الكتاب
مميز بالأصفر: مقرر مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Highlighted in Yellow: A Short Course In Living Wisely And Choosing Well - By: H. Jackson Brown, Jr. and Rochelle Pennington
دار النشر
مكتبة جرير
الطبعة
(1) 2018
عدد الصفحات
231
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
12/25/2018
التصنيف
الموضوع
كلمات بيضاء من أجل حياة مفعمة بالألوان
درجة التقييم

مميز بالأصفر: مقرر مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء

كتيب يضم بين دفتيه تجميع لاقتباسات وأقوال وعظات وهمسات وحكايات .. تعزف ألحاناً عذبة ندية متناغمة .. عن الأمل والتفاؤل والجمال والحب والسعادة في الحياة .. ومعان أخرى تحيط بنا كالهواء، سواء مما نحيا بها واقعياً أو نقرأها على صفحات التواصل الاجتماعي يومياً، كـ (روتين) لا بد منه!.

تعرض قائمة المحتويات ستة عناوين رئيسية تسبقها (المقدمة) وتنتهي بكلمة (شكر وتقدير)، هي:

  • الإحسان
  • الكرم
  • المتع البسيطة
  • التوجه الذهني
  • الزواج
  • الأبوة

يستقطع الكتاب نجمتين فقط من رصيد أنجمي الخماسي، والذي أعرض من خلال مأثور القول الذي جاء به ما علق في ذهني بعد قراءته، وباقتباس في نص مشع (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) كما يلي:

  • يعتقد (صامويل إتش. هولدنسون) أن صعوبة الشعور بالسكينة في حضرة شخص فاقد للطمأنينة، و “عدم القدرة على التمتع بهدوء البال عندما يكون أحد الجيران محملاً بالهموم” هو تعريف لمعنى (الإحسان). ويقترح الكتاب وهو يعني بهذا المفهوم النبيل أن تبعث لشخص فقير تعرفه ورقة نقدية بقيمة عشرين دولار سراً دون أن تفصح عن نفسك .. وذلك كترجمة عملية للإحسان في الحياة.
  • وللحب يدان تساعدان المحتاج .. وقدمان تسعيان نحو الفقير .. وعينان تبصران العوز .. و “أذنان يسمع بهما تنهدات المكروبين” .. هكذا يتحدث (سانت أوجاستين) في مفهوم (الكرم) الذي يأتي الحب شكل من أشكاله. ويستمر الكتاب ليقترح أيضاً عملاً تطوعياً مرة كل شهر ولبضع ساعات في مطعم للفقراء.
  • أما عن (المتع البسيطة)، فإن قضاء ساعة واحدة في الفراش قبل النوم للقراءة قد تكون هي الساعة الأكثر متعة في اليوم، “وتلك هي الساعة التي تقضيها في الفراش مع كتاب بعد أن تستيقظ في الصباح” .. هكذا تعتقد (روز ماكاولي). لذا، ينصح الكتاب بالاحتفاظ ببعض كتب التحفيز إلى جانب فراش النوم.
  • يقترح الكتاب في (التوجه الذهني) تطبيق قاعدة -أعتبَرَها بسيطة- لتقييم ما يتلفّظ به الإنسان، فإن لم يكن باستطاعته كتابة ما ينوي قوله والتوقيع عليه فعليه ألّا يقله. يقول (جورج ويزر): “عندما يقلّ كلامك يسهل عليك تصحيح أخطائك بسرعة”.
  • وهل أبلغ وأحكم وأصدق من قول الأديب (وليام شكسبير): “الآن شبّكا أيديكما .. ومع أيديكما .. شبّكا قلبيكما”؟. ففي الحديث عن (الزواج)، لا تعتقد (جورج إليوت) إن الشعور بالحب يكفي، إذ لا بُد أن يُسمع، فتقول: “لا داع للصمت، فسيكون هناك الكثير من الصمت بعد الموت”. ولا تفوت الكتاب الفرصة ليحرّض على استغلال كل فرصة من أجل التعبير بالحب .. للحبيب وللحبيبة.
  • وعندما ينصح الكتاب في حديثه عن (الأبوة) بعدم الخلط بين النجاح والثروة، يستعين برأي (تيودور روزفلت) الذي كان يعتقد انه لا يوجد أي إنجاز في الحياة سواء كان التحاق بجامعة ما أو إصدار كتاب أو تحصيل ثروة أو تقلّد منصب رئيس البلاد “يضاهي نجاح رجل أو امرأة يمكنهما الشعور بأنهما أديا واجبهما ويكبر أولادهما وأحفادهما ويدعوان لهما بالرحمة”.

على الرغم من اللمسة الإيجابية التي تمسح بها هذه المجموعة على روح القارئ، إلا أن سؤالاً ينطوي تلقائياً بين حناياها عن جودة المواد التي يتم ضخّها في الأسواق مصحوبة بضجة ترويجية صاخبة، والتي تتخذ قوالب كتب تعلوها عناوين ضخمة وأخرى فرعية تغطي أغلفتها بالكامل أو تكاد، وتصدح بتصدّرها قائمة الكتب الأكثر مبيعاً وبطبعات تتجاوز المليون نسخة .. والعدد يزداد كما في المزاد! أهي ترقى فعلاً لمصاف كتب؟ أم أنها كما تبدو شذرات ونكهات ولمسات من مقولات تخص كل مشهور ومغمور؟

وكمثال حي، التقطت هذا الكتاب بعدما فعلت الدعاية الترويجية أفاعيلها، على التطبيقات ومن فوق أرفف المكتبات!

ولهذا، عادة ما اتخذ موقفاً ضد ما تزخر به الساحة من إصدارات تحت عنوان (تنمية الذات) .. وما أكثرها!

في العموم .. لا بأس! مع الشكر.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: كان تسلسل الكتاب (49) ضمن قائمة من (52) كتاب قرأتهم في عام 2018، وقد حصلت عليه من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية في نفس العام .. ضمن (140) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض!.

 

تاريخ النشر: مارس 22, 2022

عدد القراءات:82 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.