الكتاب
عزيزي الكاتب
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Caro autore. Come rifiutare un capolavoro – By: Riccardo Bozzi
المترجم/المحقق
محمد ناصرالدين
دار النشر
دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2018
عدد الصفحات
112
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
06/09/2019
التصنيف
الموضوع
الأعمال الخالدة .. لو تم رفضها
درجة التقييم

عزيزي الكاتب

كتاب خفيف الظل يتصور فيه مؤلفه موقف دور النشر الحالية من كلاسيكيات الأدب العالمي، والمصنفة بـ (الروائع) وبـ (الأعمال الخالدة) وبـ (أمهات الكتب) فيما لو تم عرضها عليهم للمرة الأولى بغية تقييمها وطرحها في الأسواق .. لهذا، جاء العنوان الفرعي للكتاب “رسائل الرفض من دور النشر للأعمال العظيمة” معبّر جداً.

يعتبر الكتاب القصير جداً بمثابة ضرب ثلاثة عصافير بحجر، فالأول يُعّرف العمل الأدبي، والثاني يلخّصه، والثالث ينقده .. وكل هذا في قالب فكاهي. وعلى الرغم من أن نقد العمل الأدبي يعبّر عن وجهة نظر المؤلف الخاصة، لكنها تبدو على قدر من الاطلاع والموضوعية لا سيما وأن المؤلف هو صحفي إيطالي رائد.

وفي رأيي الشخصي، أن الطرفة عادة ما تفقد روحها إذا تمت ترجمتها، كما هو الحال في الشعر المترجم بحيث يفقد النص جانباً من سحر البيان ومن قيمته الجمالية والبلاغية، غير أن اللافت للانتباه هو ما كان لهذه الرسائل المتخيلة المرفوضة والموجهة لأصحابها من قدرة على إثارة الضحك فعلاً، الأمر الذي يدل على لذوعة النقد، وأن الترجمة لم تخطئها.

وبينما تعرض صفحة المحتويات قائمة طويلة من الإصدارات العالمية التي استهدفها المؤلف بالرفض والتوبيخ أحياناً، يحصد الكتاب ثلاثة نجمات من رصيد أنجمي الخماسي، والذي أقتبس منه ما جاء في حق مسرحية (في انتظار غودو) للأديب الإيرلندي (صمويل بيكيت)، عندما كان البطلان يخوضان في حديثاً وجودياً وهما ينتظران شخص يُدعى (غودو) لا يصل أبداً .. في نص ظريف (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) كما يلي:

سام: نصك مذهل. لقد تناولت أخطر المسائل التي تخص الوجود بأكبر قدر من الفكاهة. لكن اسمح لي بملاحظة صغيرة، كي لا تقع مستقبلاً في مطب عظيم كتابياً ومسرحياً، يجب أن يهتدي غودو إلى شيء ما في نهاية الأمر”.

رغم هذا، قد يُعتبر الكتاب بمثابة دليل مختصر للمهتمين بالأدب العالمي، وأداة تحفيز لاستدراك ما فاتهم من أعمال رائدة سقطت سهواً من مكتباتهم.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (31) في قائمة ضمت (85) كتاب، قرأتهم عام 2019 .. رغم أن العدد الذي جعلته في موضع تحدٍ للعام كان (80) كتاب فقط! وقد حصلت عليه من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية عام 2018 ضمن (140) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض!.

 

تاريخ النشر: أبريل 25, 2022

عدد القراءات:111 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.