الكتاب
عن يوم ناجح
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Versuch über den geglückten Tag: ein Wintertagtraum - By: Peter Handke
المترجم/المحقق
زهراء باحكيم
دار النشر
دار صفصافة للنشر
الطبعة
(1) 2020
عدد الصفحات
62
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
10/28/2023
التصنيف
الموضوع
محاولة للحديث عن يوم ناجح .. كما يبدو

عن يوم ناجح

هنا تصطدم الأفكار والأقوال والهلوسات والتهيؤات ببعضها محدثة شرارات من أحرف وكلمات وجمل وفقرات لا تعرف متى وكيف ولماذا تراصت إلى جنب بعضها البعض!

يبدو أن المؤلف أراد أن يتحدث عن فكرة اليوم الناجح في حدود يومه ومفهومه، لكنه تشعّب بفكره وشطح حتى تجاوز اليوم وكل الأيام، وكل ما عداه من حس وذوق ومنطق!

وعلى الرغم من أن الكتاب الذي جاء عن ترجمة مباشرة من نصه الأصلي (Versuch über den geglückten Tag: ein Wintertagtraum – By: Peter Handke) لم يُصب أي نجمة من رصيد أنجمي الخماسي، فقد راق لي ما أورده عن طاقة اليوم الناجح الفائضة والذي اقتبسه برّاقاً (مع كامل الاحترام لحقوق النشر): “أن نجاح اليوم يعد حدثاً أعظم إذا ما تم مشاركته مع آخرين بدلاً من الانفراد به”.

ختاماً، إنه الكتاب الثاني في خماسية الأديب النمساوي، والتي حاز بها جائزة نوبل في الأدب عام 2019 .. وهي تباعاً: (عن التعب / عن يوم ناجح / عن الموسيقى / عن الخلاء والسكون / عن عاشق الفطر)، غير أنها كانت صادمة بقدر التمجيد المصاحب لمؤلفها وإبداعاته، وبقدر ما تحمل دمغة (نوبل) على الأغلفة من جاذبية أدبية! وعني، لم أتمكن من إتمام كتابين من الخماسية، في حين بالكاد أتممت الثلاث المتبقية، وذلك لـ (الخواء) الذي حاول أن يتقولب في إطار أدبي أو فلسفي! هل كان للترجمة دور؟! لقد كانت متقنة إلى حد كبير، ما قد يحيل أصل الخواء على مادة الكتاب ومعانيه.

لا أجد هذا الكتاب سوى سفسطة .. لا أكثر!

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (16) في قائمة طويلة من إصدارات فكرية خصصتها لعام 2023 والذي رجوت مع بدايته أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها فيه .. وهو سادس ما قرأت في شهر اكتوبر، وقد حصلت عليه في نفس العام من معرض للكتاب بإحدى المدن العربية ضمن (400) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض. لقد ضحيت بالوقت المخصص للقراءة من أجل أمور طارئة! لم يعد الأمر كذلك، والأشهر المتبقية لي من العام ستكون استثنائية في جودة الكتب .. كما رجوت!

من فعاليات الشهر: رغم الجدول المزدحم والإرهاق المصاحب، لدي إصرار على خلق الوقت للقراءة تباعاً.

تسلسل الكتاب على المدونة: 416

تاريخ النشر: نوفمبر 3, 2023

عدد القراءات:225 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *