الكتاب
كتاب الدقوس
المؤلف
دار النشر
منشورات ذات السلاسل للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2020
عدد الصفحات
277
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
12/10/2022
التصنيف
الموضوع
نصائح خبير في غذاء وصحة الجسد
درجة التقييم

كتاب الدقوس

كتاب لا يستغرق سوى عشرون دقيقة من القراءة الممتعة والمجدية معاً، في صحة الإنسان غذائياً وجسدياً وروحياً ومن خلال عرض خلّاب .. وهو يجمع بين طرح المعلومة العلمية في أسلوب مبسّط والمصدر الموثوق لها، وقد جاءت بقلم خبير في مجال التغذية تمتد خبرته إلى ما يقرب العشرين عاماً .. “وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ”.

والمؤلف الذي يحمل عضوية رابطة السكر الأمريكية إضافة إلى البورد الأمريكي والكندي في علاج السمنة، هو أيضاً مقدم للعديد من البرامج المتخصصة في مجال التغذية، ومحاضر جامعي فيه، وناشط كذلك في وسائل التواصل الاجتماعي كتوعوي مؤثر له حضور بارز، وله من الإصدارات ثلاثة إضافة إلى هذا الكتاب.

ينقسم الكتاب -الذي استقطع نجمتين من رصيد أنجمي الخماسي- إلى ثلاثة فصول رئيسية، وقد توخّى المؤلف -حين ألحقه بالدقّوس- أن تعلق معلوماته ذات الطابع الجديد في الطرح والنفع في ذاكرة القارئ، كمذاق حرّيف يدوم بعد تذوّقه، وهي:

  • التغذية والصحة: ويعرض معلومات تتعلق بالقيمة الغذائية للعديد من الأطعمة مع جملة من النصائح فيما يجب تناوله من عدمه، إضافة إلى تصحيح بعض المعلومات الغذائية الخاطئة.
  • الرياضة والتمارين: ويعرض عدد من البرامج الرياضية المطلوب ممارستها خلال عدد من أيام الأسبوع، مع بعض الإرشادات المتعلقة بالممارسة الصحيحة.
  • الحياة والنفس: ويعرض بعض الكلمات التحفيزية في إثراء النفس وفي الإقبال على الحياة بإيجابية.

ومن تلك الفصول، ألتقط بعض ما علق في ذهني منها وأعرضه من خلال الأسطر القادمة بشيء من الاقتباس في نص لاذع بنكهة الدقوس (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

التغذية والصحة:

  • في (أخطاء في وجبة الإفطار تؤدي إلى زيادة الوزن): يعدد الخبير عدد منها، مثل إضافة السكر والحليب المحلّى للشاي والقهوة، كثرة تناول المعجّنات والأجبان، و “عدم تناول مصدر بروتيني والاعتماد على النشويات كعنصر أساسي”.
  • في (ماذا يحدث عندما يزداد الوزن؟): يوضح الخبير مخاطر السمنة في تسعة، منها: حدوث تضخّم في عضلة القلب، التعرّض للإصابة بداء السكري، و “التهاب المرارة وتكوين الحصوات بداخلها”.

الرياضة والتمارين:

  • في (بعد الإصابة بالنوبة القلبية، هل عليّ أن أتجنب الأنشطة البدنية؟): ينفي الخبير صحة الاعتقاد بتجنب ممارسة الرياضة في تلك الحالة، بل يؤكد على منفعتها على أن تكون متوسطة الشدّة وتحت استشارة الطبيب.
  • في (أهمية وفوائد الرياضة لمريض السكري): يعدد الخبير خمسة فوائد، منها: تخفيض مستوى السكر في الدم، و “التخفيف من مشاكل الأعصاب والكلى والقدم والسكري، وذلك عن طريق زيادة تدفق الدم في الدورة الدموية”.

الحياة والنفس:

  • في (تمرّد): يحرّض الخبير على مواجهة الحياة مع طرح خبرات الخذلان والإحباط السابقة جانباً، من أجل استعادة ما تم فقده أثناء ما مضى من تمسّك بمثاليات فائضة، موصياً: “لا تكن المضحّي دائماً”.
  • في (توقّف): يشدد الخبير على التوقف من انتظار السعادة عن طريق الغير، فليست السعادة رهن انطباعاتهم وآرائهم، بل هي رهن الوعي والتقبّل الذاتي.

عني شخصياً -وأنا العاشقة للسكر- أذكر بعض المعلومات الواردة التي مسّت قدسيته، مع تأكيد إخلاصي الأبدي للشوكولاتة:

  • في (طرق للتخفيف من الإدمان على الحلويات): ينصح الخبير بتناول الفاكهة كبديل والحرص على إضافة الألياف لوجبات الطعام.
  • في (تناول السكريات لا يعطيك الطاقة كما تعتقد): يؤكد الخبير على لحظية تدفق الطاقة عند تناولها وسرعة الشعور بالجوع فيما بعد.
  • في (اختبر نفسك هل أنت مدمن على السكر): يعرض الخبير عدد من الأسئلة التي أجيب على معظمها بنعم، منها: هل لديك شهية مستمرة للحلويات طوال اليوم؟ و “هل تشعر بالضيق عندما لا تتناول الحلويات” و “هل لديك عادة الاحتفاظ بالحلويات في الأدراج أو الشنطة”.

ومن المآخذ التي قد تحيط بجودة الكتاب، ما يلي:

  • عدم ارتباط بعض الصور الإيضاحية بالموضوع المعني، مثل الصور في: هل من الطبيعي أن أفكر بالأكل 24 ساعة؟ / نصائح للتحسين من مناعة الجسم / أسباب انتشار البدانة … مأخذ آخر: لا توجد صور للجنس اللطيف!
  • التكرار في عرض بعض المعلومات، مثل: السكر / الشوربة / البدانة / سمنة الأطفال
  • العشوائية في عرض بعض المعلومات بحيث تظهر مبعثرة بين موضوع وآخر، مثل: الماء / القهوة / السمنة / عادات رمضان
  • إدراج بعض المصطلحات العلمية غير المألوفة للقارئ العادي، مثل: الدهون الثلاثية / مرض السيلياك / خزل المعدة / حمية داش / مؤشر جلايسيمي
  • إدراج بعض الكلمات الأعجمية ما ينبغي تعريبها، مثل: سناك / سبايسي / جاودار / دكتور
  • إدراج كلمات بالدارجة المحلية ما قد يصعب على بعض القرّاء العرب استيعابها، مثل: ماكو صح وغلط / وما يفرق تبي قبل لا تتمرن حديد أو بعد

ومع خاتمة الكتاب اللطيف، أسترجع شيء مما استلهمته في (مثنويات) المتصوف الأكبر جلال الدين الرومي، وهو يقول قول وكأنه لحن الناي: وليس الجسم بمستور عن الروح .. ولا الروح بمستور عن الجسم.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (55) في قائمة خططت لها أن تضم (70) كتاب لهذا العام 2022، وهو ثامن كتاب اقرؤه في شهر ديسمبر حيث بات تحدي القراءة على قدم وساق .. وقد حصلت عليه من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية عام 2019 ضمن (80) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

ولخبير التغذية على مكتبتي كتاب آخر قرأته، هو (قواعد الحداد لنزول الوزن)، يصب في نفس المضمون!

من فعاليات الشهر: لا شيء سوى مصارعة الوقت في قراءة المزيد من الكتب وتعويض ما فات خلال العام .. وقد أجّلت عمل الأمس إلى اليوم كثيراً والذي أصبح فائتاً كذلك!

تسلسل الكتاب على المدونة: 386

 

تاريخ النشر: ديسمبر 16, 2022

عدد القراءات:32 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *