الكتاب
إلى صديقي العزيز
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
To a Very Special Friend - By: Helen Exley
دار النشر
مؤسسة دار المريخ للنشر
الطبعة
(1) 2005
عدد الصفحات
30
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
12/20/2022
التصنيف
الموضوع
اقتباسات عن الصديق وعن الصداقة
درجة التقييم

إلى صديقي العزيز

كتيب يزدان غلافه بباقة من لافندر .. وصفحاته بأزهار وإطارات وخلفيات ولوحات وطوابع وأباريق وأكواب، بعبق من لونه ونفحه وروحه .. ليعرض باقة من أرق ما قيل في الصديق المخلص وفي رباط الصداقة المتين.

ونقلاً عن موقعها الإلكتروني على شبكة المعلومات، فإن الإنجليزية (هيلين إكسلي) هي صاحبة العلامة التجارية المميزة (Giftbook) أو (كتاب الهدايا) التي ابتكرتها وزوجها منذ زواجهما قبل حوالي أربعين عاماً، وقد تمكّنت من جمع أكثر من نصف مليون اقتباس جميل وحكيم طوال فترة حياتها الماضية، والتي تحرص على أن تضمّن الأفضل منها في كل كتاب جديد تطرحه بما يتناسب مع موضوعه، إضافة إلى إشرافها المباشر على تصاميم الكتب والهدايا ومواد القرطاسية في شركتها، بكل عناية واهتمام.

ولأنني لا اقرأ في الأقوال المأثورة عن هذا وذاك إلا بما يقع تحت ناظري أثناء تصفحي شبكة المعلومات .. فلا أجد الكتيب يكسب من رصيد أنجمي الخماسي سوى واحدة. ومنه (To a Very Special Friend – By: Helen Exley) أقتبس أرق ما قيل في الصداقة والمخلصين لها في نص من لافندر (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

  • عن طموح الصديق: “لا تسر أمامي، فقد لا أتبعك .. ولا تسر خلفي، فقد لا أقودك .. وإنما سر إلى جواري، ويكفي أن تكون صديقي” .. مؤلف مجهول
  • عن اشتقاق الصديق: “كلمة صديق! تشتق منها كلمة صدق .. فالصداقة هي الصدق في كل شيء” .. دبل أليسن
  • عن زيف الصديق: “الصديق المزيف كالظل .. يقترب عندما تمشي في الضوء، ويغيب عندما يغطينا الظلام” .. محسن محمد

شكراً .. هيلين إكسلي.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتيب (64) في قائمة احتوت (70) كتاب قرأتهم في عام 2022، وهو يحتل رقم (17) ضمن (22) كتاب قرأتهم في شهر ديسمبر .. وقد وجدته ضمن مكتبة العائلة وما اقتنيته، إذ لا أتصور أنني قد أدفع مالاً على أقوال تتداول بالمجان على شبكة المعلومات العالمية .. وما كنت لأقرأه -رغم ذلك- سوى لقرار اتخذته في هذا الشهر بقراءة ما خفّ من الكتب .. ليس إلا!

من فعاليات الشهر: شهد بدايته كفاحي في مصارعة الوقت، من أجل قراءة المزيد من الكتب وتعويض ما فات خلال العام.

تسلسل الكتيب على المدونة: 395

 

تاريخ النشر: ديسمبر 20, 2022

عدد القراءات:753 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *