الكتاب
قناع بلون السماء
المؤلف
دار النشر
دار الآداب للطباعة والنشر
الطبعة
(1) 2023
عدد الصفحات
240
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
06/07/2024
التصنيف
الموضوع
سيرة أسير .. على ما يبدو

قناع بلون السماء

ما هذه البعثرة؟!

على الرغم من أنني لا اقرأ الروايات .. إلا قليلا، فقد أقبلت على هذه لعلمي أنها تحاكي أدب السجون فتروي قصة سجين من قلب السجن البغيض، والتي وضعها خفية -وسرّبها كذلك- أسير فلسطيني محكوم بالسجن مدى الحياة ويقبع في سجون الاحتلال منذ عام 2004، الأمر الذي شكّل لدي دافعاً مضاعفاً لقراءتها، لا سيما وقد صاحبها إعلامياً سيل من مديح، بل وقد وبّخت نفسي على تأجيل قراءتها رغم حصولي عليها حين إصدارها!

فحتى منتصفها حيث توقفت، وبعيداً عن سلاسة اللغة الأدبية التي كُتبت بقلم راوٍ عن راوٍ أراد وضع رواية .. لم تكن سوى خليط من حشو لغوي، وأحداث رتيبة ممطوطة من غير مبرر، مع لقطات لفتاتين يلحق بهما وصف فاحش، وازدراء للأديان واضح، وأقنعة فيما بينها جميعاً تحاول خلق حبكة، فإذا بها لا تأتِ برواية ولا تمكّن من تكوين فكرة ما حول ما أرادت!

هل حصلت الرواية على جائزة؟! لا أريد البحث في ذلك وقد ترددت ابتداءً في وضع مراجعة عنها، من الأساس!

ختاماً أقول: إن الأدب الفلسطيني الذي يزيد في غناه ذلك الإبداع الاستثنائي المتخلّق رغم أنف الاحتلال، لا ينبغي أن يُلحق به كيفما اتفق، عمل لا شأن له سوى نسب صانعه أو عنوانه!

… مع خالص الدعاء للأسير بالفرج القريب، وبأعمال أكثر جودة.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الرواية (56) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، والذي أرجو أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها خلاله، وهي في الترتيب (1) ضمن قراءات شهر يونيو! وعن اقتنائها، فقد حصلت عليها من معرض للكتاب بإحدى المدن العربية العام الماضي، ضمن (400) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض، وقد جاءت كترشيح من البائعة في دار النشر عندما سألتها عن إصدارات في أدب السجون .. وهي بالمناسبة، الدار التي تحمل مكتبتي إصدارات عديدة منها، رغم ما سبق في هذه المراجعة!

ومن فعاليات الشهر: لا شيء سوى القراءة .. وهي تكفي!

ومن الكتب التي قرأتها في هذا الشهر: سبعة أصناف من الأشخاص تجدهم في المكتبات / بين الجزر والمد / كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها / الحياة مهنة تافهة

وعلى رف (أدب السجون) في مكتبتي عدد يقارب (60) كتاب .. أذكر منها: (الآن هنا) – تأليف: عبدالرحمن منيف / (الفتاة الأخيرة) – تأليف: نادية مراد / (ثلاث خطوات إلى المشنقة) – تأليف: جان دوست / (الساعة الخامسة والعشرون) – تأليف: قسطنطين جيورجيو / (أسرار الصندوق الأسود) – تأليف: غسان شربل / (موت الأبد السوري) – تأليف: محمد أبي سمرا / (إعجام) – تأليف: سنان أنطوان / (لست وحدك: ذاكرة حرية تتدفق) – تأليف: علي جرادات / (دروز بلغراد حكاية حنا يعقوب) – تأليف: ربيع جابر / (الخزنة: الحب والحرية) – تأليف: عصمت منصور / (اثنتا عشرة صرخة من الوطن) – تأليف: مينولي سالغادو / (الكتابة والسجن: عالم الكتابة في السجن) – تأليف: كميل أبو حنيش / (سرنامة) – تأليف: عزيز نيسن / (أمير الظل) – تأليف: عبدالله البرغوثي / (ذكريات معتقل) – تأليف: حسين عبدالقادر / (بيت خالتي) – تأليف: د. أحمد خيري العمري / (قسم المحكومين) – تأليف: كيهان خانجاني / (الشوك والقرنفل) – تأليف: يحيى السنوار

تسلسل الرواية على المدونة: 506

تاريخ النشر: يونيو 21, 2024

عدد القراءات:87 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *