الكتاب
عن التعب
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Versuch über die Müdigkeit - By: Peter Handke
المترجم/المحقق
د. رضوى إمام
دار النشر
دار صفصافة للنشر
الطبعة
(1) 2020
عدد الصفحات
55
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
10/28/2023
التصنيف
الموضوع
فلسفة التعب
درجة التقييم

عن التعب

وللتعب فلسفة وخواطر وتأملات ليست مؤلمة بالضرورة .. بل عذبة في كثير من الأوجه!

في هذا الكتاب القصير، ثمة إجابات عن أسئلة تصف التعب كشعور يختلج النفس البشرية وجدانياً أكثر منه كحالة جسدية وحسب .. ذلك الشعور الذي لا بد أن يطغى بوطأته على النفس البشرية، في عزلتها وفي مخالطتها لأقرانها.

ومن الكتاب الذي جاء عن ترجمة مباشرة من نصه الأصلي (Versuch über die Müdigkeit – By: Peter Handke) وقد حظي بثلاث من رصيد أنجمي الخماسي، أسرد ما علق في ذهني بعد قراءته، وباقتباس في نص مرهق (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

  • عن الإحساس بالتعب أثناء فترة الدراسة، تأتي الإجابة مختلطة بشعور التعب المصحوب بالضيق والذي ينتهي بالغضب: “وهناك كنت أخشى نوعاً جديداً من التعب لم أعرفه في بيت العائلة: تعب الوحدة في غرفة مؤجرة في ضواحي المدينة: تعب العزلة”.
  • قد لا يسعف النوم التعب! التعب الذي يتغلّب على أي إرادة للنوم، فيصبح الدخول في نوبة من السهاد الممتد من الغسق حتى آخر الليل، هو الوضع الطبيعي. لذا تأتي الإجابة تصف الشعور المصاحب: “تحدث الكثيرون عن السهاد، وكيف له أن يسيطر على أفكار الساهد ورؤيته للحياة، فالوجود بالنسبة له نكبة، وجميع أنشطة الحياة عبثية، وكل مشاعر الحب منافية للعقل. تجده مستلقياً على فراشه مترقباً بزوغ الفجر، الذي يعتبره لعنة كامنة في جحيم السهاد”.
  • لا تطال آثار التعب الأشياء في التعبيرات والمجازات الواردة، بل إنها تخص البشر! يجيب صاحب التعب قائلاً: “أعتقد أن أعظم أنواع التعب التي لحقت بي هي تلك التي استحضرت معها أشخاصاً آخرين. إن التعب يحكي قصة الآخر حتى وإن كنت لا أعلم عنه أي شيء”.

ختاماً، إنه الكتاب الأول في خماسية الأديب النمساوي، والتي حاز بها جائزة نوبل في الأدب عام 2019 .. وهي تباعاً: (عن التعب / عن يوم ناجح / عن الموسيقى / عن الخلاء والسكون / عن عاشق الفطر)، غير أنها كانت صادمة بقدر التمجيد المصاحب لمؤلفها وإبداعاته، وبقدر ما تحمل دمغة (نوبل) على الأغلفة من جاذبية أدبية! وعني، لم أتمكن من إتمام كتابين من الخماسية، في حين بالكاد أتممت الثلاث المتبقية، وذلك لـ (الخواء) الذي حاول أن يتقولب في إطار أدبي أو فلسفي! هل كان للترجمة دور؟! لقد كانت متقنة إلى حد كبير، ما قد يحيل أصل الخواء على مادة الكتاب ومعانيه.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (15) في قائمة طويلة من إصدارات فكرية خصصتها لعام 2023 والذي رجوت مع بدايته أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها فيه .. وهو خامس ما قرأت في شهر اكتوبر، وقد حصلت عليه في نفس العام من معرض للكتاب بإحدى المدن العربية ضمن (400) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض. لقد ضحيت بالوقت المخصص للقراءة من أجل أمور طارئة! لم يعد الأمر كذلك، والأشهر المتبقية لي من العام ستكون استثنائية في جودة الكتب .. كما رجوت!

من فعاليات الشهر: رغم الجدول المزدحم والإرهاق المصاحب، لدي إصرار على خلق الوقت للقراءة تباعاً.

تسلسل الكتاب على المدونة: 415

تاريخ النشر: نوفمبر 3, 2023

عدد القراءات:223 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *