الكتاب
الحب حسب التقويم البغدادي
المؤلف
دار النشر
منشورات الجمل
الطبعة
(1) 2012
عدد الصفحات
112
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
06/28/2024
التصنيف
الموضوع
كلمات عويصة في الحب .. تتبع تقويم بغداد

الحب حسب التقويم البغدادي

حديث لا هو بالشعر ولا هو بالنثر .. ولا يتلبّس طابع النصوص ولا يترنّم في خواطر .. إنما يحاول محاكاة كل ذلك، من خلال رصف كلمات تبدو منمقة في سرد يطول ويقصر، وهو مترع بتشبيهات واستعارات وكنايات وأشكال البديع في اللغة ….، وكل ذلك فيما يبدو، لوصف الحب بعرضيه الجانبيين: الجنون في ذروته، واللوعة في فقده!

لذا، يستشهد الشاعر العراقي في استهلال ديوانه ببيت للشاعرة البرتغالية المعاصرة (صوفيا دي ميللو) تقول فيه بهلع: “مرعب أن أحبك في مكان هش، كالعالم”.

ولأنني توقفت عند صفحته الأربعين، لم أتمكن من تقييم الديوان حسب سلم أنجمي الخماسي! وإنني إذ لم أتمّه، لا أعلم أن كان لذائقتي الخاوية من الحب، أو للجرعة الزائدة من إبهام المعانى! غير أنني يقيناً قد تخطيت الصفحات لألقي نظرة على القصيدة التي احتلت عنوان الديوان، فإذا بالشاعر يطري جمال محبوبته رغم أنه لم يتغلب على جمال تلك الأخرى! وقد شدّني ما ختم به القصيدة وهو يقول:

آه لو أعرف لماذا أنت جميلة؟

ربما هي الكتب التي أفسدت عليك كل زواج

مثلما خربت حياتي

قد تكون لي محاولة أخرى لقراءة الديوان .. علّ وعسى!

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الديوان (69) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، والذي أرجو أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها خلاله، وهو في الترتيب (14) ضمن (15) كتاب قرأتهم في شهر يونيو! وعن اقتنائه، فقد حصلت عليه العام الماضي من معرض للكتاب بإحدى المدن العربية، ضمن (400) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

وتزامناً مع الحب في نسخته حسب التقويم البغدادي، قرأته في نسخته حسب التقويم السومري

ومن فعاليات الشهر: القراءة فقط ولا شيء سواها .. وهي تكفي!

ومن الكتب التي قرأتها في هذا الشهر: قناع بلون السماء / لماذا نقرأ الفلاسفة العرب؟ / سبعة أصناف من الأشخاص تجدهم في المكتبات / اعترافات ولعنات / بين الجزر والمد / الحياة مهنة تافهة / كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها / خازوقولوجي: علم دراسة الخازوق / في اليقين / نسوية للجميع

وعلى رف (الشعر العربي) في مكتبتي عدد يقارب (80) ديوان، منها ما هو قديم انتقل إلى مكتبتي من مكتبة العائلة العريقة، إضافة إلى رف (الشعر والنصوص الأدبية) ككل .. أذكر منها: (بدر شاكر السياب: شاعر الوجع) – تأليف: د. انطونيوس بطرس / (دمشق نزار قباني) – تأليف: نزار قباني / (الأعمال الشعرية الكاملة – مظفر النواب) – تأليف: مظفر النواب / (عمر أبو ريشة: قيثارة الخلود) – تأليف: عمر أبو ريشة / (القصيدة أنثى والأنثى قصيدة) – تأليف: د. سعاد الصباح / (قضايا الشعر المعاصر) – تأليف: نازك الملائكة / (كانت لنا أوطان) – تأليف: فاروق جويدة / (ديوان الحلاج ويليه كتاب الطواسين) – تأليف: الحلاج / (همس الجفون) – تأليف: ميخائيل نعيمة / (لافتات 7) – تأليف: أحمد مطر / (رجل واحد لا يكفي) – تأليف: هناء داوود / (البلبال: أبواب في الوجد والكرى) – تأليف: زليخة أبو ريشة / (ديوان الغلمان: أنطولوجيا الغزل المذكّر في العصر العباسي) – تأليف: الجاحظ / (الكوميديا الإلهية: الجحيم) – تأليف: دانتي أليجييرى / (رباعيات الخيام) – تأليف: غياث الدين عمر الخيام النيسابوري / (المهابهاراتا: ملحمة الهند الكبرى) – تأليف: المهابهاراتا / (الحب كلب من الجحيم) – تأليف: تشارلز بوكوفسكي / (لا العسل تشتهيه نفسي ولا النحل) – تأليف: سافو / (دكان التبغ: وقصائد أخرى) – تأليف: فرناندو بيسوا / (أجمع الذكريات كي أموت) – تأليف: شعراء برتغاليون / (الإلياذة و الأوديسة) – تأليف: هوميروس / (الشاهنامة: ملحمة الفرس الكبرى) – تأليف: / ابو القاسم الفردوسي

تسلسل الديوان على المدونة: 519

تاريخ النشر: يونيو 29, 2024

عدد القراءات:205 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *