الكتاب
الحب حسب التقويم السومري
المؤلف
دار النشر
منشورات الجمل
الطبعة
(1) 2013
عدد الصفحات
128
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
06/29/2024
التصنيف

الحب حسب التقويم السومري

الحب المرتبك من جديد .. والمربك لذلك! ولست متأكدة مما قرأت للتو وقد توقفت عند الصفحة الخمسين .. أ حب هو أم حرب .. أم جنون ربما زُج في فنون؟

لقد ظننته ديوان عن سومر أو فيما بعد بابل، أو عن حضارة ممتدة وشعب جبلي وألواح طينية .. يسرح فيها حب مختلف! يبدو أن شاعراً ما تراءت له امرأة ما في منام ذات ليلة .. فأصبحت يقظته والمنام، وكتب فيها ولها الأشعار!

لكنه .. لا شعر ولا نثر ولا خواطر تهادت في نصوص .. إنما محاولة لمحاكاة كل ذلك، في قالب من سرد يطول ويقصر، مترع بصنوف بديع اللغة … كلمات وتشبيهات وتلميحات وكنايات! وكل ذلك فيما يبدو، لرسم الحب بعرضيه الجانبيين: اللوعة في فقده .. والجنون في ذروته!

لم أتمكن من تقييم الديوان حسب سلم أنجمي الخماسي إذ لم أستوعبه! لا لأنني فقط كما يقول ابن قباني (وأنا ما عندي تجربة .. في الحب ولا عندي زورق) بل لأن جرعة الشاعرية أحالت النصوص إلى طلاسم آشورية تتطلب تنقيباً خاصاً، كما في الأثريات!

لكنني لم أدع الكتاب قبل أن تدعني تلك القصيدة التي احتل عنوانها عنوان الديوان. وللحق، فقد قطعت النص بحثاً عن مفردة (سومر) ومشتقاتها في اللغة، ولم أجد! غير أنني عثرت على أنكيدو جلجامش في خواتيمها، وقد قال الشاعر منكسراً في هزيمته .. كانكسار البراءة لدى بطل الملحمة السومري:

أنا المعرفة الأولى

أنا الذي تتعاقب عليَّ عصور من الوحدة وقرون من الظمأ

أنا الذي يطوفُ الكتب والحارات والمدن

أنا الذي يخترق شاشات السينما بحثا عن المرأة

تلك المرأة الهاربة في الزمن

بعدما سرقتني!

هل ستكون لي محاولة أخرى لقراءة الديوان؟ ……. علّ وعسى!

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الديوان (70) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، والذي أرجو أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها خلاله، وهو في الترتيب الأخير ضمن (15) كتاب قرأتهم في شهر يونيو! وعن اقتنائه، فقد حصلت عليه من متجر نيل وفرات الإلكتروني للكتب العربية في فبراير من هذا العام، ضمن (50) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من تلك الشحنة.

وتزامناً مع الحب في نسخته حسب التقويم السومري، قرأته في نسخته حسب التقويم البغدادي

ومن فعاليات الشهر: القراءة فقط ولا شيء سواها .. وهي تكفي!

ومن الكتب التي قرأتها في هذا الشهر: قناع بلون السماء / لماذا نقرأ الفلاسفة العرب؟ / سبعة أصناف من الأشخاص تجدهم في المكتبات / اعترافات ولعنات / بين الجزر والمد / الحياة مهنة تافهة / كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها / خازوقولوجي: علم دراسة الخازوق / في اليقين / نسوية للجميع

وعلى رف (الشعر العربي) في مكتبتي عدد يقارب (80) ديوان، منها ما هو قديم انتقل إلى مكتبتي من مكتبة العائلة العريقة، إضافة إلى رف (الشعر والنصوص الأدبية) ككل .. أذكر منها: (بدر شاكر السياب: شاعر الوجع) – تأليف: د. انطونيوس بطرس / (دمشق نزار قباني) – تأليف: نزار قباني / (الأعمال الشعرية الكاملة – مظفر النواب) – تأليف: مظفر النواب / (عمر أبو ريشة: قيثارة الخلود) – تأليف: عمر أبو ريشة / (القصيدة أنثى والأنثى قصيدة) – تأليف: د. سعاد الصباح / (قضايا الشعر المعاصر) – تأليف: نازك الملائكة / (كانت لنا أوطان) – تأليف: فاروق جويدة / (ديوان الحلاج ويليه كتاب الطواسين) – تأليف: الحلاج / (همس الجفون) – تأليف: ميخائيل نعيمة / (لافتات 7) – تأليف: أحمد مطر / (رجل واحد لا يكفي) – تأليف: هناء داوود / (البلبال: أبواب في الوجد والكرى) – تأليف: زليخة أبو ريشة / (ديوان الغلمان: أنطولوجيا الغزل المذكّر في العصر العباسي) – تأليف: الجاحظ / (الكوميديا الإلهية: الجحيم) – تأليف: دانتي أليجييرى / (رباعيات الخيام) – تأليف: غياث الدين عمر الخيام النيسابوري / (المهابهاراتا: ملحمة الهند الكبرى) – تأليف: المهابهاراتا / (الحب كلب من الجحيم) – تأليف: تشارلز بوكوفسكي / (لا العسل تشتهيه نفسي ولا النحل) – تأليف: سافو / (دكان التبغ: وقصائد أخرى) – تأليف: فرناندو بيسوا / (أجمع الذكريات كي أموت) – تأليف: شعراء برتغاليون / (الإلياذة و الأوديسة) – تأليف: هوميروس / (الشاهنامة: ملحمة الفرس الكبرى) – تأليف: / ابو القاسم الفردوسي

تسلسل الديوان على المدونة: 520

تاريخ النشر: يونيو 29, 2024

عدد القراءات:167 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *