كتاب: قرأته .. أقرأه .. أقيّمه (فبراير 2022)

فبراير 2022

♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦

 

كتاب انهيت قراءته من أسبوع:

(كتاب/ هذا الكتاب سيؤلمك .. المؤلف/ آدم كاي)

كتاب بقلم طبيب إنجليزي سابق تخصص في طب النساء والولادة وترّقى في منصبه حتى ضاق به الحال جرّاء قلة عدد المساعدين وكثرة عدد الحالات وطول ساعات العمل وانخفاض الأجور، الأمر الذي انتهى باستقالته من عمله مودّعاً مهنة الطب إلى الأبد، ومخاصمة والديه له حتى وقت نشر الكتاب. يعرض في الكتاب القصير يومياته التي حرص على تدوينها في فترة عمله كطبيب والتي تعكس كل تلك الظروف التي عايشها.

وفي حالة ولادة متعسرة يضطر إلى معاينتها لأم شابة تحمل طفلها الأول، وتحت ظروف حرجة متعلقة بقلة عدد الأطباء وتأخر تشخيص الحالة، تنتهي الولادة بموت الجنين واستئصال رحم الأم وانهيار الأب، وتكون الحالة المفصلية في مسيرته المهنية كطبيب!

يعمل حالياً في تأليف الأعمال الكوميدية والتلفزيونية، وقد تم تحويل كتابه إلى مسلسل تلفزيوني.

…. ولي عودة قريبة لنشر مراجعة الكتاب كاملة

✒️

كتاب أعدّ مراجعته حالياً للنشر:

(كتاب/ القوادون والسياسة: تاريخ البغاء في نصف قرن .. المؤلف/ عبدالله كمال)

يترجم الكتاب مفهوم الدعارة السياسية من خلال نماذج حية، بعضها عالمية وأخرى عربية تتنافس في الفساد.

يوضح الكاتب في مقدمته أن الدعارة السياسية أشد انحطاطاً من دعارة الجسد، إذ يضاجع الداعر السياسي الصحفي المرتزق سفاحاً، ليوّلد عنه أفكار يتم بثها على العوام بممارسة حاذقة، تهدف إلى برمجة العقول والأمزجة والتوجهات على نحو يخدم أجندات السياسيين القائمة على مصالحهم أولاً وعاشراً.

قمت بنشر الكتاب مسبقاً على حسابي في الانستجرام، والآن أقوم بإعادة مراجعته لنشره على مدونتي

…. بصدد نشر مراجعة الكتاب كاملة

✒️

كتاب أقرأه حالياً:

(كتاب/ معذبو الأرض .. المؤلف/ فرانز فانون)

كتاب بقلم طبيب من ذوي البشرة السوداء، تخصص في علم النفس وعمل كطبيب عسكري فرنسي في الجزائر إبان الثورة الجزائرية، وما لبث أن استقال من منصبه في المستشفى العسكري والتحق بجبهة التحرير الوطنية الجزائرية، حتى استشهد ودفن في أرضها عام 1961

 ولأنه فيلسوف أيضاً، كان يعتقد أن التحرر من الاستعمار لا يتم عن طريق المعاهدات بل بالعنف، وأن ما أخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة. والويل الويل لو أخذت الأحزاب السياسية مقاعدها أثناء الاستعمار في أي بلد متخلف نامي، إذ أنها ليست سوى برجوازية وطنية تعمل عمل الاستعمار بل وتتواطئ معه، فإذا بشعارات السلام تعلو ومطالب الشعب تصبح في خبر كان.

الكتاب يأخذ على عاتقه خلق إنسان جديد بوعي مختلف ومتحرر سياسياً واقتصادياً غلافه.

أتممت حتى الآن ما يقارب 50% من القراءة

… سأقوم بنشر المراجعة بعد الانتهاء

 

عدد القراءات:171 قراءة