الكتاب
لغز الحياة
المؤلف
دار النشر
دار أخبار اليوم
الطبعة
(8) 1998
عدد الصفحات
107
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
07/09/2019
التصنيف
الموضوع
أسرار الحياة الوجدانية
درجة التقييم

لغز الحياة

كتاب وجيز الصفحات والكلمات، عميق الفكرة والتأثير .. تبدو فيها الحياة ضئيلة عند الخلية الأحادية، حتى تتسع شيئاً فشيئاً عند عبقرية النملة وهندسة النحلة، ثم تبتعد في الأفلاك الشاسعة المترامية، لتعود وتغوص في الروح وفي أعماق الذات .. وهي التي فيها انطوى العالم الأكبر!.

يبدأ الكاتب بمجموعة من التساؤلات في المقدمة التي حملت عنوان (اللغز)، والذي تُصبح المعجزة إلى جانبه غير ذات سحر بالمقارنة مع الحقيقة، حيث الكون في دقة انضباطه هو الإعجاز بعينه .. ثم يتوالى خمسة عشر موضوعاً تحمل عناوينها الآتي:

  1. الشجرة المحرمة
  2. دراكولا اسمه الفيروس
  3. النبات اكتشف قنبلته الذرية
  4. صاحبة الجلالة
  5. أمام بيت النمل
  6. اللغة التي يتكلم بها النحل
  7. نحن والقرود
  8. الجنين يفضح القصة
  9. فجوة في نظرية داروين
  10. ماذا بعد التطور
  11. سنترال عظيم اسمه المخ
  12. النفس وكلام فرويد
  13. علامة الاستفهام
  14. هل كانت مصادفة
  15. مفتاح اللغز

تبدو الحياة في (الشجرة المحرمة) من خلال عملية انقسام خليتها الواحدة وتكاثرها بيولوجياً، كآدم في أكله من الشجرة المحرمة، حيث لمّا توارى هو، توالد نسله وتكاثر من بعده، ليعود ويتوارى .. وهكذا دواليك في دوامة مستمرة من العيش والفناء، حتى أصبحت ذريته كمن سكنوا الفناء على الأرض، بعد أن كانوا سكان الأبد في الجنة.

ومن الكتاب الذي يحصد نجمات أربع من رصيد انجمي الخماسي، أقتبس في نص جميل من بين ألغازه (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) الآتي: الجمال قيمة وليس مقداراً يقدّر بالكم والوزن .. الجمال قيمة مرتبطة بالذات .. بالروح المدركة .. ولا يمكن فصلها عن الحياة لأنها أصيلة فيها”.

كلمات كُتبت في ثمانينات القرن الماضي، لا يزال صداها يتردد إلى اليوم مدوياً مؤكداً أن الفكر الحر كأصالة الذهب .. ولا يزال د. مصطفى محمود المفكر (الغائب الحاضر) بأصالة فكره، وصدق منهجه، وإخلاصه لما يعتنق.

رحمه الله

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (42) في قائمة ضمت (85) كتاب، قرأتهم عام 2019 .. رغم أن العدد الذي جعلته في موضع تحدٍ للعام كان (80) كتاب فقط! وقد قرأته ضمن مجموعة إصدارات للمؤلف خلال أسبوع خصصته لإعادة قراءتهم من جديد. أما عن هذا الكتاب تحديداً، فقد اقتنيته مع بدايات إصداره ضمن مجموعة كبيرة من إصدارات المؤلف حيث قرأتهم جميعاً آنذاك، والتي جاءت في طبعة منسوخة باستخدام الآلة الكاتبة على أوراق مصفرّة، والتي ازدادت اصفراراً حتى اللحظة.

 

تاريخ النشر: أبريل 29, 2022

عدد القراءات:95 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.