الكتاب
بين العالم وبيني
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Between the World and Me - By: Ta-Nehisi Coates
المترجم/المحقق
محمد خضر
دار النشر
دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2021
عدد الصفحات
160
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
04/25/2024
التصنيف
الموضوع
حديث في العنصرية بين صحفي وابنه

بين العالم وبيني

يكتب صحفي ذو بشرة سوداء غاضب على أمريكا البيضاء بياض الثلج .. رسالة إلى ابنه، يضمّنها جانب من سيرته الذاتية إضافة إلى خواطره المترعة بالسواد، والتي يعتصرها الألم والقهر والخوف ضد كل ما هو أمريكي يزخر بالضرورة بقيم العنصرية، وتلك المشكلة الوجودية المتأزمة لا محالة لكل رجل أسود شاء له القدر أن يحيا في أمريكا .. كمحور أساسي لرسالته! ولقد استمد عنوان رسالته من قصيدة للروائي والشاعر الأمريكي الأسود (ريتشارد رايت 1908 : 1960) الذي يصف في بعض أبياتها مشهد لرجل أسود يجري إعدامه خارج نطاق القانون! غير أن خواطره تلك جاءت من الرتابة والتكلّف والتكرار والتشتت ما أعاق سلاسة القراءة فضلاً عن الشعور المصاحب بالملل أثناءها!.

لذا، أجدني قد توقفت عند منتصفه ولم أتمكن بالتالي من منحه أي نجمة من رصيد أنجمي الخماسي! لكن، ولإضفاء قدر من الإيجابية، وقد جاء الكتاب في ترجمة متقنة من نصه الأصلي (Between the World and Me – By: Ta-Nehisi Coates)، أقتبس (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) ما جاء في ذكريات الصحفي البعيدة وهو طفل يقطن غرب بالتيمور، بينما يحيا أبناء عمومته شمال فيلادلفيا، في حين يقطن أصدقاء والده جنوب شيكاغو .. هكذا كعوالم بدت له منفصلة، وكهوة أبعدته روحاً وجسداً .. إضافة إلى مجموعات الأطفال، التي كان (الملونين) منها يخشون على أجسادهم، بينما (البيض) يجوبون العالم في كل اتجاهاته:

“صرت مهووساً بالمسافة بين هذا القطاع الآخر من الفضاء وقطاعي. كنت أعلم أن الجزء الخاص بي من المجرة الأمريكية، حيث كانت الأجساد خاضعة لقوة الجاذبية الشديدة، كان أسود، وأن الجزء الآخر المتحرّر لم يكن كذلك. وكنت أعلم أن ثمة طاقة غامضة ما تحافظ على المسافة بين العالمين وشعرت بالعلاقة بيني وبين ذلك العالم الآخر، من دون أن أفهمها بعد. وشعرت بظلم كوني، وقسوة عميقة، غرست داخلي رغبة باقية لا تقاوم لفك قيود جسدي والهروب من هذا العالم”.

ثم يوجّه لصغيره سؤالاً إن كان يشعر بالرغبة نفسها .. فابنه إن كان قد تعرّف على العالم الحقيقي في سن مبكّرة، فحياته تختلف عن حياته هو عندما كان في مثل سنّه!

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل السيرة (38) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، والذي أرجو أن يكون استثنائياً بحق في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها خلاله، وهي في الترتيب (8) ضمن قراءات شهر ابريل الذي قرأت فيه (13) كتاب. وعن اقتنائها، فقد حصلت عليها من معرض للكتاب بإحدى المدن العربية العام الماضي ضمن (400) كتاب، كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

وعلى رف (سيرة ذاتية) في مكتبتي، عدد يتجاوز (120) من الإصدارات، منها قديم ومنها حديث .. أذكر منها: (كارمن بن لادن: في قلب المملكة حياتي في السعودية) – تأليف: كارمن بن لادن / (مذكراتي في سجن النساء) – تأليف: د. نوال السعداوي / (دكتور في السابعة من العمر) – تأليف: أصغر جدائي / (عاشوا في حياتي) – تأليف: أنيس منصور / (القصة الحقيقية: ريا وسكينة) – تأليف: محمود صلاح / (حب وحرب: قصة واقعية عن بطولات معركة 67) – تأليف: شوقي حامد / (جريمة في البيت: قصة إعدام إبراهيم طراف طراف) – تأليف: يوسف سلامة / (المشوهة: عندما تتحول جريمة عاطفية إلى قضية دولة) – تأليف: رانيا الباز / (الأميرة: قصة الحياة الحقيقية خلف الحجاب) – تأليف: جين ساسون / (أنا ملالا: ناضلت دفاعاً عن حق التعليم وحاول الطالبان قتلي) – تأليف: ملالا يوسفزاي / (لماذا تقتل يا زيد؟ قصة حقيقية للمقاومة العراقية) – تأليف: د. يورجن توديمهوفر / (مهنة العيش) – تأليف: تشيزاري بافيزي / (يوميات طبيب) – تأليف: د. محمد العاسمي / (تجار اللحم البشري) – تأليف: إفيوما شنوب / (رجم ثؤيا) – تأليف: فريدون صاحب جم / (جان دارك) – تأليف: جورج برنارد شو / (حين يقترب القمر) – تأليف: نادية هاشمي / (هوس العبقرية) – تأليف: باربارا جولد سميث / (ليتر من الدموع: نضال شابة للحياة) – تأليف: آيا كيتو / (هذا الكتاب سيؤلمك: يوميات سرّية لطبيب مبتدئ) – تأليف: آدم كاي/ (صلاة تشرنوبل) – تأليف: سفيتلانا أليكسييفيتش / (دموع الملح) – تأليف: بيترو بارتولو وليديا تيلوتا / (أرجوكم لا تسخروا مني) – تأليف: جودي بلانكو / (مذكرات طبيب شاب) – تأليف: ميخائيل بولغاكوف / (عبدالرحمن السميط: قصة رجل عظيم) – تأليف: عز الدين مراغب / (حياة قلم) – تأليف: عباس محمود العقاد / (سيرة رجل ملون) – تأليف: جيمس جونسون / (سجينة طهران: قصة نجاة امرأة داخل أحد السجون الإيرانية) – تأليف: مارينا نعمت / (شيرين أبو عاقلة: الشاهدة والشهيدة) – تأليف: هيثم زعيتر / (كل شيء هادئ في العيادة: مذكرات يهودي عراقي) – تأليف: سلمان درويش / (Spare) – تأليف: Prince Harry

من فعاليات الشهر: يقابله في العام الهجري 1445 ما تبقى من شهر رمضان المبارك وعيد الفطر في العاشر منه .. وفي هذا الشهر عادة انقطع عن القراءة، غير أنني تمكّنت في هذا العام من استقطاع وقتاً يسيراً للقراءة، وكان مثمراً.

تسلسل السيرة على المدونة: 488

تاريخ النشر: مايو 2, 2024

عدد القراءات:58 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *