الكتاب
التاريخ العريق للحمير
المؤلف
دار النشر
الدار المصرية اللبنانية
الطبعة
(1) 1996
عدد الصفحات
167
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
11/05/2022
التصنيف
الموضوع
الواقع من خلال لوحات ساخرة
درجة التقييم

التاريخ العريق للحمير

كتاب يحاول فيه مؤلفه عرض الواقع من خلال لوحات ساخرة تصوّر المعاش اليومي للفرد العربي، مع لقطات من الأوضاع السياسية وشيء من أخبار التاريخ والمجتمع بأهله وأحواله!

والكتاب الذي يلحق عنوانه العريض عنوان فرعي يقول (… وابتسامات أخرى)، يعرض محتوياته في واحد وعشرين ابتسامة، بحيث تأتي ابتسامة (التاريخ العريق للحمير) كإحداها .. غير أنها لم تكن ابتسامات حقيقية، إذ جاءت رتيبة على عكس ما ينبغي لها في الأدب الساخر.

ولمتفرقات منها، ينال الكتاب نجمة واحدة من رصيد أنجمي الخماسي، والذي أقتبس منه في نص مبتسم ما جاء في ابتسامة (بطون وألقاب) وتحديداً في (العظة المستفادة)، حيث كل الحوائج من مآكل وملابس وناقلات ارتفع سعرها على حساب الألقاب من بيك وباشا ودكتور وباش مهندس التي رخصت في رتبها .. (مع كامل الاحترام لحقوق النشر): “ومع صعود نجم معلمي البودرة وباشمهندسي الأونطة وانتشار قلة الأدب، تدهورت مكانة الآداب وانزوت في الصفحة الأخيرة! ثم جاء شباب كرة القدم واحتلوها، ليتوارى الشعر والقصة والنقد والرواية في نصف أو ربع صفحة داخلية، يتم حذفها دون تردد أو ندم إذا جاء للصحيفة إعلان مفاجئ“.

ختاماً، وكنقطة لصالح الكتاب، راق لي عرض النماذج اللطيفة من كتاب (المأثورات اللغوية والتعبيرات الأدبية) لمؤلفه سليمان فياض، والذي جاء ضخماً -حسب الوصف الوارد- ومثقلاً بالمئات من الأقوال والحكم والأمثال التي كان يتداولها العرب قديماً، والتي اندثرت منذ عشرات السنين مع توقفهم عن استعمالها! والمؤلف إذ يُسهب في عرضها، يدعو العرب إلى إحيائها بإعادة استعمالها في لغتهم .. وقد أسعى لاقتنائه إن وُجد!.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (28) في قائمة احتوت (70) كتاب قرأتهم في عام 2022، وهو الكتاب رقم (4) ضمن (23) كتاب قرأتهم في شهر نوفمبر .. وقد كان ضمن مكتبة العائلة العريقة التي استحوذتُ عليها كاملة بما تضم من كتب قديمة قد لا تتوفر حالياً في المكتبات .. وهو كتاب يعود في طبعته الأولى إلى عام 1996 وقد قرأته للمرة الأولى كذلك خلال تلك الفترة تقريباً، وأعود لقراءته للمرة الثانية اليوم، كعادتي بين الحين والآخر في قراءة قديم الكتب واسترجاع شيء من ماضي الفكر!

من فعاليات الشهر: لا شيء سوى مصارعة الوقت لقراءة المزيد من الكتب وتعويض ما فات خلال العام .. وقد أجّلت عمل الأمس إلى اليوم كثيراً والذي أصبح فائتاً كذلك!

تسلسل الكتاب على المدونة: 359

 

تاريخ النشر: نوفمبر 5, 2022

عدد القراءات:42 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *