الكتاب
من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Who moved my cheese? By: Spencer Johnson
دار النشر
مكتبة جرير
الطبعة
(1) 2018
عدد الصفحات
98
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
12/02/2022
التصنيف
الموضوع
التغير سنة الحياة وعلى الإنسان مواكبتها
درجة التقييم

من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟

كتاب آخر ضمن أكداس بضائع بائعي التنمية البشرية الاستهلاكية، حتى يكاد الشريط اللاصق (من أكثر الكتب مبيعاً في العالم) الذي لا يُمهر إلا بها، يُصبح دمغة لكل ما هو خائب!.

إن التغير سمة الحياة، وعلى الإنسان حتى يحيا آمناً ناجحاً معافى عليه مواكبتها، وما الخوف من المضي قدماً والترقّب من المجهول وخباياه والاتكال على تحسّن الظروف وعودتها إلى ما كانت عليه تلقائياً، لهي العراقيل التي تعيق كل تقدّم وتحصر الإنسان في زاوية (محلك سر) .. ذلك هو فحوى الكتاب (Who moved my cheese? By: Spencer Johnson) الذي حرّك فيه المؤلف فأران وقزمان نحو أرزاقهم من الجبن ضمن متاهة، بحيث يُصبح مكوثهم في (منطقة الراحة) حيث الجبن متوفر وبكثرة، غير مضمون، فأماكنها تتغير ونكهاتها تتحسن، وعليهم تبنّي طبيعة التغير بالمثل، وإدامة السعي.

ومن الكتاب الذي حظي بأكثر من أربعين مليون نسخة، وبترجمات فاقت أربعين لغة عالمية (ولا أعلم ما السر في الأربعين) .. والذي لم يحظَ من رصيد أنجمي الخماسي إلا بواحدة، وذلك لمضمونه الجيد في العموم، أقتبس في نص بطعم جبنة تشيدر ما جاء في مسايرة الظروف حينما تتغير، كسلوك أكثر إيجابية من الاستسلام والركود (مع كامل الاحترام لحقوق النشر): “من الأسلم أن تبحث في المتاهة من أن تبقى دون جبن”.

أخيراً .. كتاب جاء ضجيجه الدعائي أشدّ دوياً من محتواه، وجاءت عناوينه الفرعية المبعثرة في فوضوية من كل اتجاه -على وجهه وفوق ظهره- أطول من مادته .. غير أنني كلّما حاولت تهذيب ظني عن هذا الصنف المستحدث أجده بالتحديد يؤكد سوء ظني به .. ولا سواه أحد! لا ألوم نفسي عندما أجّلت قراءة هذا الكتاب وقد حصلت عليه منذ أربع سنوات مضت .. لكنني قررت اتباعه بكتاب (أنا الذي حركت قطعة الجبن الخاصة بك) والذي يصب في نفس الطوفان .. فلنرى!.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (26) في قائمة من الكتب خططت لها بأن تكون طويلة لهذا العام 2022 .. وقد حصلت عليه من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية عام 2018 ضمن (140) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

تسلسل الكتاب على المدونة: 357

 

تاريخ النشر: ديسمبر 2, 2022

عدد القراءات:44 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *