الكتاب
كافيين الأفكار
المؤلف
دار النشر
دار الرواية العربية للنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2022
عدد الصفحات
162
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
11/28/2023
التصنيف
الموضوع
خواطر في النفس وفي الناس وفي الحياة
درجة التقييم

كافيين الأفكار

كتاب يروق معه فنجان قهوة في صباح باكر، يتقاسم فيه الكافيين لذة الطعم وحكمة الخواطر!

يضم الكتاب الرشيق مجموعة نصوص يحيط معظمها حول الأفكار التي تعتمل داخل الإنسان، ومدى تأثيرها في تشكيل شخصيته وبلورة أقواله وأفعاله، ما يرتسم بها وجه حاضره وطريقه المستقبلي .. خير بخير وشر بشر! أما عن بعض الخواطر التي جاءت متفرّقة، فتمس العواطف وخلجات النفس والعلاقات الإنسانية.

يصيب الكتاب نجمة واحدة من رصيد أنجمي الخماسي، وقد جاءت بعض الأقوال معبّرة، وبعضها منقول، وبعضها الآخر متداول بين روّاد التواصل الاجتماعي، ويستغرق قراءتها عشرة دقائق أو زائدة بخمس إذا صاحبها شيء من التأمل.

ومن النصوص التي بلغت مائة وست وخمسون، أقتبس في نص بلون القهوة ما راق لي (مع كامل الاحترام لحقوق النشر)، وقد أهداها المؤلف إلى والديه:

  • عن التغيير الذي ينبع من الذات “إن كنت تبحث عن الشخص الذي يغير حياتك .. انظر إلى المرآة”.
  • عن الإنسان الذي يصرّ على إعادة تاريخه بنفسه “الغريب في الموضوع أنك تفعل كما فعلت سابقاً .. ولكنك متشوق إلى نتائج مختلفة”.
  • عن العسر الذي لا يغلب يسرين “عندما تحس بالضجيج حولك .. فاعلم أن الفرج قريب”.
  • عن المعدن الرخيص الذي يفضحه الهواء عندما يتقلّب “إذا أردت اختبار أي شخص .. ضع نفسك في الأولوية وستراهم يتساقطون كأوراق الشجر”.
  • عن السم الذي يزيد في القوة حين لا يقتل “ما أعظم أن تتذكر .. ولا تتأثر”.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (37) في قائمة من (50) كتاب خصصتها لعام 2023 والذي رجوت مع بدايته أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها فيه .. وهو في الترتيب (16) مما قرأت خلال شهر نوفمبر ضمن عشرين كتاب، وقد حصلت عليه في نفس العام من معرض للكتاب بإحدى المدن العربية ضمن (400) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

وعلى رف (شعر ونصوص أدبية) في مكتبتي مجموعة إصدارات، أذكر منها: (ديوان الغلمان: أنطولوجيا الغزل المذكّر في العصر العباسي) تأليف (الجاحظ) / (من هم الشعراء الذين يتبعهم الغاوون؟) تأليف (د. غازي القصيبي) / (قضايا الشعر المعاصر) تأليف (نازك الملائكة) / (كنت شيوعياً) تأليف (بدر شاكر السياب) / (ديوان الحلاج) تأليف (الحلاج) / (الأعمال الشعرية الكاملة: مظفر النواب) تأليف (مظفر النواب) / (لافتات أحمد مطر) تأليف (أحمد مطر) / (قصائد مغضوب عليها) تأليف (نزار قباني) / (كانت لنا أوطان) تأليف (فاروق جويدة) / (عمر أبو ريشة: قيثارة الخلود) تأليف (عمر أبو ريشة) / (الحب حسب التقويم البغدادي) تأليف (عبدالعظيم فنجان) / (همس الجفون) تأليف (ميخائيل نعيمة) / (في البدء كانت الأنثى) تأليف (د. سعاد الصباح) / (لا العسل تشتهيه نفسي ولا النحل) تأليف (سافو) / (رباعيات الخيام) تأليف (عمر الخيام النيسابوري) / (المهابهاراتا: ملحمة الهند الكبرى) تأليف (المهابهاراتا) / (الشاهنامة: ملحمة الفرس الكبرى) تأليف (أبو القاسم الفردوسي) / (الكوميديا الإلهية) تأليف (دانتي أليجييرى) / (الإلياذة والأوديسة) تأليف (هوميروس) / (الأعمال والأيام) تأليف (هزيود) / (دكان التبغ: وقصائد أخرى) تأليف (فرناندو بيسوا)

من فعاليات الشهر: لا يزال جدولي اليومي مزدحماً .. ولا زلت أصارع الوقت لاستقطاع ما أمكنني منه للقراءة.

تسلسل الكتاب على المدونة: 437

تاريخ النشر: ديسمبر 17, 2023

عدد القراءات:191 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *