الكتاب
ابتسم أنت في بغداد
المؤلف
دار النشر
دار دجلة للنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2016
عدد الصفحات
276
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
10/09/2018
التصنيف
الموضوع
مقالات تخلق من الهموم طرفة
درجة التقييم

ابتسم أنت في بغداد

كتاب يحمل عنوانه القارئ على الابتسام، فما يلبث أن تخنقه مقالاته بالعبرات، جاءت بقلم ابن الأرض الذي عاصر وقائعها كشاهد من أهلها .. وليس الخبر كالعيان!

إنه أ. د. طه جزاع، الأستاذ المحاضر في علوم الفلسفة، وكاتب الأعمدة الصحفية في الجرائد والمجلات والمواقع الإلكترونية، والذي شغل منصب (رئيس التحرير) لعدد منها، وله عدد من الإصدارات الفكرية، وقد فاز بالجائزة الأولى لمسابقة (ناجي جواد الساعاتي) في دورتها التاسعة عن عام 2018، عن كتابه الأخير في أدب الرحلات.

يضم الكتاب عدد من المقالات التي نشرها الكاتب في جريدة المشرق العراقية بعد انقطاع ردح من الزمان، وبعد مناورات لحوحة من أقرانه الصحفيين. وقد شبّه فترة انقطاعه تلك كحالة خرس روحاني لصوفي مخضرم، بين ما كان في حقبة من قرن مضى، وما استجد في حقبة من قرن جديد. وعلى الرغم من أن المقالات في مجملها تمسّ الواقع العراقي وفي الصميم، إلا أنه لن يضيرها استبدال (بغداد) بأي مدينة عربية على امتدادها من المحيط إلى الخليج، على طريقة أمير شعرائها أحمد شوقي في قوله : (كلنا في الهم شرق).

لقد أصبح الفرد العربي في معاشه اليومي بحاجة إلى تحويل واقعه المرّ في بعض أوجهه إلى طرفة، ليس على سبيل السخط أو السلبية أو السخرية، بل لأنها قد تكون (الأخف) تعبيراً فيما يحوطه من قسوة وبؤس وشقاء، كما كان يفعل الكوميدي العالمي شارلي شابلن، وكما كان يقول: “أنا أصنع من ألمي ما يضحك الناس، لكني لا أضحك من ألم الناس”.

يأمل الكاتب من خلال نشر مقالاته تلك أن يصل بمعاناة شعب العراق -الذي ما برح يقاسي ويلات الاحتلال الأمريكي الممنهج منذ ابريل 2003- إلى أخوته في الوطن العربي الفسيح، مؤكداً أن هذا الشعب في عراقته وشموخه وعزيمته، وقد فُقد منه الملايين بين مهاجر ونازح وقتيل، قادر على أن ينهض من جديد ليبني ويعمل وينتج، ويكون كما كان دائماً البدر المنير في الليالي الظلماء، وكما تغنّى شاعره العظيم مصطفى جمال الدين في رائعته:

مرت بك الدنيا وصبحك مشمس .. ودجت عليك ووجه ليلك مقمر

يعرض الفهرس تسعة عناوين رئيسية عن عدد من المقالات تتفرّع عنها، قد حظي معها الكتاب بثلاث نجمات من رصيد أنجمي الخماسي، أذكرها كما يلي:

  1. ابتسم أنت في بغداد
  2. مقبرة الشرف الرفيع
  3. بلاد العرب أوطاني
  4. لعنة الفراعنة
  5. صناعة التاريخ على سطح المريخ
  6. دع القلق وأبدأ الحياة
  7. لائحة حقوق الحمار
  8. (فيسبوكيات) وفضائيات راقصة
  9. باشوات الصحافة وثيرانها

هي تجربتي الأولى مع الكاتب، ووجدت في رشاقة الكلمة وغزارة المعنى ما أعانني على طي الجلدة الأخيرة للكتاب بعد سويعات من رفع جلدته الأولى. من ناحية أخرى، جاء أسلوب الكاتب أحياناً في قالب سرد إنشائي لأوضاع سياسية واقتصادية واجتماعية، ما طبع المقالات بشيء من التكرار، وهذه اعتبرها الثغرة الوحيدة التي تؤخذ على الكتاب. غير أن المقالات (المضحكة المبكية) في مجملها جاءت لتترجم المأثور العربي (ومن شر البلية ما يضحك)، ومنها اختار ما علق في ذاكرتي بعد القراءة، كما يلي:

  • تتخذ عملية تفتيش المركبات ذهاباً وإياباً، صبحاً ومساءاً شكل من أشكال إثارة الغثيان، والإمعان في نكد المواطن الغلبان، إذ بين كل سيطرة بوليسية وأختها تتناسل سيطرات وتتوالد وتتكاثر، مضافاً إليها الوقت المهدر في استخدام أجهزة السونار لفحص المركبات، رغم ثبوت عدم جدواها في الكشف عما هو أدهى وأمر من حشوات الأسنان وطلاء الأظافر.
  • في مذكراتها عن بغداد الستينات، يضحك القارئ على الجدة الهولندية يوديت وهي تمتلئ رعباً من أرطال اللحم في السوق الشعبي والذي كان لا يُرى في الأصل وقد التف حوله سرب من الذباب. ويستمر في الضحك معها وهي تصوّر عملية بيع اللبن الصباحية (Fresh) على الطريقة البغدادية، إذ تزور البقرة الحلوب الزبون مع صاحبتها على غرار (التوصيل للمنازل Home Delivery)، لتقف عند عتبة بابه برسم الخدمة، فيحلب ويشرب في التو واللحظة.
  • الشقاوات العراقية .. أخوة الفتوات المصرية (في الكار)! قد شوّه التراث سيرتهم، إلا أنهم في حقيقة الأمر على مذهب الإنجليزي روبن هود، تراهم جدعان .. أشداء على الطغاة رحماء على الغلابة، يتتبعون الظالم لينتزعوا منه حق المظلوم، عنوة .. وبلطجة أحياناً. وقد كان عبد المجيد كنه أشهر الشقاوات البغدادية، إذ قاوم ورفاقه الاحتلال البريطاني، وساهم في الحركة الوطنية من خلال التهديد العلني بالقتل ضد كل من يتواطأ مع جيش الاحتلال، وقد نال شرف (شقاوته) بالإعدام شنقاً عام 1920 إذ شيعته الجماهير، وأقامت له مراسم العزاء .. رحمه الله.
  • وبينما يفخر الكاتب بعلم بلاده المرفوع بيد العداءة البطلة دانا حسين، ومن خلفها الوفد الرياضي العراقي على أرض ملعب جزر العجائب بلندن عام 2012، مع صيحات الحماس الجماهيري المنقطع النظير، ينتقد افتقار العراق نشيد قومي موحد، إذ يسترجع في هذا تصنيف صحيفة التلغراف البريطانية النشيد الوطني العراقي من بين أسوأ عشرة أناشيد في تلك الدورة الأولمبية، والتي ضمت 200 نشيد وطني عن الدول المشاركة. ولا ينسى الكاتب ذلك المواطن الأصيل الذي اتصل بالإذاعة فرحاً مهنئاً بنتائج إحدى المباريات، رغم أنه شهد صباح ذلك اليوم تفجيرين في منطقته ببغداد، ورد المذيع العراقي الأكثر أصالة بـ: “عفية”!.
  • وفي مقالته (العراق الأفريقي)، يقترح الكاتب نقل العراق إلى دول خط الاستواء الأفريقي بعد ثبوت تورط عدد من الدول الكبرى في التلاعب بمناخه، إذ من المتوقع ارتفاع درجة الحرارة فيه إلى 70 درجة مئوية خلال الثلاث سنوات القادمة، وما سيترتب عليه من تغييرات ديمغرافية في الشكل واللون والسحنة، إضافة إلى التغيرات الطبيعية الأخرى.
  • وعلى غرار سخرية القدر، يتهكّم الكاتب على الخبر الذي أورده مدير الزراعة لإحدى المحافظات، عن وصول أفواج من طيور الأروي الملونة الهاربة من صقيع سيبيريا، لافتاً الانتباه إلى ما تحمله (الهجرة) من رمزية البحث عن الدفء والرزق والأمن وسائر متطلبات الحياة .. تلك المتطلبات نفسها التي يهجر فيها العراقي أرضه إلى أرض الله الواسعة، بحثاً عنها!.
  • يسترجع الكاتب بعض القفشات التي وقعت حينما تم استقطاب عدد من الممرضات الهنديات، وما صاحب ذلك من صعوبة في التخاطب على الرغم من رواج الأفلام الهندية بين العراقيين آنذاك، إذ حرص البعض على تعلم بعض الجمل الهندية البسيطة مثل (ما اسمك) في بداية التعارف، و (أنت جميلة) كنوع من التملق، و (لن أنساك) وقت الوداع! إلا أنه يذكر تورط أحدهم عندما لقنه صديقه مقولة: “موست شادي كارونجي” على أنها مرادفة لعبارات الشكر عند الوداع، وهو لا يعلم عندما قالها لأحدى الممرضات وقت خروجه من المستشفى بأنه يعرض عليها (الزواج).
  • ولا تزال جورجيا الاقتراح الأول عند العراقيين لقضاء إجازة صيف ممتعة واقتصادية، بعد أن دمّر الربيع العربي صيف وشتاء المنتجعات السياحية في معظم البلاد العربية وساكنيها من عرب عاربة ومستعربة.
  • وعن ظاهرة تفشي حبوب الهلوسة وأخواتها بين أفراد المجتمع العراقي، تشير القاضية العراقية أن الأمر تطور إلى درجة توفيرها كخدمة علاجية على هيئة حقن دوائية من خلال عيادات وعلى أيدي معاونين طبيين، في حين أن معظم بلدان العالم تقنن عملية صرف الأدوية من خلال وصفات طبية، وإن كانت بسيطة كالبنادول والأسبرين.
  • وفي محاولة لاستنباط درس تاريخي يتقاطع بين الهند والعراق رغم البون الشاسع بينهما، يترحّم الكاتب على المناضل غاندي وقد اعتصر قلبه الألم لحظة ما أعلن رفيق دربه محمد علي استقلال الباكستان عن الهند عام 1947، وعلى أساس ديني صرف، رغم تعدد الطوائف العقائدية والمذهبية بين أبناء الهند أجمعين. فكيف اجتمع الشامي بالمغربي؟ وما أشبه العراقي بالهندي!.
  • بينما لا تشجّع الأمم المتحدة عودة اللاجئين العراقيين إلى أرضهم في الوقت الراهن، يعّتصر قلب الكاتب ألماً وقهراً على ما آلت إليه أوضاع شعب كان عزيزاً فذل، فاصطف في طوابير طويلة مهينة أمام شبابيك السفارات يستجدي لجوء إنساني، في حين تصدّ أبواب السفارة العراقية عنهم -بوجوه مكفهرة- أوسع أبوابها، وتصبح تصريحات -بل قل تطبيلات- الأمم المتحدة أصلح للنقع والعب.
  • تستوقف القارئ سيرة شارل ديغول الزعيم التاريخي لفرنسا .. مصلحها وواضع دستورها، وسياسته في التعامل مع معارضيه، إذ لم يذكر التاريخ أنه كمم أفواه أو اعتقل أو سجن أو شنق أو أحرق أو اغتصب أو سرق …، معتبراً أنه من الصعوبة بمكان إرضاء الناس جميعاً وعلى الدوام، مبرراً ذلك بمقولته الشهيرة: “كيف يمكنك أن تحكم بلداً فيه 246 نوعاً من الجبنة؟”.
  • وفي تشبيه مبطّن، عقد الكاتب مقارنة ذكية بين سكان بلاد الواق الواق ونظرائهم في بعض بلاد الجوار! فالثروة الفائضة من الذهب جعلت لكلابهم وقرودهم أطواقاً من ذهب كما ذكر العالم (محمد بن زكريا الرازي) في مؤلفاته عن تاريخها، ولديهم من القواسم المشتركة الأصيلة في الدين واللغة والأعراف ما تكفل وحدتهم. غير أن السلطة الحالية تقبض على تلك الثروة بالدم والنار والحديد ومن يتنازع عليها من المتملقين، في حين أن القواسم المشتركة لبقية أفراد الشعب هي التشرذم والكذب والغدر والسرقة، والانغماس في شهوة الأكل والجماع والنوم والغناء والرقص وجمع المال، والنزوع إلى الثرثرة والخلاف والصراخ لأتفه الأسباب في كل حين. فلا غرابة أن يعاني سكان هذه الجزر الواقعة في بحر الهند والذين (تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى) من الفقر المدقع في السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة والتكنولوجيا …الخ. رغم هذا، فهم يتميزون بعدم وجود هيئات ومفوضيات ومجالس ولجان ومداهمات واعتقالات ومظاهرات واغتيالات وإعلام …. تشنّها السلطة عليهم، خلاف ما يتميز به أهل سكان الجوار أولئك!.
  • في نقده لرضوخ المواطن العربي أمام برمجة عقله وطلسمة فكره تجاه ما يُملى عليه من أعلى، وبما هو مدعاة للاستسلام والتسليم والخضوع والخشوع، يأتي مصطلح (الاستحمار) والذي استحدثه علي شريعتي كتشبيه بليغ لا يحيد.
  • ومع شيء من التعجب، يستعرض الكاتب رأي صاحبه الحماسي في الحاجة لتدريس مهارات الفساد الإداري والمالي كظاهرة عالمية، والتي تم تلخيصها في قصيدة (احترامي للحرامي) التي أذيعت على لسان شاعرها الأمير السعودي عبدالرحمن بن مساعد، ومُنعت عندما أنشدتها المطربة المصرية آمال طاهر في الدوحة! تأتي هذه الحاجة الملحاحة لحماية المبتدئين وصغار الفاسدين الذين لا يزال يعتور ضمائرهم شيء من النزاهة وحسن النوايا، وللاستفادة أيضاً من خبرات سرّاق الأوطان وكبار المحترفين في الفساد والإفساد، لا سيما في الدول التي تتصدر تقرير المؤشر الدولي السنوي للفساد، كالصومال وأفغانستان وتشاد … والعراق.
  • يتحدث الكاتب بنبرة صادقة عن تفشي ظاهرة العنوسة بين النساء في الوطن العربي ككل، والتي جاءت كاختيار حر للمرأة العربية في سبيل علمها وعملها وكفاحها ونجاحها .. المجالات التي أبدعت فيها وأبهرت، مضحية بالفطرة البشرية في الارتباط والاستقرار. أشارك الكاتب الرأي في أن العنوسة (وردية) طالما أن الوعود قبالتها زائفة، وأرفض معه بالتمام تشبيه المرأة الحرة الأبية بالرجل، سواء كان فرداً أو يشكّل من العدد عشرة .. فليس الرجل مضرب مثل عنتري ولا نموذج يُحتذى به في البطولات .. إنما هي (امرأة) وكفى، وإن لزم التشبيه، فعن عشرة نساء!.
  • يقرأ الكاتب على (الرجال) السلام، في أمة تنتحر فيه الفتاة اليافعة والمرأة الناضجة على حد سواء، كرد فعل وحيد أمام جبروت وطغيان وقهر الرجال في كافة صنوف العنف والتمييز، كالزواج القسري، الحرمان من التعليم، الضرب، القذف، التهديد، الخطف، الاغتصاب … وغيرها من الكبائر المحصّنة بالقانون أو بالعرف العشائري.
  • على الرغم من اقتضاب المقالة، فإنها تؤكد بأن جرائم الشرف التي تُرتكب ضد المرأة لا تزال في اضطراد، رغم أنها لا تشمل عدد تلك التي تم اقترافها تحت جنح الظلام، وهي كفيلة بما يكفي بأن تجعل الحليم -وهو في الألفية الثالثة- حيران .. وكأنه مواطن جاء على غفلة من أمره متأخراً إلى عصور الظلام.

في نص عذب كماء الفرات، اقتبس بعض ما ورد في الكتاب من جميل القول (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

  • في مقالة (يا طويل العمر) يعرض الكاتب من خلال إحدى الميثولوجيا الشعبية مدى جهل الإنسان المجبول على الطمع حين اختار أن يطيل الله في عمره خلافاً للحيوانات التي طالبت بتقليص أعمارها بعد أن وعت حجم الشقاء الذي ينتظرها، فينصح قائلاً: “الأعمار بيد الله لكن حذار من أن تسمح لأحد أن يدعو لك بطول العمر، فإنه إنما يدعو لك بطول المعاناة في حياة كلها منغصات ومخاوف ووساوس وهلوسات وفوضى ومفخخات وعبوات ولاصقات وكاتمات واغتيالات .. يا طويل العمر”.
  • يعرّي في مقدمة مقالة (زوجة صينية) سوأة العقلية الذكورية التي مسّها من نقصان العقل والدين ما يجعلها تستميت في الحصول على زوجة آلية تطيعه إذا أمر بكبسة زر على جهاز الريموت كنترول، فيقول بعد أن انتشر مقطع فيديو طريف عن إعلان لها: “وانتشر هذا المقطع مثلما يقال انتشار النار في الهشيم في هواتف الرجال النقالة من العزاب والمتزوجين، وتداولوه بين هواتفهم نكاية بالزواج والزوجات، وانتصار للفكرة الأزلية التي تعشش في أذهان الذكور ولا أقول الرجال، عن زوجة مطيعة لا حول لها ولا قوة، ولا رأي لها ولا فكرة، تستطيع أن تطويها وتحتفظ بها في دولاب الملابس متى شئت، أو أن تبرمجها على كلمات محددة ….”. وأقول بالعموم: لا حرج على رجولة عرجاء أرادت تجبير كساحها بين الأمم فتنمرت على نسائها!.
  • يختم مقالة (ولم يغرق الحب) التي تطرّق فيها لقصة نجاح سيلين ديون، صاحبة الصوت الملائكي الذي ظل يتردد صداه رغم غرق التيتانيك واستقرارها في قاع المحيط، بكلمات من لؤلؤ: “الحب الصادق يبقى ويستمر إلى الأبد. هو سباح خرافي لا يغرق ولا يموت، حتى وإن غرقت جميع السفن والزوارق، وغرق كل من على متنها من عشاق مجانين وسباحين ماهرين”.

يحضرني هنا جو معرض الكتاب عام 2017 في إحدى المدن العربية، وقد التقيت بصاحب دار النشر الذي عرّف بنفسه كـ “فلسطيني الجنسية .. عراقي الهوى” حين اقترح عليّ الكتاب عندما لمحني أنظر إليه، وقد عبّر عن بؤس العراق الحالي في اللحظة التي أقرض فيها شعراً في هواه.

ختاماً أقول: لطالما شغفني العراق العظيم منذ صغري .. أرض الحضارات ومهد الأنبياء وموطن الأولياء .. سماؤه وتربته، أنهاره وأشعاره، أطياف شعبه الممتزجة ألواناً وأسماءً وأعراقاً واعتقاداً ولهجة ولحناً وثقافة. شاء الله أن تصبح أحلك أحقاب أرض السواد نصيب أعمارنا التي كلما تقدمت بنا، تقدم الشر المحدق بها، ليحيلها من أرض سواد في تراصّ نخلاتها الباسقات، إلى أرض سواد في هرجها ومرجها، مدلهم نهارها كليلها.

“وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاس” .. ولأن (دوام الحال من المحال)، أرجو للكاتب الفاضل د. طه جزاع أن يمنّ الله عليه بمديد العمر، فيتحفنا بمقالات (مضحكة مبكية) جديدة .. تبكينا فرحاً ونضحك معها زهواً، وتدعونا لنبتسم من جديد أمام واقع أكثر جمالاً وسلاماً وتحديداً في بغداد .. مدينة السلام، كما خصّها الكاتب في عنوان كتابه .. هو المولى والقادر عليه.

 

تم نشر المراجعة في صحيفة المشرق العراقية على جزئين، كما يلي:

9 مارس 2022 – جزء (1) صفحة (10)

10 مارس 2022 – جزء (2) صفحة (10)

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (33) في قائمة ضمت (52) كتاب قرأتهم عام 2018 تتضمن كتابين لم أتم قراءتهما، وهو أول كتاب اقرأه في شهر اكتوبر من بين خمسة كتب .. وقد حصلت عليه من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية عام 2017 ضمن (55) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

سيبقى هذا الكتاب يحمل وجدانياً ذكرى مختلفة، فقد جمع بين كاتبه وكاتبة هذه السطور في صداقة توطدت بإهدائها مجموعة إصداراته الثرية التي نشرها بعد هذا الكتاب بسنوات طوال .. وهو الكتاب الأول الذي حظيت بنشره من خلال صحيفة المشرق العراقية الموقرة .. وأول الغيث قطرة.

تسلسل الكتاب على المدونة: 10

 

تاريخ النشر: يناير 20, 2021

عدد القراءات:2795 قراءة

التعليقات

  1. لقد أبدعتي مها…سلمت يمناك… كانني قرأت الكتاب كاملا..وقد أعجبتني جدا الحاتمة لدا نقلتها مرة أخرى:
    لطالما شغفني العراق العظيم منذ صغري .. أرض الحضارات ومهد الأنبياء، سمائه وتربته، أنهاره وأشعاره، أطياف شعبه الممتزجة ألواناً وأسماءً وأعراقاً واعتقاداً ولهجة ولحناً وثقافة. شاء الله أن تصبح أحلك أحقاب أرض السواد نصيب أعمارنا التي كلما تقدمت بنا، تقدم الشر المحدق بها، ليحيلها من أرض سواد في تراص نخلاتها الباسقات، إلى أرض سوداء في هرجها ومرجها، مدلهم نهارها كليلها.

    1. وتسلم يمناك هالة ..
      وأتساءل مع طوقان:
      هل أراك .. هل أراك؟
      سالماً مُنعّـماً وغانماً مُكرّماً
      هل أراك؟
      فـي عُلاك؟
      تبلغُ السّماك؟
      موطني

  2. قراءة كتاب كامل في 6 ساعات انجاز عظيم يستحق التقدير ويدل على شغف وحب للقراءة وبناء المعرفة وإثراء الثقافة مها.
    لا شك بأن العراق تبدل حاله إلى أسوأ حال ولربما كان لفئةٍ من الشعب يدٌ في ذلك، حين تخون الوطن وتعاون المحتل ظناً منك أنهم سيجعلوك في مكانٍ مرموق ثم تفاجئ بإلقائهم بك بالقمامة بعد أخذ ما يريدونه منك، ويستمر مسلسل الخيانات في الدول العربية دون أن يتعظ أحد من مصير أحد.
    العراق وبغداد والنيل والفرات وجميع مدنه بشماله وجنوبه وشرقه وغربه .. نسأل الله العلي القدير أن يعم فيه الاستقرار والهدوء وأن يستبدل قادته العملاء بقادة مخلصين لبلدهم يعيدوا العراق بإذن الله عراقاً صافياً نقياً .. ويمكننا من زيارة ترابه والجلوس على شاطئ فراته والأكل من لحم خرافه ونشرب من حليب أبقاره.
    تحيةً للعراق والعراقيين الشرفاء
    وتحيةً لقلمك مها.

    1. آمين ..
      العراق .. أرض الحضارات ومهد الأنبياء .. والأيام دول!
      موطني .. هل أراك؟ سالماً منعماً؟
      العراق .. وسائر بلاد العرب
      وتحية لك

      1. كل المواطنين العرب يبتسمون من عيشتهم المرة أو يمكن هم غاضبين ولا يستطيعون عمل اي شي. في تلخيص الكتاب معلومة عن قصيدة احترامي للحرامي، هذه القصيدة هي كل ما يحصل في الوطن العربي ودول التي بها فساد بالطبع اكثر من الغير

        1. يتمركز الفساد عادة في أيدي أصحاب السلطة .. لذا يأتي الفساد عادة من فوق! والقصيدة المشار إليها تحمل الكثير من أوجه الواقع الحي .. والله المستعان
          شكراً لمرورك

          1. المقالة عن العراق الافريقئ . درجة الحرارة عالية في الصيف لكن لم تصل الى 70 حتى وقتنا اليوم . الاحتباس الحراري تأثر به كل العالم والهجرة اسبابها كثيرة وكثيرة
            هذا الكتاب به معلومات جميلة هل يستحق ان نشتريه ؟

          2. الكتاب تعود طبعته الأولى لعام 2016، علاوة على أن محتواه عبارة عن تجميع لمقالات كان الكاتب قد نشرها في صحيفة محلية على فترات متباعدة .. فالمعلومات قد تكون قديمة نوعاً ما!
            في العموم هو كتاب جيد ولا بأس إن حاولت الحصول عليه.
            بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *