الكتاب
أنت وأنا والليل
المؤلف
دار النشر
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2023
عدد الصفحات
234
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
11/25/2023
التصنيف
الموضوع
شاعرة ترثي زوجها وذكرياتهما معاً
درجة التقييم

أنت وأنا والليل

هنا ترثي الشاعرة الكويتية زوجها الراحل بنثر مثقل بالجراح التي لن يبرئها الزمن، وعزاؤها الحنين .. وتثري الديوان برسوم أبدعت فيها فناً كما هو في شعرها! وفي الإهداء، تحمّل الزمان والمكان من الغربة خارج حدود نطاقيهما، وهي تقول: “إلى شريك العمر وصديق الزمن الجميل .. الشيخ عبدالله المبارك: لم يعُدْ عِندي مَكانٌ، بعدما استعمرتَ كُلَّ الأمكنة .. لم يعُدْ عِندي زمان، بعدما صادرت كل الأزمنة”.

يأتي هذا الديوان بعد الديوان القصير (آخر السيوف) في رثاء زوجها، وقد قطف من رصيد أنجمي الخماسي واحدة. ومنه، أقتبس المقطع الثاني من قصيدة (قلب مكسور) في حبر متساقط (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

سقط فارسي

فلملمت جراحي

ورحلت أعدو

بعد أن أدماني اليأس

والمدينة تلمع من بعيد

تقول لحبيبي: انهض

فما زال في الوقت

عمر جديد

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الديوان (32) في قائمة من (50) كتاب خصصتها لعام 2023 والذي رجوت مع بدايته أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها فيه .. وهو في الترتيب (11) مما قرأت خلال شهر نوفمبر ضمن عشرين كتاب، وقد حصلت عليه في نفس العام من معرض للكتاب بإحدى المدن العربية ضمن (400) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض. ومعه، حصلت على أربعة دواوين أخرى للشاعرة، هي (خذني إلى حدود الشمس / برقيات عاجلة إلى وطني / حوار الورد والبنادق / رسائل من الزمن الجميل) .. قرأتها تباعاً.

وقد قرأت للشاعرة من قبل دواوين أخرى، هي: آخر السيوف / فتافيت امرأة / في البدء كانت الأنثى / القصيدة أنثى والأنثى قصيدة / وللعصافير أظافر تكتب الشعر

من فعاليات الشهر: لا يزال جدولي اليومي مزدحماً .. ولا زلت أصارع الوقت لاستقطاع ما أمكنني منه للقراءة.

تسلسل الديوان على المدونة: 432

تاريخ النشر: ديسمبر 15, 2023

عدد القراءات:107 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *