الكتاب
رسالة إلى شاعر شاب
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
A Letter To A Young Poet - By: Virginia Woolf
المترجم/المحقق
إسكندر حمدان
دار النشر
خطوط وظلال للنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2021
عدد الصفحات
154
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
02/14/2022
التصنيف
الموضوع
مقالات لأديبة إنجليزية من القرن العشرين

رسالة إلى شاعر شاب

على الرغم من مهارة القراءة السريعة التي أتقنها وبذهن حاضر، إلا أنني نحيّتها جانباً لأقرأ كل كلمة وكل سطر من هذا الكتاب حرفياً مع إعادة القراءة مرات ومرات. مع ذلك، حالت ترجمة الكتاب -التي تطلّبت ترجمة- دون استيعابي، فجاء القرار الصعب بالتوقف عند منتصفه، ولو صبرت حتى نهايته أمنّي نفسي بـ (لعل وعسى) لكانت غفلة!. لقد كان عيار الخيبة مضاعفاً، وهو كتاب يُصنف ضمن الأعمال العالمية الخالدة وبقلم أديبة رائدة.

لما سبق، لم أتمكن من منح الكتاب أي نجمة من رصيد أنجمي الخماسي، غير أن المرور على ما قرأت منه، أمر لا بأس به!. الكتاب إذاً عبارة عن مجموعة مقالات للكاتبة الإنجليزية (فيرجينيا وولف 1882 : 1941)، أبرز أديبات القرن العشرين واللاتي انخرطن مبكراً في حركة تحرير المرأة الأوروبية. تركت إرثاً من الأعمال الفكرية والأدبية والروائية بعد أن انتحرت غرقاً في نهر أوز في نورث هامبتون، وقد تعرّضت لصدمات قاسية في حياتها القصيرة. تعمد فيرجينيا إلى طرح آرائها وأفكارها وانتقاداتها كذلك، في الأدب والرواية والنثر والشعر، من خلال أسلوب أدبي لا يثبت على لون واحد، فأحياناً يأتي غامضاً وأحياناً استفزازياً وأحياناً جريئاً وأحياناً موضوعياً وأحياناً جدلياً وأحياناً ساخراً …، ففي مقالتها (رسالة إلى شاعر شاب) التي احتلت عنوان الكتاب، لم يكن واضحاً ما إذا كانت تشجع الشاب على إقراض الشعر أم أنها توبّخه! وقد اعتقدت أن كل الأعمال المضنية من كتابة الرسائل وتحرير المقالات وإلقاء الخطب تقع على عاتق النثر، بينما يتغنّج الشعر بين وزن وقافية ليتقلّص دوره في إضفاء لون جمالي على الحياة دون أي استخدامات أخرى ذات نفع ولو بدرجة عادية.

ومما استحسنت من النصف الذي قرأت، رأي فيرجينيا الذي بدى فلسفياً وجودياً، وهي تتحدث في مقالة (الشعر، الرواية، والمستقبل) عن موقف البشر من الحياة، وقد عدّته أمر غير واضح الملامح، حيث لا يخرجون في رأيها عن موقفين لا ثالث لهما! إما موقف السعادة أو موقف التعاسة .. إما التعاطي مع الحياة بإيجابية مهما كان، أو إدارة الظهر لها رغم الأمل والنعم. فأقتبس ما جادت به في نص جاد (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) كما يلي:

“إنه شيء غير محدد المعالم وغريب ذاك الذي نسميه «موقفاً من الحياة». كلنا نعرف أشخاصاً -كي نبتعد قليلاً عن الأدب ونقترب من الحياة للحظة- يكرهون الحياة، وهم على خلاف معها، أشخاصاً تعساء لا يتحصلون أبداً على ما يرغبون به، خائبي الظن ودائمي الشكوى، جالسين في ركن غير مريح يبدو لهم منه كل شيء خاطئاً وفي غير محله. وهنالك آخرون، والذين على الرغم من رضاهم الظاهري الكامل، يبدو أنهم فقدوا كل اتصال مـع الواقع. يمنحون كل محبتهم للكلاب الصغيرة وأواني الخزف القديمة. لا اهتمام لهم غير تقلبات أحوال صحتهم، وتغيرات التكبر الاجتماعي والغطرسة. ومع ذلك، يوجد من بينهم آخرون يفاجئوننا لأسباب يصعب التعبير عنها بدقة، إذ باستطاعتهم، بسبب طبيعتهم أو بحكم الظروف، تطبيق ملء مواهبهم على أعمال ذات أهمية بالغة. ليسوا بالضرورة سعداء، ولا يتوجهم النجاح، لكن حضورهم ينشر الطاقة، وأفعالهم تستدعي الاهتمام. يبدو أنهم يعيشون بكل كيانهم. ويمكن أن يكون هذا جزئيا نتيجة لظروف معينة -فقد ولدوا في بيئة تناسبهم- لكن الأمر أكثر منه نتاج توازن سعيد بينهم، بين صفاتهم الحميدة، إلى درجة أنهم لا يرون الأشياء من زاوية منحرفة، أو متذبذبة ولا مشوهة بالضباب، بل بشكل منتظم عادي، وبالنسب والمقاييس الصحيحة. يتمسكون بالأشياء، وعندما يتحركون، فذلك يحدث فارقاً”.

وعن دار النشر، فقد حصلت على مجموعة جيدة من إصداراتها مع التعارف الأول بيننا خلال هذا العام، والتي أرجو أن تعوّض ما فقدته في هذا الكتاب. والمجموعة تتضمن: أبناء الزمن: تقويم للتاريخ البشري ، (ثلاثية ذاكرة النار: سفر التكوين، الوجوه والأقنعة، قرن الريح) – للمؤلف: إدواردو غاليانو / غزة بلوز – للمؤلف: إتغار كيريت / تجليات بورخيس – للمؤلف: حسونة المصباحي / الاستشراق بين سطوة المؤسسة وسلطة المعرفة: بحث في فكر إدوارد سعيد – للمؤلف: أحمد راسم خولي / حوارات حول الطغيان: ونصوص أخرى ، دكان التبغ: وقصائد أخرى – للمؤلف: فرناندو بيسوا

أما للأديبة الإنجليزية الراحلة، فتضم مكتبتي إضافة إلى هذا الكتاب، كتابين آخرين، هما: غرفة تخص المرء وحده / بيت تسكنه الأشباح وقصص أخرى.

رغم ما سبق، فإن هنالك فسحة من الأمل، في العثور على ترجمة أخرى للكتاب، أو قراءته في نصّه الأصلي.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً من المفكّرة: جاء تسلسل الكتاب (6) في قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لهذا العام .. 2022، وقد حصلت عليه من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية من نفس العام، ضمن ما يزيد عن (120) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

أنشطة شهر فبراير: ومع هذا الكتاب، قرأت ستة كتب أخرى.

 

تاريخ النشر: أغسطس 17, 2022

عدد القراءات:31 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.