الكتاب
فن الحرب
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
孙子兵法 - By: 孙武
المترجم/المحقق
إلياس طنوس حنا
دار النشر
دار الساقي
الطبعة
(1) 2020
عدد الصفحات
111
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
12/01/2023
التصنيف
الموضوع
مرجع عريق في فنون الحرب
درجة التقييم

فن الحرب

في كلمة وجيزة: هو كتاب يُصنف ضمن موروث التاريخ الانساني في فنون الحرب الاستراتيجية، والذي يضم جملة من الوصايا والإرشادات والتعليمات المتعلقة بالأمور العسكرية في المقام الأول، والتي تم إسقاطها فيما بعد على العلوم الإنسانية، كالإدارة والاقتصاد والتسويق ومهارات القيادة ككل.

لا يستحق الكتاب كل هذا الهيلمان، فلم يكن فذاً كما تم التقديم له بحيث قد يرفع من سقف توقعات القارئ حتى يرده خائباً، فضلاً عن تكراره لبعض الوصايا وبديهية بعضها الآخر .. لكنه قد يستحق تقدير من نوع خاص كمرجع عتيق في فنون الحرب يعود إلى فترة ما قبل الميلاد، والذي عمل على تحفيز الكثير من القادة العسكريين في التاريخ. من ناحية أخرى، قد يأتي رأي أي خبير عسكري مغاير تماماً لرأي القارئ العادي، بحيث يمثّل لديه كل بند ورد فيه قاعدة حربية ثابتة.

أما عن فنون الحرب التي تأصلت في ثلاثة عشرة فن في نصها الأصلي (孙子兵法 – By: 孙武)، فهي:

  1. التخطيط
  2. الحرب
  3. الحرب بالخدعة
  4. التخطيط التكتيكي
  5. الحيوية
  6. نقاط الضعف والقوة
  7. المناورة
  8. التنويع التكتيكي
  9. الجيش الزاحف
  10. الطبيعة الجغرافية
  11. الأوضاع التسعة
  12. الهجوم بالنار
  13. الاعتماد على الجواسيس

ومن تلك الفنون -وقد رصد الكتاب بها نجمتان من رصيد أنجمي الخماسي- أقتبس في نص مقدام ما ورد في بعضها من وصايا (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

في (الحرب):

“تزود بكل ما تحتاجه في الحرب قبل التحرك، واعمل على تعزيز مؤنك بما تسلبه من عدوك. هكذا ينعم الجيش بما يسد حاجته”.

في (نقاط الضعف والقوة):

“قال سون تزو: من يصل إلى ميدان المعركة أولاً وينتظر قدوم العدو يكون أكثر نشاطاً وجاهزية للقتال، أما من يتأخر ويضطر إلى الاستعجال للالتحاق بالمعركة، فسوف يصل منهكاً”.

في (الطبيعة الجغرافية):

“القائد الذي لا يشن الهجوم سعياً وراء الشهرة، ولا يفكر في العار عندما تنشأ الضرورة للانسحاب، والذي ينحصر تفكيره في حماية بلده وخدمة حاكمه، هو الجوهرة التي تزين صدر المملكة”.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (42) في قائمة من (50) كتاب خصصتها لعام 2023 والذي رجوت مع بدايته أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها فيه، وهو أول ما قرأت خلال شهر ديسمبر ضمن تسعة كتب .. وقد حصلت عليه في نفس العام من معرض للكتاب بإحدى المدن العربية ضمن (400) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

وعلى رف (السياسة) في مكتبتي تصطف إصدارات أخرى كثيرة، أذكر منها: (الدولة الأكثر ذكورية: المرأة بين السياسة والدين في السعودية) تأليف (مضاوي الرشيد) / (تهويد المعرفة) تأليف (ممدوح عدوان) / (الفلسطينيون والتحرر: موقف مسيحي) تأليف (خريستو المر) / (حقيقة القومية العربية وأسطورة البعث العربي) تأليف (محمد الغزالي) / (الإرهاب الغربي) تأليف (روجيه جارودي) / (الملاك: الجاسوس المصري الذي أنقذ إسرائيل) تأليف (يوري بار جوزيف) / (حلف المصالح المشتركة) تأليف (تريتا بارزي) / (الثقافة والمقاومة: محاورات مع ادوارد سعيد) تأليف (ديفيد بارساميان) / (ويلات وطن: صراعات الشرق الأوسط وحرب لبنان) تأليف (روبرت فيسك) / (الطرائد: جرائم القذافي الجنسية) تأليف (أنيك كوجان)

من فعاليات الشهر: تتصادم الأولويات لدي عادة في آخر شهر من كل عام! فهناك دائماً ما هو ضروري لإنجازه قبل بدء العام الجديد .. الضروري الذي يعيق الضروري الدائم لدي .. (القراءة).

وفي هذا الشهر، استلمت شحنة كتب جديدة تجاوزت حمولتها المائة وعشرين كتاب .. حمّلتها أمنياتي لقراءة أكثر غنى في العام الجديد.

تسلسل الكتاب على المدونة: 442

تاريخ النشر: ديسمبر 18, 2023

عدد القراءات:109 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *