الكتاب
روعة .. المرأة السيكوباتية
المؤلف
دار النشر
الدار الأهلية للنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2023
عدد الصفحات
368
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
05/24/2024
التصنيف
الموضوع
حديث عن امرأة سيكوباتية .. على ما يبدو

روعة .. المرأة السيكوباتية

على قدر ما كنت أتوق لمعرفة الرأي العلمي في السيكوباتية بوصفه اضطراب نفسي يتسبب في اعتلال الشخصية وجنوحها نحو عدائية اجتماعية مفرطة دون أدنى رحمة، ومظاهره لدى المرأة تحديداً كما دلّ عنوان الكتاب .. جاء اضطراري لإقفاله عند منتصفه .. فما كان حديثاً علمياً وما كان كتاباً يُقرأ من عنوانه!

فبينما جاء الكتاب في العموم سلساً في لغته، وحمل الفصل الأول قدر من معلومات لا بأس بها تتعلق بالمرأة السيكوباتية وحدها، فقد توسع الكتاب في الفصول التالية بحديث عام عن أنماط الشخصية التي بلغت الخمسين، مع تبيان سماتها وملامحها وخصائصها، والتي تشمل في مجملها الجنسين بطبيعة الحال، فضلاً عن المعلومات الجانبية التي اعترضت في إطارها وحجمها ومساحتها الموضوع المطروح في الصفحة المعنية به، ما تسبب في تشتت التركيز أثناء عملية القراءة، مع الكثير من الحشو والتكرار والإعادة والزيادة .. أما القصص الواردة كنماذج عن حالة السيكوباتية فلم تكن بالضرورة ذات صلة بل ومبهمة في بعض منها، فضلاً عن كونها حقيقة أم من بنات أفكار مؤلفها، والتي توّجت بسلسلة من مغامرات لامرأة تُدعى (روعة)، والتي جاء معها قراري بالتوقف الفوري، لا سيما حين وجدت الحديث -الذي كان ينبغي له أن يكون علمياً- يتغلّف بمعسول الخواطر والنثر!

وقبل أن أتم هذه المراجعة، كم يعنّ بفكري أمراً عجيباً عن مجتمع شرقي حرص على إطلاق وصم (نسوية) على أي امرأة غلبت بعقلها جمالها، وبلغ طموحها أسقف المناصب القيادية تعتليها -بصرف النظر عن الظنون التي تلاحق رغبتها في مناطحة الرجال- وانتقدت من قريناتها تلكم اللواتي أكبر همهن الحظوة بـ (زوج)، وترفعّت عن أعراف بالية يسترها غطاء مهترئ من دين والدين منه براء … غير أن التطور قانون الحياة، وكما يبدو أنه قد أصاب ذلك الوصم، فحوّله من (نسوية) إلى يا سبحان الله (سيكوباتية)!

ملاحظة: أرجو ألا يطالني أي وصم بعد هذه المراجعة!

ختاماً، وكمحاولة لإنصاف الكتاب، قد يكون في نصفه المتبقي جيداً، والذي سيكون للقارئ الذي سيتمكن من إتمامه الحق في إبداء الرأي الصريح!

تبقى دار النشر ضمن الأفضل عربياً في جودة إصداراتها، والتي تحظى مكتبتي بعدد جيد منها.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (46) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، والذي أرجو أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها خلاله، وهو في الترتيب (3) ضمن قراءات شهر مايو الذي قرأت فيه (12) كتاب! وعن اقتنائه، فقد حصلت عليه من معرض للكتاب أقيم هذا الشهر بإحدى المدن العربية، ضمن (250) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

ومن فعاليات الشهر: كان الوقت حافلاً بإعداد قائمة الكتب التي حرصت على شرائها من المعرض، وبزيارة المعرض خلال معظم أيامه! وليت العام بطوله معرضاً للكتاب .. لكن هكذا هي الأيام السعيدة، سريعاً ما تنقضي، والأمل يتجدد مع المعارض القادمة.

ومن الكتب التي قرأتها في هذا الشهر: العقلية الصهيونية ولاهوت الإبادة / موطن الروح / الغباء البشري / نحو تجديد الفكر القومي العربي / مقالات في السياسة / أخاديد

وعلى رف (علم النفس) في مكتبتي عدد يصل إلى (125) كتاب، منها ما هو قديم جداً .. أذكر منها: (خمسون طريقة للقضاء على الاكتئاب من دون عقاقير) – تأليف: سارة روزينثال / (التخاطر عن بعد والاستبصار: قوة العقل والإرادة) – تأليف: غاي ليون بليفير / (نوادر جحا الكبرى: وآراء علماء النفس في فلسفة الضحك) – تأليف: خليل حنا تادروس / (الألم النفسي والعضوي) – تأليف: د. عادل صادق / (الطوطم والتابو) – تأليف: سيغموند فرويد / (التفرد والنرجسية) – تأليف: ماريو جاكوبي / (مدخل الى العلاج النفس الوجودي) – تأليف: رولو ماي / (فهم الأمراض النفسية) – تأليف: دين برنيت / (هلوسات) – تأليف: أوليفر ساكس / (المدينة الوحيدة: مغامرات في فن البقاء وحيدًا) – تأليف: أوليغيا لانغ / (الدليل العملي لمهارات العلاج الجدلي السلوكي) – تأليف: ماثيو مكاي / (حياة تالفة: أزمة النفس الحديثة) – تأليف: تود سلون / (هل ستأكل قطتي مقلتي؟) – تأليف: كيتلين دوتي / (أنت البلاسيبو: العلاج الوهمي) – تأليف: جو دسبنزا / (ربما عليك أن تكلم أحداً: معالج نفسي وحياتنا كما يكشفها) – تأليف: لوري غوتليب

تسلسل الكتاب على المدونة: 496

تاريخ النشر: يونيو 1, 2024

عدد القراءات:51 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *