الكتاب
من هم الشعراء الذين يتبعهم الغاوون؟
المؤلف
دار النشر
دار الساقي
الطبعة
(3) 2006
عدد الصفحات
91
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
11/08/2019
التصنيف
الموضوع
الشعر والشعراء من وجهة نظر شاعر مسلم
درجة التقييم

من هم الشعراء الذين يتبعهم الغاوون؟

كتاب قصير يتعرض بإيجاز لرأي الدين الإسلامي في الشعر والشعراء، استناداً إلى الآيات القرآنية الواردة في أواخر سورة الشعراء، وما تم تداوله حولها من أسباب النزول، والشعراء المعنيين، وأوديتهم، والغاوون التابعون، والمستثنون منهم، وما فعل الله بهم، ونماذج لما لا يفعلون مما يقولون، وموقف السنة النبوية والسلف الصالح من الشعر والشعراء!.

وكشاعر في المقام الأول، يتناول البحث القصير د. غازي بن عبدالرحمن القصيبي (1940 : 2010) .. الأشهر من نار على علم في عالم السياسة! فقد عُرف كدبلوماسي سعودي بارز حين تقلّد المناصب الوزارية بعد حصوله على درجة الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة لندن، غير أنه ذاع صيته كذلك كشاعر وكاتب وأديب، إذ صدر له العديد من الأعمال الأدبية والروائية والشعرية، والتي لا تزال تتداولها المكتبة العربية رغم رحيله .. رحمه الله.

يعرض فهرس الكتاب اثنا عشر موضوعاً بالإضافة إلى المدخل، وتُعد كل منها بمثابة نقطة ضوء قد يعمل القارئ على توسعة مداها من خلال توسعّه في البحث، والاستزادة في علومها وأخبارها .. وقد كانت لفتة ذكية من الشاعر مؤلف الكتاب، في ربط مؤلف (الآيات الشيطانية) ببحثه، كآخر الغاويين ممن تُلقّنه الشياطين!.

ومن الكتاب الذي يستقطع ثلاث نجمات من رصيد أنجمي الخماسي، أقتبس في نص ساطع (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) التعقيب الذي تلى موضوع (الشعر والشعراء في السنة النبوية)، حيث ورد عن النبي ﷺ أحاديث صحيحة تستحسن الشعر، كقوله ﷺ “إن من البيان سحراً وإن من الشعر حكماً”. وقوله ﷺ “إن الله يؤيد حسّان بروح القدس ما نافح أو فاخر عن رسول الله” وقد وضع لحسان منبراً في المسجد يقوم عليه ويفاخر عنه ﷺ: والغريب أنه برغم هذا الموقف الجلي الذي تعكسه الأحاديث الصحيحة، فقد تبنى عدد من المستشرقين فكرة مؤداها أن النبي كان طيلة حياته على عداء مستحكم مع الشعر والشعراء. ولم تكن هذه الفكرة موضوعية بل كانت مبنية على اعتقادهم أن القرآن من «نظم» محمد ، وأنه كان بالتالي يشعر بعداء شديد نحو «منافسيه» من الشعراء. إن هذا الرأي أوهى من أن نقف عنده طويلاً. ويكفي أن نذكر ما قاله الرافعي من أنه لو لم يكن للرسول موقف إيجابي من الشعر «لماتت الرواية بعد الإسلام»”.

وتبارك الله جلّ في علاه القائل في كتابه العزيز:

” هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223) وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ”.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (68) في قائمة ضمت (85) كتاب قرأتهم عام 2019 تتضمن أربعة كتب لم أتم قراءتها، على الرغم من أن العدد الذي جعلته في موضع تحدٍ للعام كان (80) كتاب فقط! وهو ثالث كتاب اقرأه في شهر نوفمبر من بين ثمانية كتب. أما عن اقتنائه، فقد كان ضمن مكتبة العائلة العريقة التي استحوذتُ عليها كاملة، بما تضم من كتب قديمة قد لا تتوفر حالياً في المكتبات، وقد وصل إليها من إحدى المكتبات العربية في مدينة لندن.

ومن فعاليات الشهر: حضرت معرض للكتاب في إحدى المدن العربية والذي خرجت منه بحصيلة رائعة من الكتب لا سيما تلك التي كنت أبحث عنها منذ زمن، وكتّاب وزبائن وبائعين، وأصحاب قدامى، ومعرفة طيبة مع أناس قابلتهم للمرة الأولى .. تركت لي جميعها ذكرى لطيفة.

تسلسل الكتاب على المدونة: 178

 

تاريخ النشر: مايو 6, 2022

عدد القراءات:616 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *