الكتاب
كتاب عن كتب
المؤلف
دار النشر
دار الشروق للنشر والتوزيع
الطبعة
(2) 1993
عدد الصفحات
338
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
11/14/2022
التصنيف
الموضوع
كتاب يتحدث عن كتب سياسية
درجة التقييم

كتاب عن كتب

كتاب يُقرأ من عنوانه بالفعل، إذ لم تأتِ موضوعاته المطوّلة سوى بمجموعة كتب اطّلع عليها الكاتب وجعل منها مادته التي لم تخرج في مجملها عن شؤون سياسية خلال فترات معينة، عاصر شخصياً بعض من أحداثها.

وعن الكاتب! فلا يخفى قمره وإن أفل .. إنه أنيس منصور 1924 : 2011، الكاتب والأديب والصحفي والفيلسوف، صاحب أكبر مكتبة خاصة في مصر والتي ضمت قرابة سبعين ألف كتاب في سبع لغات أتقنها جميعاً، وهو الذي قال عنه عميد الأدب العربي د. طه حسين: “إن أنيس منصور هو أكبر قارئ في مصر”.

وبينما لم تأتِ المواضيع في ترتيب تسلسلي واضح حيث كل مجموعة مسترسلة يتخللها مواضيع متفرقة من هنا وهناك، أسرد عن عشرة مواضيع مختارة ما ورد فيها من كتب شكّلت مادتها الرئيسية، كما يلي:

  • صدقني: الكتاب أصدق: الكتب الواردة فيه: دزرائيلي – المؤلف: أندريه موروا / مبادئ النقد الأدبي – المؤلف: ابركرومبي / الفلسفة اليونانية – المؤلف: يوسف كرم / دائرة المعارف الكاثوليكية / دائرة المعارف البريطانية / دائرة المعارف الألمانية / دائرة كولومبيا
  • أخيراً قرأت .. هذا الظالم الممتع: الكتب الواردة فيه: التواريخ – المؤلف: هيرودوت
  • وطلعت شمس السلام فعجزت عيون عن رؤيتها: الكتب الواردة فيه: معركة من أجل السلام – المؤلف: عيزر فايتسمان
  • يستحيل تفادي حرب جديدة بين إسرائيل والعرب: الكتب الواردة فيه: محاربون من أجل القدس: الأيام الستة التي غيرت الشرق الأوسط / محاربون في السويس – مؤلفهما: الصحفي الأمريكي دونالدنف
  • خوف الرئيس من الأرنب وفضائح أخرى: الكتب الواردة فيه: الجانب الآخر من القصة – المؤلف: جودي باول
  • عندما تكتب السيدة الأولى مذكراتها: الكتب الواردة فيه: سيدة أولى من قرية بلينز – المؤلفة: روزالين زوجة الرئيس الأمريكي جيمي كارتر
  • بين هتلر وقيام دولة إسرائيل الصهيونازية: الكتب الواردة فيه: اتفاقية الترحيل: قصة تنشر لأول مرة الميثاق السري بين الرايخ الثالث وفلسطين اليهودية – المؤلف: أدوين بلاك
  • حتى تخرج أصابعها من تحت الماء: الكتب الواردة فيه: الأنوثة العاجزة – المؤلفة: جرمين جرير / الطيران – المؤلفة: كيت ميليت
  • الذي نصفه بأنه من وراء العقل: الكتب الواردة فيه: دراسات عجيبة نفسية في الاتحاد السوفيتي – المؤلفتان: شيلا أوستراندر و لين شريدر
  • سيجارة مسمومة لعبدالناصر لكنه مات بغيرها: الكتب الواردة فيه: وكالة المخابرات المركزية – المؤلف: بريان فريمانتل

ومن الكتاب الذي استحوذ على نجمات ثلاث من رصيد أنجمي الخماسي، أدوّن ما علق في ذهني من بين موضوعاته، وباقتباس في نص من حبر أزرق (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) كما يلي:

  • إن المكتبة العامة هي أحد أعظم المرافق التي تشيّدها كل محلة لسكّانها، فإن كان بمقدورهم شراء الكتب، فالمكتبة توفر لهم -إضافة إلى الكتب- الهدوء والاحترام والتواضع والتفرّغ ونكران غريزة التملّك .. فهي كمرفق عام تقدم السعادة الثقافية العامة وبالمجان. يتبع الكاتب هذا الرأي بخاطرة يقول فيها: ولكن أهم ما صنعته القراءة: أنني اعتدت عليها، أنني لا أستطيع أن أعيش بغيرها .. والله خلق الإنسان قارئاً متحدثاً مفكراً، وأول كلمة في القرآن: اقرأ، وأول عبارة في التوراة: في البدء كانت الكلمة .. والكلمة هي العقل والحكمة التي هي من عند الله“.
  • أما روزالين التي أصبحت (السيدة الأولى) في أمريكا بعد أن تولّى زوجها جيمي كارتر الرئاسة، لم تكن سوى فتاة ريفية أحبته عندما كان أخ لصديقتها تشاهد صورته على حائط منزلهما كضابط بحري وسيم .. فتتحدث في مذكراتها عن أجواء الليلة السابقة على حلف اليمين، ثم المعضلات التي وضعها زوجها على رأس أولوياته، مثل مشاريع الطاقة وقناة بنما والسلام في الشرق الأوسط والحد من صفقات الأسلحة الاستراتيجية .. حتى تسهب في الحديث عن خفايا كامب ديفيد بين الجانب الأمريكي والجانب الإسرائيلي والرئيس الراحل أنور السادات .. ثم الكثير والكثير، حيث تعرضت روزالين للأحداث في أفغانستان، والحظر على تصدير القمح إلى روسيا، ومقاطعة الدورة الأوليمبية، وفشل محاولة إنقاذ الرهائن أول مرة، وقبل ذلك مأساة شاه إيران الذي رفضت كثير من الدول أن تؤيه مريضاً أو امبراطوراً، وكيف قرر كارتر قبوله في أمريكا، ثم هرب الشاه إلى مصر حيث عاش ودفن في احتفال مهيب، وارتفع قدر السادات مرة أخرى عند شعوب العالم لشجاعته وإنسانيته، وسمع الشاه لأول مرة الهتافات المعادية له أمام البيت الأبيض .. وعندما وقف کارتر ورزالين والشاه وفرح دیبا كانت الدموع في عيون الجموع، لا من التأثر فقط، ولكن من القنابل المسيلة للدموع يطلقها رجال الأمن على المتظاهرين الذين وصفهم الشاه بأنهم شرذمة من الشيوعيين وأتباع الخميني“.
  • ولبعض الناس من عجائب الأمور ما لا يخضع لأي تفسير علمي أو تبرير منطقي، فإما أنها حالات نفسية أو قدرات فردية استثنائية أو مهارات غير مألوفة تم اكتسابها .. إذ كيف يمكن تفسير لحظة فكّر فيها أحدهم بصاحبه فوجده أمامه، أو ألم أسنان فاجئ أحد الآباء في الوقت الذي كان ابنه المسافر يخضع لعملية خلع سن مؤلمة، أو استيقاظ أم في حالة فزع تهرع بعدها مباشرة نحو سرير طفلها الذي كان على وشك السقوط من فوقه إلى الأرض؟ أما الروس فقد قطعوا شوطاً متقدماً في استخدام تلك المهارات الخارقة، وذلك كنقل الرسائل المشفّرة عن طريق التخاطر من ذهن شخص في مكان ما إلى آخر في مكان يبعد عنه مئات الأميال، وكذلك نقل الصور الذهنية، واستخدام الإيحاءات والتمويهات ولغة الأجساد، وتحريك الأشياء بطاقة الإبصار، وكسر البيض عن بعد مع فصل صفارها عن بياضها .. وغيرها الكثير من الخوارق التي يوثقّها ذلك الكتاب عن تلك الدراسات العجيبة .. “وقد ذهب العلماء الروس إلى أنهم استطاعوا أن (يدخلوا الخط)، عندما ينقل رجل رسالة إلى رجل آخر بعيد .. ففي إحدى المرات كلفوا رجلاً بأن ينقل رسالة شفرية إلى رجل آخر، ثم أتوا برجل ثالث له نفس القدرة على نقل الرسائل وتلقيها، وركز على أحد الرجلين فعرف بالضبط ما الذي نقله إلى رجل آخر يبعد عنه مئات الأميال! كيف؟”.

ختاماً أقول: كم لفت الكاتب انتباهي إلى أمور أحيا بها ولا أستشعرها بعدما أصبحت عادات .. عادات قد تصاحب كل إنسان قرر تبني القراءة والذهول عمّا حوله .. من الجلوس الطويل في حضرة كتاب على نفس المقعد في ركن غرفتي المنعزلة والمطلة على شرفة تصوّر منظر لا يتغير لساحة وحديقة .. إلى الصمت العميق الذي أصبح كالسمت والذي لا يقطعه سوى ضجيج عقلي وحديث البشر الذي أجد الكثير منه شر لا بد من تعاطيه .. إلى الغفلة عن الطعام أحياناً وهموم الحياة في أغلب الأحيان .. القراءة التي أدركت بها أن الناس كلهم أمام العلم صغاراً وجب عليهم التواضع “فلا نهاية لما لا يعرف من كل شيء”.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (36) في قائمة احتوت (70) كتاب قرأتهم في عام 2022، وهو الكتاب رقم (12) ضمن (23) كتاب قرأتهم في شهر نوفمبر .. وهو كتاب يعود في طبعته الثانية إلى عام 1993 وقد قرأته للمرة الأولى خلال تلك الفترة تقريباً، وأعود لقراءته للمرة الثانية اليوم، كعادتي بين الحين والآخر في قراءة قديم الكتب واسترجاع شيء من ماضي الفكر! ملاحظة: وجدت بعض الصفحات على وشك التفكك، فحرصت على تثبيتها.

خاطرة: لقد كانت رفقة الكاتب على الورق ملازمة لي في مرحلة مبكرة جداً من عمري! لقد كان يشكّل لي الفضاء الواسع الذي كنت أجد فيه ما لا أجده على أرض الواقع، وكان الكاتب الموسوعي الذي أجد عنده ضالتي المعرفية في كثير من الأمور .. وكان الكاتب المفضل لدي في تلك الفترة التي كنت اقرأ فيها كذلك لعبدالوهاب مطاوع و د. مصطفى محمود وعدد من مؤلفات الأدب الساخر لأدباء مصريين، والكثير من القصص البوليسية لأجاثا كريستي! والآن، عندما ألتفت إلى الوراء، أرى كتبه كنقطة ضوء وسط ضباب حجب الكثير من الرؤيا آنذاك!.

وعلى أرفف مكتبتي الجوداء إلى جانب (كتاب عن كتب)، يصطف أكثر من خمسين كتاب للكاتب في طبعاتهم الأولى عندما اقتنيتهم في سن مبكرة جداً، وها أنا أشعر بالسعادة لأن أعرضها جميعاً: (محمد أعظم الخالدين / قالوا / الوجودية / اتنين اتنين / شباب شباب / هناك فرق / لعلك تضحك / من نفسي / عندي كلام / هناك أمل / إلا فاطمة / هي وغيرها / قلوب صغيرة / نحن كذلك / آه لو رأيت / الذين هاجروا / أرواح وأشباح / كائنات فوق / لعنة الفراعنة / الحائط والدموع / لحظات مسروقة / كيمياء الفضيحة / السيدة الأولى / مدرسة الحب / دعوة للابتسام / الخبز والقبلات / القوى الخفية / لو جاء نوح / اقرأ أي شيء / اللهم إني سائح / جسمك لا يكذب / كرسي على الشمال / عاشوا في حياتي / هموم هذا الزمان / ألوان من الحب / الحب الذي بيننا / يا من كنت حبيبي / تعال نفكر معاً / أوراق على شجر / قل لي يا أستاذ / حتى تعرف نفسك / لعل الموت ينسانا / مذكرات شابة غاضبة / وجع في قلب إسرائيل / الذين هبطوا من السماء / الذين عادوا إلى السماء / حول العالم في 200 يوم / الحب والفلوس والموت وأنا / كانت لنا أيام في صالون العقاد / عبدالناصر: المفترى عليه والمفتري علينا / من أول نظرة: في الجنس والحب والزواج / البقية في حياتي: لوحات تذكارية على جدران الطفولة).

من فعاليات الشهر: لا شيء سوى مصارعة الوقت لقراءة المزيد من الكتب وتعويض ما فات خلال العام .. وقد أجّلت عمل الأمس إلى اليوم كثيراً والذي أصبح فائتاً كذلك!

تسلسل الكتاب على المدونة: 367

 

تاريخ النشر: نوفمبر 14, 2022

عدد القراءات:32 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *