.

غير أنه يُذكر -من جانب آخر- عن هذا المؤرخ وكمستشرق تحديداً، تعصبّه ضد العرب الذي لم يعتقد أبداً بثراء إنتاجهم الفكري، وذلك لافتقارهم إلى مَلَكة التفكير المنطقي والحس الإبداعي، حسب زعمه، فضلاً عن طبيعتهم البربرية. يظهر ذلك في استخدامه ابن رشد كنموذج لفيلسوف ربط الفلسفة بالدين تزامن مع مرحلة انهيار الحضارة الإسلامية في أوروبا، في الوقت الذي شدد فيه على أثر فلسفته في الفكر المسيحي، فضلاً عن اعتباره مجرد ناقل لفلسفة أرسطو الإغريقي كما هي، من غير أي إضافة فكرية أو إبداعية. وقد عُرف عنه أيضاً نقده للمصدر الديني حين دعا إلى التفرقة بين التاريخ والأسطورة في الكتاب المقدس، ما أثار عليه الكنيسة الكاثوليكية آنذاك. أما موقفه الفكري الضحل من فلسفة ابن رشد، فقد تصدى له عدد من المستشرقين الذين تناولوا فلسفة ابن رشد بالبحث الموضوعي، كفلسفة عقلانية تتبع المنهج السببي في الدين والطبيعة وعلوم ما وراء الطبيعة.

أما مترجم الكتاب فهو (عادل زعيتر 1895 : 1957) رحمه الله .. مفكر ومترجم وناشط سياسي فلسطيني بارز، عمل في مجال المحاماة بعد حصوله على درجة الحقوق من باريس، وقد أتقن العديد من اللغات أهمها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والتركية، ما ساعده في ترجمة الأعمال من لغتها الأصلية. تتصدر قائمة من الإطراء في حقه مقدمة الكتاب بأقلام عدد من الأدباء، لما له من باع طويل في مجال العلم والأدب والثقافة والترجمة، حيث قال أحدهم: “ترك عادل زعيتر بموته فراغاً في المجتمع العربي والمجال العلمي والميدان الثقافي لا يسدّه أحد”.

والمفارقة تكمن في أن هذين الدافعين المذكورين في جذبي للكتاب هما (حرفياً) الدافعين في عزوفي عنه قبل إتمامه، أذكرهما بشيء من التوضيح فيما يلي:

  • المعلومة: على الرغم من القيمة الفكرية لبعض ماورد في الكتاب لا سيما في جزئه الأول، فقد تطرق في مواضيع أخرى إلى جوانب تبدو تاريخية توثيقية صرفه، وموجهة بشكل رئيسي إلى المختصين من الباحثين والدارسين، الأمر الذي يصيب القارئ بالحيرة عن مدى قيمة المعلومة التي يتوخى الحصول عليها من الكتاب، فضلاً عن استيعابها! فيرد على سبيل المثال في الجزء الثاني من الكتاب مواضيع تعلوها عناوين مثل: (هرمن الألماني: ترجمة الكتب الطبية / معارضة جيل دور روم / الإلحاد في القرون الوسطى / نفوذ آل هوهنشتاوفن / طابع مدرسة بادو العام / كفاح بنبونا وأشيليني / المعارضة الأفلاطونية: مرسيل فيشين / سزار كريمونيني: انهيار المشائية في إيطاليا).
  • الترجمة: على الرغم من السيرة الحسنة للمترجم، فقد أتت ترجمته ما بين حرفية وركيكة، لتصبح معها مهام القراءة والاستيعاب والاسترسال شاقة جداً، ما أضاف إلى صعوبة علم الفلسفة عموماً، صعوبة أخرى.

يقسّم الفهرس الكتاب إلى جزئين رئيسيين يتفرع عنهما عدد من الفصول تتفرع بدورها إلى عدد من الموضوعات، وقد جاء عن ترجمة مباشرة للكتاب في لغته الأصلية (Averroes Et L’Averroisme – By: Ernest Renan) أعرضها كما يلي:

  • الجزء الأول: ابن رشد
    • الفصل الأول: حياة ابن رشد ومؤلفاته (يتفرع عنها إحدى عشر موضوعاً)
    • الفصل الثاني: مذهب ابن رشد (يتفرع عنها إحدى عشر موضوعاً أيضاً)
  • الجزء الثاني: الرشدية
    • الفصل الأول: الرشدية عند اليهود (يتفرع عنها ستة مواضيع)
    • الفصل الثاني: الرشدية في الفلسفة السكلاسية / الكلامية (يتفرع عنها سبعة عشر موضوعاً)
    • الفصل الثالث: الرشدية في مدرسة بادو (يتفرع عنها سبعة عشر موضوعاً أيضاً)

يُحمد للكتاب إدراج عدد من المعلومات الجيدة في سيرة الفيلسوف، مع عرض كامل مؤلفاته، والتي تثير شيئاً من الفضول نحو محاولة الحصول عليها والنهل من كنوزها. لذا، تسطع نجمة عقيمة ضمن خمس من رصيد أنجمي في خانة تقييم الكتاب.

وفي عبارات مقتضبة، أسرد ما علق في ذهني بعد القراءة من معلومات لا بأس بها، كما يلي:

  • هو الفيلسوف (محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد ابن رشد) ويُكنى بـ (أبو الوليد)، سليل عائلة احتلت عرش القضاء في قرطبة أباً عن جد. برع في الطب والفلك والفيزياء والفلسفة والفقه والقضاء والأصول وعلم الكلام، ولم تعرف الأندلس من هو أشدّ علماً وفضلاً وكمالاً منه، مع ما عُرف عنه من التواضع ولين الجانب.
  • تموت الفلسفة العربية عام 1198 بموت فيلسوفها ابن رشد، لتتصدر الآراء الدينية المقولبة المشهد وتسيّج الحياة الفكرية بسياج خرساني، منذ ستة قرون حتى الوقت الحاضر.
  • يعلو قدر الفلسفة الإسلامية على نظيرتها النصرانية حتى القرن الحادي عشر، حيث تتوارى بغتة لتبدو كأثر بعد عين، ولتنحصر تاريخياً في شخص الفيلسوف كمجرد موظف في بلاط الملك.
  • لعب التعصب الديني دوراً مشؤوماً في اندثار الفلسفة لدى العرب والمسلمين، من خلال إثارة القلق على مكانة التقوى الدينية، ومزاعم ما يواجهها من تهديد علوم اليونان، وكتبه، ومباحث فلاسفته العقلانية.

وفي اقتباسات بلون أزرق فولاذي كلون غلاف الكتاب، أسرد نصاً ما يلي (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

  • يقول المترجم في أسى وقد أخذ على عاتقه مهمة ترجمة الكتاب: “ومن داعي الأسف أن تخلو اللغة العربية من ترجمة لكتاب رينان الذي هو من أهم ما ألفه الغرب عن فلسفة العرب، ونبراس لكل باحث في ابن رشد الذي هو أبعد فلاسفة العرب صيتاً وأعظمهم نفوذاً بين الأمم”.
  • يفوق ابن رشد في فكره -بل وإنسانيته- أهل زمانه وزمان من أتى بعده، فيقول في حق المرأة: “لا تدعنا حالنا الاجتماعية نبصر كل ما يوجد من إمكانيات في المرأة، ويظهر أنهن لم يخلقن لغير الولادة وإرضاع الأولاد، وقد قضت هذه الحالة من العبودية فيهن على قدرة القيام بجلائل الأعمال، ولذا فإننا لا نرى بيننا امرأة مزينة بفضائل خلقية، وتمر حياتهن كما تمر حياة النباتات، وهن في كفالة أزواجهن أنفسهم، ومن هنا أيضاً، أتى البؤس الذي يلتهم مدننا، وذلك لأن عدد النساء فيها ضعف عدد الرجال، ولا يستطعن كسب الحاجة بعملهن”.

وأختم كما بدأت ..
يعزّ عليّ تدوين هذا المستوى من التقييم .. لكن لا بأس! لدي المزيد في سيرة الفيلسوف.
… ومن يدري؟ لعلي أعود لقراءة الكتاب .. كتحدٍ، أو لمنحه أو منح نفسي فرصة أخرى!.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (29) في قائمة ضمت (85) كتاب قرأتهم عام 2019 تتضمن أربعة كتب لم أتم قراءتها، على الرغم من أن العدد الذي جعلته في موضع تحدٍ للعام كان (80) كتاب فقط! وهو ثاني كتاب اقرأه في شهر يونيو ضمن أحد عشر كتاب. وقد حصلت عليه من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية عام 2018 ضمن (140) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

ومن فعاليات الشهر: حضرت دورة مهنية مكثفة في مدينة لندن لمدة أسبوعين، لكنها لم تمنعني من متابعة القراءة هناك.

تسلسل الكتاب على المدونة: 2

 

تاريخ النشر: ديسمبر 31, 2020

عدد القراءات:1382 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *