كتاب: قرأته .. أقرأه .. أقيّمه (سبتمبر 2022)

سبتمبر 2022

………………………………………….

 

كتاب انهيت قراءته من أسبوع:

(كتاب/ هل نولد عنصريين؟ – المؤلف/ جيسون مارش وآخرون)

كتاب يتناول العنصرية كظاهرة شهد عليها المجتمع الإنساني منذ القدم، والتي لا تزال جاثمة بثُقلها فوق جسد الألفية الثالثة رغم الجهود الحثيثة التي تم بذلها سخية نحو تجاوزها إلى مرحلة ما بعد العنصرية، حتى الآن! حيث يبحث الكتاب في أصل العنصرية كاستعداد فطري يولد بولادة الإنسان، وخُلُق مكتسب يُفعّله التدخل البشري وتؤسس له ثقافات الشعوب المختلفة باختلاف مذاهبها ومشاربها، من خلال عرض الكثير من التجارب والدراسات والأبحاث التي تناولت هذه الظاهرة.

…. ولي عودة قريبة لنشر مراجعة الكتاب كاملة

✒️

كتاب أعدّ مراجعته حالياً للنشر:

(كتاب/ أشياء كنت ساكتة عنها – المؤلفة/ آذر نفيسي)

كتاب يحمل سيرة ذاتية، حيث تبدع آذر نفيسي في انتقاء أزهاراً ذات عبق مميز من باحة ذكرياتها عندما قررت استدعاء ذاكرتها البعيدة وهي في العقد السابع من عمرها، إذ هي تحصد من خلال سيرة حياتها الممتدة خبرات طفولية واجتماعية وثقافية، وأخرى دينية وسياسية، ما يثري وبعمق حصيلة القارئ، التي لا بد لها وأن تتقاطع في كثير من جوانبها مع أقرانها المنتمين إلى نفس الثقافة والفترة الزمنية .. وهي ذاتها الخبرات التي شكّلت ما هي عليه الآن، ككاتبة وكأستاذة للأدب الإنجليزي في جامعة جونز هوبكنز والحاصلة على درجة الزمالة من جامعة أوكسفورد.

…. بصدد نشر مراجعة الكتاب كاملة

✒️

كتاب أقرأه حالياً:

(كتاب/ تجاوز مستويات الوعي – المؤلف/ د. ديفيد هاوكينز)

كتاب يسعى إلى الكشف عن الأنا المتأصلة في النفس البشرية وما يقيّدها من أفكار ومشاعر وسلوكيات، في سبيل تجاوزها نحو مستوى وعي أعلى ينأى بها عن العار والحزن والخوف والغضب والفخر والفقر واللاكتراث، نحو رحلة تطوير روحية تبدأ بالصدق مع الذات وتتدرج نحو التصالح مع البشر والحياة والكون .. من الأنا السُفلى إلى الأنا العليا المتصلة بالله.

أتممت حتى الآن ما يقارب 15% من القراءة 

… سأقوم بنشر المراجعة بعد الانتهاء

 

عدد القراءات:28 قراءة