الكتاب
الأيروسية
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
L'Erotisme - By: Georges Bataille
المترجم/المحقق
محمد مطيمط
دار النشر
دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2017
عدد الصفحات
304
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
12/05/2020
التصنيف
الموضوع
بحث في الأيروسية كما يبدو

الأيروسية

على الرغم من صيت الكتاب ومؤلفه الفيلسوف الفرنسي الشهير بمؤلفاته الفكرية حول مساءل الشبق الجنسي والتصوف، بالإضافة إلى اهتماماته في مجال الأدب والفن والفلسفة والأنثروبولوجيا والاقتصاد وعلم الاجتماع، فقد جاءت ترجمة الكتاب (L’Erotisme – By: Georges Bataille) في نسخته العربية كارثية بقدر ما تحمل الكارثة من دمار للنفس والمال!

لا أعتقد أن موضوع الكتاب شائك بقدر بلية الترجمة، بحيث لم تُجدِ القراءة المتأنية نفعاً، ولا محاولات إعادة القراءة مرات ومرات على أمل انفتاح مغاليق الترجمة وطلاسم الحكمة من وراءها .. الأمر الجلل الذي دعاني للتوقف عن متابعة القراءة أو نقش الحجر، بتعبير أصح!

وعلى الرغم من أن الكتاب لم يحصد أي نجمة من رصيد أنجمي الخماسي بطبيعة الحال، فقد جاء الحديث في المقدمة عن الإيروسية التي يتقاسمها الذكر والأنثى مدعاة للانتباه! ومنه أقتبس في نص إيروتيكي (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

“تلك الإيروسية المتعلقة بانصهار الكائنات في كينونة ما مفارقة للواقع المادي. غير أنني أؤكد منذ الآن على أن الشريك الأنثوي في الإيروسية يبدو كأنه قربان وعلى أن الشريك الذكر هو المضحي، فكلاهما يتلاشى خلال عملية الاستهلاك في ذلك الاتصال الذي يحدث عند أول عملية للتدمير”.

تبقى دار النشر هي المفضّلة لدي ضمن عدد لا بأس به من دور النشر العربية، والتي أقصدها ابتداءً في أي معرض يقام للكتاب، حيث تحظى مكتبتي بإصدارات كثيرة منها.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (104) في قائمة احتوت على (105) كتاب قرأتهم عام 2020 رغم أن العدد الذي جعلته في موضع تحدٍ للعام كان (100) كتاب فقط، وهي قائمة تضمّنت تسعة كتب لم أتم قراءتها .. وقد كان أول كتاب اقرؤه في شهر ديسمبر من بين اثنين، والذي حصلت عليه في نفس العام من معرض للكتاب بإحدى المدن العربية ضمن (90) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض!.

لقد كان 2020 عام الوباء الذي جاء من أعراضه الجانبية (ملازمة الدار وقراءة أكثر من مائة كتاب)! لم يكن عاماً عادياً وحسب .. بل كان عاماً مليئاً بالكمامات والكتب.

وفي هذا العام، دأبت على كتابة بعض من يوميات القراءة .. وعن هذا الكتاب، فقد قرأته في شهر (ديسمبر)، والذي كان من فعالياته كما دوّنت حينها:

ومن الأعراض الجانبية للفايروس، ملازمة الدار لعام وقراءة أكثر من مائة كتاب“.

تسلسل الكتاب على المدونة: 282

 

تاريخ النشر: يوليو 6, 2022

عدد القراءات:84 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *