مراجعة صوتية .. كتاب / تاريخ القراءة
“التاريخ الحقيقي للقراءة هو في الواقع تاريخ كل قارئ مع القراءة”.
….. هكذا، ينتقل ألبرتو مانغويل -والطموح يملأ قلبه- من حكايته كقارئ، إلى القراءة كتاريخ عريق ارتبط به.
لا تستهويني الروايات ولا السير الذاتية في العموم، إلا أن آذر نفيسي (ديسمبر 1955) قد أبدعت في انتقاء أزهاراً ذات عبق مميز من باحة ذكرياتها عندما قررت استدعاء ذاكرتها البعيدة وهي في العقد السابع من عمرها، إذ هي تحصد من خلال سيرة حياتها الممتدة خبرات طفولية واجتماعية وثقافية، وأخرى دينية وسياسية، ما يثري وبعمق حصيلة القارئ، التي لا بد لها وأن تتقاطع في كثير من جوانبها مع أقرانها المنتمين إلى نفس الثقافة والفترة الزمنية .. وهي ذاتها الخبرات التي شكّلت ما هي عليه الآن، ككاتبة وكأستاذة للأدب الإنجليزي في جامعة جونز هوبكنز والحاصلة على درجة الزمالة من جامعة أوكسفورد.
قد يحمل الأدب النسوي في الخصوص امتناناً لدى القارئات، لا سيما اللاتي يجدن من أفكارهن ومشاعرهن وظروفهن وأقدارهن ما تبوح به أديبات لم يصادفهن في الحياة، فضلاً عما تحمله سيرة كل أديبة منهن من تصاريف القدر العنيدة التي واجهنها بتحدٍ وإصرار، ما يحمل على الإكبار والاقتداء والتعاطف والحب.
تقسّم آذر الذكريات التي تحملها سيرتها المثقلة بكل تناقض إلى أربعة أجزاء رئيسية، والتي تتطرق فيها إلى تفاصيل تثري القلب والعقل معاً، وهي:
… ومن أروقة الذكريات التي جاءت عن ترجمة من نصّها الأصلي (Things I’ve Been Silent About – By: Azar Nafisi)، أسرد في الأسطر القليلة القادمة شذرات مما علق في ذهني بعد القراءة:
تحظى هذه السيرة بثلاث نجمات من رصيد أنجمي الخماسي، والتي أقتبس من أروقتها العتيقة في نص عبق عمّا تفتّحت عليه عينا آذر من رؤى شحذت ملكتها الفكرية وهي لا تزال في سن مبكرة (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) كما يلي:
“هنالك أشكال كثيرة من السكوت: السكوت الذي تفرضه بالقوة السلطات الاستبدادية على مواطنيها، وتسرق ذكرياتهم، وتعيد كتابة حكاياتهم، وتفرض عليهم هوية أجازتها الدولة. أو سكوت الشهود الذين يفضلون تجاهل الحقيقة أو عدم التحدث عنها، وسكوت الضحايا الذين يصبحون غالباً شركاء في الجرائم التي ارتكبت ضدهم. ومن ثم هنالك أنواع من السكوت نطلق العنان لها تتعلق بذواتنا، وأساطيرنا الشخصية، والقصص التي نفرضها بالقوة على حيواتنا الحقيقية. قبل أن أتمكن من تقدير الطريقة التي يفرض بها النظام السياسي عديم الرحمة صورته الخاصة على مواطنيه، سارقاً هوياتهم وتعريفاتهم لأنفسهم، بزمن طويل، كنتُ قد خبرت مثل هذه الأعباء الثقيلة في حياتي الخاصة .. حياتي في كنف أسرتي. وقبل أن أفهم ماذا يعني بالنسبة للضحية أن تصبح شريكة في جرائم الدولة بزمن طويل، كنتُ قد اكتشفت، بمصطلحات شخصية أكبر بكثير، عار الاشتراك في الجريمة. هذا الكتاب، بمعنى من المعاني، إجابة عن ماذا. أسئلة رقيبي ومحققي الداخلي”.
في الختام، فإني أتطلع لقراءة الجانب الآخر من سيرة آذر نفيسي في كتابها (أن تقرأ لوليتا في طهران) والذي يصطف إلى جانب هذه السيرة فوق أرفف مكتبتي، وقد تطرّقت فيه -كما اطلعتْ- إلى الأوضاع التي آل إليها وطنها تحت حكم الملالي حين عاينتها أثناء زيارة لها بعد هجرتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية واستقرارها هناك .. غير أن الشعور الذي ينتاب القارئ في هذه السيرة يسيل له دمعه، ليس سوى دليلاً على صدق ما جاء فيها .. فما يصدر من القلب يصل حتماً إليه.
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
من الذاكرة: جاء تسلسل السيرة (27) في قائمة ضمت (85) كتاب قرأتهم عام 2019 تتضمن أربعة كتب لم أتم قراءتها، على الرغم من أن العدد الذي جعلته في موضع تحدٍ للعام كان (80) كتاب فقط! وهي آخر ما قرأت في شهر ابريل من بين سبعة كتب .. وقد حصلت عليها من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية عام 2018 ضمن (140) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.
من فعاليات الشهر: كنت أحاول قراءة ما أمكنني من الكتب وذلك لحلول شهر رمضان المبارك في الشهر التالي له، وهو الشهر الذي انقطع فيه لما ينبغي له من طاعة بعيداً عن أية ملهيات، والتي اعتبر القراءة من ضمنها، في هذا الظرف الروحاني تحديداً.
تسلسل السيرة على المدونة: 145
تاريخ النشر: أبريل 25, 2022
عدد القراءات:533 قراءة
التعليقات