الكتاب
الحياة مهنة تافهة
المؤلف
دار النشر
دار التكوين للنشر والتأليف والترجمة
الطبعة
(1) 2022
عدد الصفحات
112
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
06/20/2024
التصنيف
الموضوع
نصوص في الحياة .. تشاؤمية
درجة التقييم

الحياة مهنة تافهة

هنا مجموعة نصوص نثرية، تتوغل في أعماق النفس وتسرح في الحياة على رحابتها، تبدو في طابعها الواقعي .. تشاؤمية إلى حد كبير، كأنها تنبعث من العدم وللظلام تعود .. وهي لا تخلو في هذا من تجديف في حق الإله، كما بدى!

ومن النصوص الثمان التي جادت بها قريحة الشاعر السوري، وحظيت باثنتان من رصيد أنجمي الخماسي .. أقتبس ما راق لي في نص شجي (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) .. وقد صرح الشاعر بأن: (الحقوق جميعها “داشرة”):

  • لا يبالي الشاعر (في ذمة النشر) أن لا يأبه بالقدر، فيقول: “وقدري أنني لا أطل .. على هذه الأرض .. من شرفات القدر”.
  • يكتب الشاعر عن (دمشق 2013) بشجن، فهي مع أنها “دوار في رأس اللغة” يخاطبها بلغة حب، كالوطن الذي يبقى عزيزاً وإن جار .. قائلاً: “شخت فيك يا دمشق .. وأنا لا أزال طفلاً”.
  • وفي (أرملة الجسد) .. وعن الكبت، والحرمان العاطفي، والجموح نحو الخيانة لذلك، يقول: “جسدي .. كم أحب شياطينه .. كم أستضيء بوسواسها وأفوض أمري إليها”.
  • وهنالك كم من خيبة وتراكماتها في (!)، وفي قول الشاعر: “ما أقبل عليه دائماً .. منصرف عني”.
  • لكن في (عبرا) سجال يبدو لطيفاً، والشاعر يقول: “ثرثارة أكثر مما ينبغي .. ولا تتركين مجالاً لحماقات فمي”.
  • ترجع صورة الخيبة من جديد أكثر أسى في (غيابك سر المعنى) حين يقول الشاعر: “شبت يا سيدي عاجلاً .. شبت قبل الأوان .. لأني أعرض على الناس عقلي .. وخفية أمسح دمعي”.
  • ثم يعود القدر بعناده في (ليست هايكو) ليناكف الشاعر، فيقول بدوره: “دائماً .. أسلك الدروب المنحرفة .. كي أفلت من طرقات تدور .. حول نفسها .. وتعيدني إلى الجسد .. الذي فرّ مني”.
  • وأختم مع ما ختم به الشاعر خواطره في (إلى امرأة بعينها) وقد (أقرظ) قائلاً: “جسدك حقل .. أنا جراده”.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (60) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، والذي أرجو أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها خلاله، وهو في الترتيب (5) ضمن قراءات شهر يونيو. وعن اقتنائه، فقد حصلت عليه من معرض للكتاب أقيم الشهر الماضي بإحدى المدن العربية، ضمن (250) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض .. وقد جاء كهدية من الشاعر.

ومن فعاليات الشهر: القراءة فقط ولا شيء سواها .. وذلك عظيم.

ومن الكتب التي قرأتها في هذا الشهر: قناع بلون السماء / لماذا نقرأ الفلاسفة العرب؟ / سبعة أصناف من الأشخاص تجدهم في المكتبات / بين الجزر والمد / كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها

وعلى رف (الشعر العربي) في مكتبتي عدد يقارب (80) ديوان، منها ما هو قديم انتقل إلى مكتبتي من مكتبة العائلة العريقة، إضافة إلى رف (الشعر والنصوص الأدبية) ككل .. أذكر منها: (بدر شاكر السياب: شاعر الوجع) – تأليف: د. انطونيوس بطرس / (دمشق نزار قباني) – تأليف: نزار قباني / (الأعمال الشعرية الكاملة – مظفر النواب) – تأليف: مظفر النواب / (عمر أبو ريشة: قيثارة الخلود) – تأليف: عمر أبو ريشة / (القصيدة أنثى والأنثى قصيدة) – تأليف: د. سعاد الصباح / (قضايا الشعر المعاصر) – تأليف: نازك الملائكة / (الحب حسب التقويم السومري) – تأليف: عبد العظيم فنجان / (كانت لنا أوطان) – تأليف: فاروق جويدة / (ديوان الحلاج ويليه كتاب الطواسين) – تأليف: الحلاج / (همس الجفون) – تأليف: ميخائيل نعيمة / (لافتات 7) – تأليف: أحمد مطر / (رجل واحد لا يكفي) – تأليف: هناء داوود / (الحياة مهنة تافهة) – تأليف: سامي أحمد / (البلبال: أبواب في الوجد والكرى) – تأليف: زليخة أبو ريشة / (ديوان الغلمان: أنطولوجيا الغزل المذكّر في العصر العباسي) – تأليف: الجاحظ / (الكوميديا الإلهية: الجحيم) – تأليف: دانتي أليجييرى / (رباعيات الخيام) – تأليف: غياث الدين عمر الخيام النيسابوري / (المهابهاراتا: ملحمة الهند الكبرى) – تأليف: المهابهاراتا / (الحب كلب من الجحيم) – تأليف: تشارلز بوكوفسكي / (لا العسل تشتهيه نفسي ولا النحل) – تأليف: سافو / (دكان التبغ: وقصائد أخرى) – تأليف: فرناندو بيسوا / (أجمع الذكريات كي أموت) – تأليف: شعراء برتغاليون / (الإلياذة و الأوديسة) – تأليف: هوميروس / (الشاهنامة: ملحمة الفرس الكبرى) – تأليف: / ابو القاسم الفردوسي

تسلسل الكتاب على المدونة: 510

تاريخ النشر: يونيو 22, 2024

عدد القراءات:109 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *