الكتاب
الحب
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Love - By: Helen Exley
دار النشر
مؤسسة دار المريخ للنشر
الطبعة
(1) 2004
عدد الصفحات
95
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
12/27/2022
التصنيف
الموضوع
الحب! بدونه لا حياة
درجة التقييم

الحب

كتيب آخر لطيف من (كتب للهدايا) يحمل غلافه قلبين .. وتعبّر الكلمات على صفحاته عن الحب الذي لا تُعبّر عادة عنه الكلمات .. وتصف الرسوم الصغيرة على جانبيه شيئاً من ذلك الشعور.

ونقلاً عن موقعها الإلكتروني على شبكة المعلومات، فإن الإنجليزية (هيلين إكسلي) هي صاحبة العلامة التجارية المميزة (Giftbook) أو (كتاب الهدايا) التي ابتكرتها وزوجها منذ زواجهما قبل حوالي أربعين عاماً، وقد تمكّنت من جمع أكثر من نصف مليون اقتباس جميل وحكيم طوال فترة حياتها الماضية، والتي تحرص على أن تضمّن الأفضل منها في كل كتاب جديد تطرحه بما يتناسب مع موضوعه، إضافة إلى إشرافها المباشر على تصاميم الكتب والهدايا ومواد القرطاسية في شركتها، بكل عناية واهتمام.

ولأنني لا اقرأ في الأقوال المأثورة عن هذا وذاك إلا بما يقع تحت ناظري أثناء تصفحي شبكة المعلومات .. فلا أجد الكتيب يقطف من رصيد أنجمي الخماسي سوى واحدة. ومنه (Love – By: Helen Exley) أقتبس أعذب ما قيل في الحب وسحره بنص حميم (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

  • عن غموض القلب الذي لم يفكّ شفرته أحد: “لا أحد قد حدد لنا أبداً كم يتحمل القلب، وكم يمكنه أن ينطوي عليه .. لا أحد استطاع ذلك ولا حتى الشعراء” .. زلدا فيتزجيرالد (1900 : 1948)
  • والعرب تقول (نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى .. ما الحب الا للحبيب الأول): “آه .. القلب الذي أحب حقاً .. لا ينسى” .. إلا هويلر ويلوك (1850 : 1919)
  • وكيف الحياة بلا حب؟: “العظماء والصالحون يتلقّون الأوسمة .. لكن الحب يمكن أن يحيط ببهائه حياة البشر العاديين” .. بام برون (ولدت سنة 1928)

شكراً .. هيلين إكسلي.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتيب (67) في قائمة احتوت (70) كتاب قرأتهم في عام 2022، وهو يحتل رقم (20) ضمن (22) كتاب قرأتهم في شهر ديسمبر .. وقد وجدته ضمن مكتبة العائلة وما اقتنيته، إذ لا أتصور أنني قد أدفع مالاً على أقوال تتداول بالمجان على شبكة المعلومات العالمية .. وما كنت لأقرأه -رغم ذلك- سوى لقرار اتخذته في هذا الشهر بقراءة ما خفّ من الكتب .. ليس إلا!

من فعاليات الشهر: شهد بدايته كفاحي في مصارعة الوقت، من أجل قراءة المزيد من الكتب وتعويض ما فات خلال العام.

تسلسل الكتيب على المدونة: 398

 

تاريخ النشر: ديسمبر 27, 2022

عدد القراءات:604 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *