الكتاب
خضوع امرأة
المؤلف
دار النشر
دار الأدب العربي
الطبعة
(1) 2008
عدد الصفحات
112
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
11/28/2023
التصنيف
الموضوع
مقالات في دهاليز النفس الإنسانية
درجة التقييم

خضوع امرأة

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من المقالات التي استشف المؤلف مادتها من القصص الإنسانية أو بالأحرى من الحالات المرضية التي عرضت عليه كطبيب نفسي، فعرضها كخواطر مطولة تصف ماورائيات النفس الإنسانية، وتتعمق في أغوارها وتسبر زوايا ضعفها وقوتها ورغائبها ومخاوفها وجموحها وطموحها، وقد كان المؤلف على مقدرة أدبية -إضافة إلى تخصصه العلمي- مكّنته من توصيف كل ذلك دون قص القصص بالمعنى الفعلي للقص!

إنه د. عادل صادق (1943 : 2004). تعلّم وتخرج في كلية الطب عام 1966 نزولاً على رغبة والده، رغم ميله نحو الأدب والفن الموسيقى، ثم حصل على درجة الدكتوراة في الأمراض العصبية والنفسية عام 1973، وعمل أستاذاً للطب النفسي والأعصاب بكلية طب عين شمس. شغل مناصب أخرى منها رئيس تحرير مجلة الجديد في الطب النفسي، وأمين عام اتحاد الأطباء النفسيين العرب، وافتتح عام 2000 مستشفى يحمل اسمه لعلاج الإدمان والأمراض النفسية لا يزال يحظى بشهرة واسعة على امتداد الشرق الأوسط. عُرف بالنبوغ منذ صغره وبدماثة الأخلاق وإخلاصه للعمل وسعيه الحثيث نحو رفع وعي المجتمع بالمرض النفسي وسبل علاجه، وذلك من خلال مؤلفاته وأبحاثه التي تجاوزت الثلاثين إصدار، والتي أهلّته عام 1990 للحصول على جائزة الدولة في تبسيط العلوم.

وبينما يبدأ المؤلف كتابه بتحديد “ثلاثي العظمة” في: “القلب القادر على الحب .. والعقل القادر على الحكم .. والضمير القادر على ضبط الأهواء” .. يعرض الفهرس في نهايته قائمة مطوّلة من المقالات. أذكر منها: السيدة المكتنزة والطفلة النحيلة / هؤلاء الرجال العظماء وقلوبهم الذهبية / امرأة في المرآة / طمع العاشق / أزمة عابرة / الحياة والموت / الأصدقاء الثلاثة

رغم ما سبق، يظهر بوضوح تحامل المؤلف على المرأة، أو (مخلوق الأنثى) كما يستهوي الرجل اعتبارها وحسب، وإن جاء هذا التحامل في صيغ غير مباشرة! فمن بين معظم القصص التي ضرب فيها بالخير مثلاً، فقد جاءت من نصيب الرجل حصرياً .. ويا سبحان الله .. بينما جاءت المرأة خير ممثل للشر الذي قصّ من أخباره الكثير! يقتبس الكتاب عنوانه من مقالة (معنى الخضوع) ليحوّره إلى (خضوع امرأة) وذلك دوناً عن كل مقالات الكتاب لتتصدر عنوانه، على الرغم من أن محتوى المقالة يفيد خضوع الزوجين لبعضهما البعض، بل وقد كان المعنى المقصود هو الحب والسكن والرحمة وليس الخضوع في معناه الحرفي .. حتى عندما أراد ذكر الموت كقدر حتمي لكل كائن حي، جعل الليدي ديانا بطلة الموت بلا منازع رغم أن الموت الذي قضى عليها قضى على الحبيب الموعود دودي الفايد في نفس اللحظة! لقد جاء هذا التحامل غريباً على قلم المؤلف الذي تنساب كتبه في العادة فكراً حصيفاً وحساً إنسانياً راقياً!

ومن الكتاب الذي أحرز ثلاثة من رصيد أنجمي الخماسي، أقتبس في نص عميق ما جاء في مقالتين (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

  • من مقالة الخضوع الآنفة الذكر، معنى حميمي للخضوع: “وحين ملکتني صرت ملیکتي وحين ملكتك صرت مليكك .. أنت الملكة وأنا الملك .. ولذا أصبح الخضوع متبادلاً. وهذه المعاني الجميلة ترفع عن كلمة الخضوع المترادفات السلبية، فهي ليست خضوعاً وليست إذعاناً لإرادة قهرية، وهي رفعة وليست ذلاً .. وهذا الخضوع مثل حلاوة حب الإنسان الله عز وجل”. وخاتمة تقرّ بعظمة الخضوع في تجليّاته “من يأنف إذن من الخضوع؟! من يأبى إذن الخضوع؟! إن خضوع الإنسان لربه تأكيد لعظمة الإنسان واستحقاقه للتفضيل على كل المخلوقات .. وخضوع الإنسان لحبيبه تأكيد لإنسانية الإنسان .. إن الخضوع مرادف للكرامة”.
  • ومن مقالة (رجل غير شريف) توبيخ عارم لمن لا شرف له: “والرجل غير الشريف كالثعبان .. فيأيها الرجل الثعباني يا من عكست الحقائق وألبست الباطل ثوب الحق ولم تستح من قول الزور ومساندة الظلم ودعم البغي، يا من تعمدت تجاهل الشرفاء والضغط عليهم .. أريد أن أسألك سؤالاً: هل أنت لا تعرف أنك غير شريف، وبذا تصبح غبياً أم أنك تعرف أنك غير شريف فتصبح شيطاناً؟”.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (38) في قائمة من (50) كتاب خصصتها لعام 2023 والذي رجوت مع بدايته أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها فيه .. وهو في الترتيب (17) مما قرأت خلال شهر نوفمبر ضمن عشرين كتاب، وقد حصلت عليه في نفس العام من معرض للكتاب بإحدى المدن العربية ضمن (400) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

وللمؤلف على مكتبتي مجموعة جيدة من الإصدارات إضافة إلى ما وصلني من مكتبة العائلة .. قرأت بعضها ولا زالت البقية على القائمة. أذكر منها: الألم النفسي والعضوي / حياتي عذاب / الزوج أول من يشكو / الطب النفسي / الحب أحسن دواء / سقوط رجل / الاكتئاب / في بيتنا مريض نفسي / الغيرة والخيانة / أسرار في حياتك وحياة الآخرين / اعرف نفسك / أسرار البيوت في العيادة النفسية / امرأة في محنة / سيناريو الحياة / مباريات سيكولوجية / حكايات نفسية / مشكلات نفسية / الإدمان له علاج / كيف تنجح في الحياة / من أنت؟ من أنا؟ من هو؟

وعلى رف (علم النفس) في مكتبتي مجموعة كبيرة من الكتب، أذكر منها: (التحرش النفسي في الوسط المهني) تأليف (د. حشلافي حميد) / (التحليل النفسي: علماً وعلاجاً وقضية) تأليف (مصطفى صفوان) / (الدخان واللهب) تأليف (د. شاكر عبد الحميد) / (عقول مرتابة) تأليف (جويندا بوند) / (فن الإغواء) تأليف (روبرت غرين) / (المتخفي: الحيوات السرية للدماغ) تأليف (ديفيد إيجلمان) / (أسباب وجيهة للمشاعر السيئة) تأليف (راندولف إم نيس) / (الصمت: لغة المعنى والوجود) تأليف (دافيد لوبروطون) / (في علم نفس الاعتقاد: الهراطقة) تأليف (وول ستور) / (انفعالات النفس) تأليف (رينه ديكارت) / (سيكولوجية الجماهير) تأليف (غوستاف لوبون) / (الطوطم والتابو) و (تقنية التحليل النفسي) تأليف (سيغموند فرويد)

من فعاليات الشهر: لا يزال جدولي اليومي مزدحماً .. ولا زلت أصارع الوقت لاستقطاع ما أمكنني منه للقراءة.

تسلسل الكتاب على المدونة: 438

تاريخ النشر: ديسمبر 18, 2023

عدد القراءات:281 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *