الكتاب
بنيان اللغة
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
The Architecture of Language - By: Noam Chomsky
المترجم/المحقق
إبراهيم الكلثم
دار النشر
جداول للنشر والترجمة والتوزيع
الطبعة
(1) 2017
عدد الصفحات
120
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
08/03/2020
التصنيف
الموضوع
حديث عن هندسة اللغة .. على ما يبدو

بنيان اللغة

كتاب قلبت رأسه على عقبه عندما شارفت على منتصفه .. فلن تكون نهايته أقل سوءاً من بدايته!

مع عمر الصداقة المديد بيني وبين الكتب، لم أطور مهارة القراءة السريعة وحسب، بل والحدس في قيمة الكتاب مع بداياته، والجرأة في اتخاذ القرار .. عليه جاء قراري الصعب! وكما كان حماسي مضاعفاً في قراءة كتاب جديد، وعن اللغة، وللرائد عالمياً في اللغة والفلسفة والسياسة .. الأمريكي/ نعوم تشومسكي، جاءت الخيبات مضاعفة كذلك، لا سيما أنه الكتاب الأول الذي اقرأه له.

وبينما تعرض صفحة الفهرس ثلاثة مواضيع هي محاور الكتاب الرئيسية (مجال اللسانيات / اكتساب اللغة / نظرية اللغة) بالإضافة إلى المقدمات والملاحظات والمراجع، تعرض الفقرة التسويقية على غلافه الأخير اجتهاد تشومسكي في تقديم نبذة تاريخية عما يُعرف بـ (النحو التوليدي)، وهو يتطرق إلى الأفكار والمفاهيم التي تعكس اسهاماته في مجال اللسانيات، والذي أطلق عليه عنوان (البرنامج الأدنوي) .. وكل ذلك من خلال المحاضرة التي ألقاها في مدينة دلهي الهندية، والتي تم تفريغها في القسم الأول من الكتاب، ثم جلسة المناقشة في القسم الثاني التي أتيح فيها المجال لطرح الأسئلة!.

ومن الفقرة التسويقية أقتبس ما جاء في هذا المعنى (مع كامل الاحترام لحقوق النشر): “سادت المقاربة السلوكية-البنيوية في اللسانيات حتى ستينيات القرن الماضي، إذ كان لا يعدو اشتغال اللساني الترتيب والتصنيف وتحليل البيانات التي جمعها. هنا تحديداً تبرز مساهمة تشومسكي والنحو التوليدي التي عادة ما توصف بأنها «ثورية»، هذه المساهمة التي تحاول تجاوز معطيات التجربة إلى محاولات التفسير والتنظير على أسس تنظيرية ومنهجية دقيقة نالت بها اهتمام اللسانيين والمهتمين باللغة لأزيد من ستة عقود”.

وبينما تقدم هذه الفقرة التسويقية الكتاب باعتباره “مقدمة مناسبة” لغير المختصين في اللسانيات، فإن الكتاب جاء متخصصاً بالدرجة الأولى، ما أضاف إعاقة أخرى نحو استيعاب مادة الكتاب مع إعاقة الترجمة .. لذا، لم ينل الكتاب أي نجمة من رصيد أنجمي الخماسي .. مع الأسف!.

وكعادتي مع أشباه الكتب، وقبل نقطة آخر السطر، اتساءل: هل بالإمكان استرجاع نقودي التي أنفقتها لأنتفع بها في كتاب حقيقي؟

وعلى مكتبتي للمؤلف بالإضافة إلى هذا الكتاب، كتابين لم اقرأهما حتى الآن، هما: العقل ضد السلطة / العالم .. إلى أين؟ لعلّهما يعوضان ما افتقدته في هذا الكتاب!

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (67) في قائمة حوت (105) كتاب، قرأتهم عام 2020 .. رغم أن العدد الذي جعلته في موضع تحدٍ للعام كان (100) كتاب فقط! وقد حصلت عليه من متجر جملون الإلكتروني للكتب في يوليو من نفس العام، ضمن (50) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من تلك الشحنة!.

لقد كان 2020 عام الوباء الذي جاء من أعراضه الجانبية (ملازمة الدار وقراءة أكثر من مائة كتاب)! لم يكن عاماً عادياً وحسب .. بل كان عاماً مليئاً بالكمامات والكتب.

وفي هذا العام، دأبت على كتابة بعض من يوميات القراءة .. وعن هذا الكتاب، فقد قرأته في شهر (أغسطس)، والذي كان من فعالياته كما دوّنت حينها:

لا جديد غير القراءة .. ويستمر الحجر الصحي“.

 

تاريخ النشر: يونيو 16, 2022

عدد القراءات:120 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *