الكتاب
في اليقين
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Über Gewissheit - By: Ludwig Wittgenstein
المترجم/المحقق
مروان محمود
دار النشر
دار الرافدين للطباعة والنشر
الطبعة
(2) 2020
عدد الصفحات
164
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
06/24/2024
التصنيف
الموضوع
اللغة والتفكير عند فيلسوف

في اليقين

نص على درجة مركّبة من التعقيد يرافقه إبهام أكثر تعقيداً في جوهر معناه، يفوق الأعمال الفلسفية التي تتطلب بطبيعتها ملكة متقدمة في التأني والتفحّص والتفكّر! لقد أسعفت مقدمة المترجم حمّى التعقيد ذاك، فرغم الأسف على توقفي عن القراءة عند الصفحة الخمسين وتحديداً عند النص السبعين، فقد أضفت مقدمة المترجم قدر من الرضا لما أسهمت في تقديم نبذة تعريفية عن الفيلسوف وفلسفته وتحديداً في اليقين، الأمر الذي مكّن من تكوين تصوّر مبدئي عنهما .. فلم أخرج خالية الوفاض تماماً!

إن هذا الكتاب -كما يؤكد المترجم في مقدمته- ينتهي بشكل مفاجئ كما يبدأ بلا مقدمات .. وهو يضم شذرات مما لاح للفيلسوف النمساوي-البريطاني (لودفيج فتجنشتين 1889 : 1951) آخر حياته .. وهو كعمل فلسفي، ليس جافاً “إنه عمل نابض بالحياة وما تتوشح به من ألوان. كلمات ممزوجة بالمعاناة، المرض والموت، اليقين، اليأس والأمل والتوق، والحيرة والتردد والتناقض”. رغم ذلك، يشير المترجم إليه كأصعب كتب الفيلسوف الذي لا يمكن التعاطي معه بسهولة، ففيه “لا يخبرنا فتغنشتاين شيئاً جديداً، ولا يسعى إلى إمساك جوهر الأمر! إنه يقول لنا، ما نراه أمامنا وأكثر ما نجهله ونسيء التفكير فيه هو الموجود أمامنا الأكثر ألفة وقرباً” .. وهنا تكمن أحد أشكال عبقرية الفيلسوف حسب وجهة نظر المترجم .. في عدم إخبارنا شيئاً جديداً، لكن “في رؤية ما نحن منغمسين فيه وإظهاره للنور بطرقه المختلفة الأصيلة والمبدعة ورؤية الروابط والصلات الموجودة فيه” .. فكيف يفعل هذا؟ باستخدام كامل حواسه في عملية التفكير .. “إنه يشير إلى ما هو ماثل أمامنا، يمسحه ويتفحصه ويدقق فيه، ينظر إليه مراراً وتكراراً من زوايا مختلفة، ويدعونا لنرى معه .. وهذا ليس كل شيء، يمكن عدها خطوة أولى. لا يفكر برأسه فحسب، ولكن أيضاً بعينيه! يدفعك أسلوب فتغنشتاين إلى التفكير بإبداعية حول عملية الكتابة والتفكير، ويصر على أن تجد طريقة أخرى لتقرأ بها عمله وتشاركه التفكير”.

لما سبق، لم أتمكن من تقييم الكتاب وفق سلم أنجمي الخماسي، وقد تكون لي عودة للكتاب والمحاولة مرة أخرى، رغم محاولتي صباح اليوم التالي!

ثم أقتبس ما راق لي من نص اليقين، وتحديداً نص (30) الذي أشار إلى عملية التفكير واللغة المعبّرة (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) إضافة إلى ما سبق من اقتباسات: “عندما يتأكد شخص من شيء ما، يقول: «نعم» ناتج الحساب صحيح، ولكنه لا يستنتج ذلك من حالة يقينه! لا يستنتج المرء كيفية سير الأمور وحالة الأشياء من يقينه. اليقين هو إن جاز التعبير؛ نبرة الصوت التي يعرب فيها المرء عن كيفية سير الأمور وحالة الأشياء، ولكن المرء لا يستنتج من نبرة الصوت أنه مبرر”. ثم يتلو ذلك بقوله: “القضايا التي يعود إليها المرء مراراً وتكراراً وكأنه مسحور، تلك أود أن أحذفها من اللغة الفلسفية”.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (64) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، والذي أرجو أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها خلاله، وهو في الترتيب (9) ضمن قراءات شهر يونيو. وعن اقتنائه، فقد حصلت عليه من معرض للكتاب أقيم الشهر الماضي بإحدى المدن العربية، ضمن (250) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

ومن فعاليات الشهر: القراءة فقط ولا شيء سواها .. وهي تكفي!

ومن الكتب التي قرأتها في هذا الشهر: قناع بلون السماء / سبعة أصناف من الأشخاص تجدهم في المكتبات / بين الجزر والمد / كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها / الحياة مهنة تافهة

وعلى رف (المنطق والفلسفة) في مكتبتي عدد يقارب (140) كتاب .. أذكر منها: (علم الجمال في الفلسفة المعاصرة) – تأليف: مجاهد عبدالمنعم / (هكذا تكلم زرادشت) – تأليف: فريدريك نيتشه / (كتاب الاغاليط) – تأليف: نجيب الحصادي / (التفكير الفلسفي عند ابن رشد) – تأليف: د. سلمى بو غازي / (إرادة الاعتقاد) – تأليف: وليم جيمس / (المذاهب الوجودية من كيركجورد الي جان بول سارتر) – تأليف: ريجيس جوليفيه / (التأملات في الفلسفة الأولى) – تأليف: ديكارت / (على مرتفعات اليأس) – تأليف: إميل سيوران / (رسائل من المنفى) – تأليف: لوكيوس سينيكا / (تاريخ الشك) – تأليف: جينيفر مايكل / (التفكير الناقد: طرح الأسئلة المناسبة) – تأليف: نبيل براون / (اكتشاف اللذة: شذرات قورينية) – تأليف: ميشيل أونفري / (كيف تكون وجودياً) – تأليف: غاري كوكس / (النجاة في الحكمة المنطقية والطبيعية الإلهية) – تأليف: ابن سينا / (في اليقين) – تأليف: لودفيج فتجنشتين / (المعجزة السبينوزية: فلسفة لإنارة حياتنا) – تأليف: فريدريك لونوار / (العقل والطبيعة في عالم طبيعي) – تأليف: ريتشارد كارير / (All About Greek Philosophy) – تأليف: Don Domonkos

تسلسل الكتاب على المدونة: 514

تاريخ النشر: يونيو 26, 2024

عدد القراءات:84 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *