الكتاب
مذهب المنفعة
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Utilitarianism - By: John Stuart Mill
المترجم/المحقق
ياسر شعبان
دار النشر
كنوز للنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2019
عدد الصفحات
114
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
12/17/2021
التصنيف
الموضوع
فلسفة حول مذهب النفعية .. على ما يبدو

مذهب المنفعة

كتاب آخر للعام لم أتمكن من إتمام قراءته! لا بد وأن الفكرة الفلسفية تحمل عمقاً، خاصة أنها جاءت من صنائع الفيلسوف الإنجليزي جون ستيوارت ميل (1806 : 1873)، الأشهر في المنهج العقلي التجريبي، غير أن الترجمة كانت من الركاكة ما طمستها طمساً بين كلمات عائمة مفككة لا يجمع بينها رابط!. لا شك أن تمكّن المترجم من اللغة التي يترجم إليها يُعد عاملاً أساسياً في امتهان الترجمة، إلا أن المواد الفلسفية، بغية ترجمتها ترجمة دقيقة، تتطلب بالإضافة إلى التمكن من اللغة، استيعاب فكرتها، وذلك نظراً للصعوبة التي ينطوي عليها علم الفلسفة بشكل عام، فضلاً عن الفلسفة الخاصة بكل مفكّر.

بينما تعرض صفحة المحتويات هذه المواضيع قيد النقاش: (تعريف مذهب المنفعة / العقوبات القصوى لمبدأ المنفعة / بأي نوع من الأدلة يتأثر مبدأ المنفعة؟ / حول الصلة بين العدل والمنفعة)، يسبقها جميعاً ملاحظات عامة، فقد لجأت إلى شبكة المعلومات للتعرف على (مذهب النفعية) الذي قال به الفيلسوف، إذ لم أتمكن من قراءة الكتاب لما ذكرت من أسباب، ولم أتمكن بطبيعة الحال من منحه أي نجمة من رصيد أنجمي الخماسي. إذ تعرّف شبكة المعلومات المذهب بأنه (نظرية أخلاقية غربية) تتناول السلوك ونتائجه من منظور النفع المترتب عليهما، طوّرها فلاسفة بريطانيون في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. يعتبر هذا المذهب أي فعل بأنه أخلاقي إذا حقق نتائج جيدة، وهو بهذا يستبدل التعصب الديني للمبادئ بمبادئ أكثر مرونة، فبينما يتحتم على المرء -دينياً- الالتزام بمبادئ سامية بصرف النظر عمّا قد يترتب عليها من نتائج مرضية أو غير مرضية لا سيما على الصعيد الشخصي- يمكّن مذهب المنفعة المرء من إتباع أي سلوك طالما أنه يحقق له نتائج أفضل. ومع تقاطع هذا المذهب مع مفهوم (الغاية تبرر الوسيلة)، يختلف أتباعه باختلاف إيمانهم بوسائله! فبينما يعتبر أحدهم أن السعادة هي الأفضل بذاتها، وأن السلوك المحبّذ هو السلوك الذي يحقق أكبر قدر من السعادة لعدد أكبر من الناس، يرى آخر أن الألم هو نتيجة اتباع قاعدة باطلة، وعند آخر تصبح قيم الحب والحرية والمعرفة غايات أخرى جميلة إلى جانب السعادة. وقد تمت محاولة تطبيق هذه النظرية في السياسة من خلال مطالبة الحكومات العمل على إسعاد شعوبها وعلى تحقيق رفاهيتهم، وهي النظرية التي تؤسس الكثير من القواعد في السياسة والمالية والاقتصاد.

وفي التعريف بمذهب المنفعة، أقتبس في نص نافع ما جاء في أوائل الكتاب عن التفرقة بين اللذة والمنفعة .. مما تمكنت من استيعابه (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

“إننا نقدم الاعتذار للمعارضين الفلسفيين لمذهـب المنفعة، وهو اعتذار يستحقونه، على الأقل لما بدا من خلط مؤقت بين اللذة والمنفعة، وبمزج ناجم عن سوء فهم خال من المعنى، والأغرب مـن ذلك، على خلاف التهمة المعاكسة، هو اتهامهم بإرجاع كل شيء إلى اللذة بأبشع مظاهرها، وهذه هي إحدى التهم العامة المشهرة ضد مذهب المنفعة”.

وللفيلسوف كتاب آخر على أرفف مكتبتي، بعنوان (استعباد النساء)، وقد حصلت عليه من نفس دار النشر وبترجمة جيدة، نال بها الكتاب إعجابي. ومن نفس دار النشر كذلك، أمتلك هذه الكتب: أيام من حياتي، لمؤلفته: زينب الغزالي / المسخ، لمؤلفه: فرانز كافكا / انتزاع السعادة، لمؤلفه: برتراند راسل.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (44) في قائمة حوت (55) كتاب، قرأتهم عام 2021، وقد حصلت عليه من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية عام 2019 ضمن (80) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

 

تاريخ النشر: يوليو 28, 2022

عدد القراءات:10 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.