الكتاب
النمر الأسيوي مهاتير محمد: من شاب متمرد إلى بطل إسلامي
المؤلف
دار النشر
دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2008
عدد الصفحات
311
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
09/20/2019
التصنيف
الموضوع
سيرة كفاح زعيم مسلم صادق القول والفعل
درجة التقييم

النمر الأسيوي مهاتير محمد: من شاب متمرد إلى بطل إسلامي

كتاب في السياسة بشكل رئيسي يتطرّق إلى السيرة الذاتية لأحد الزعماء المسلمين القلة المؤثرين محلياً وعالمياً .. وهو الزعيم الماليزي (د. مهاتير محمد).

وفي حين يبتعد الكتاب عن التطرق لحياة الزعيم الشخصية، فإنه يسلّط الضوء بقوة على التحديات التي واجهها في نقل وطنه من مجتمع ريفي خليط الأعراق والأديان، إلى مجتمع ناهض اقتصادياً وعلمياً وتكنولوجياً يتعايش بسلام واحترام متكاملين. تنوعت تلك التحديات لتشمل خطط التنمية والإصلاح والتعليم والتصنيع، ومواجهة الأزمات المالية، والتصدي للمعارضات الداخلية المتمثلة في التيارات الإسلامية على وجه الخصوص، والدولية المتمثلة فيما يسمى بالقوى العظمى كأمريكا وبريطانيا والصهيونية، لا سيما أن الزعيم لم يكن يتحفظ في إبداء رأيه ضد السياسة الغربية، كدأبه على مواجهة مجرمين الحرب في العراق وفلسطين من خلال المحافل الدولية، في جرأة لا ينبغي لها أن تتأتى لأي من زعماء العرب، بطبيعة الحال!.

يعرض الكتاب السيرة السياسية للنمر الأسيوي في ستة عشرة فصلاً، تحمل عناوين مختلفة وتتوسع في الشرح والتفصيل، قد حظي معها الكتاب بثلاث نجمات من رصيد أنجمي الخماسي، هي كما يلي:

  1. من شاب متمرد إلى زعيم أمة
  2. ماليزيا بالأمس
  3. قراءة في كف الاقتصاد الأسيوي
  4. فيروس الطائفية والترياق الماليزي
  5. نموذج الحاكم المسلم
  6. التعليم
  7. البديل الماليزي
  8. مهاتير محمد للمقاومة العراقية
  9. خريطة المعارضة الماليزية
  10. المعارضة الإسلامية
  11. نفاق الغرب
  12. اليهود
  13. ماليزيا غداً
  14. المهاتيرية نظرية التغيير
  15. العرب ودرس مهاتير
  16. مهاتير وجائزة نوبل

بالإضافة إلى: المقدمة، ملحق: وثائق وشهادات، ملحق: الصور، والمصادر.

ومما ورد في الكتاب عن سر الانقلاب الجذري لمجتمع ريفي إلى حضاري متقدم، أقتبس في نص شامخ (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) الآتي: “هل تعلم أن كوالالمبور تعني بيوت أو مدن الطين؟ كيف تحولت إلى ناطحات سحاب؟ لا يختلف اثنان على أن ماليزيا النمر الأسيوي المتألق قدّم أنموذجاً في العمل بجدية، ودأب وانفتاح على تجارب والتعلم من ثقافات الغير .. هذا هو السر وليس أكثر”.

يستخدم الكتاب لغة سلسة تبتعد عن الألفاظ الغريبة والتعبيرات المتكلفة، مما يسهل عملية القراءة وإنهاء الكتاب في زمن قصير نسبياً، غير أنه يشوبه شيء من التكرار بين الفصول، مثل: الاهتمام بالتعليم، الانتقال من مجتمع زراعي إلى صناعي، المجتمع المتعدد إثنياً وعقائدياً.

ختاماً .. إنها سيرة كفاح لزعيم يُعدّ بحد ذاته مدرسة في صدق النية والقول والعمل .. تستحق إدراجها ضمن المناهج الدراسية لشحذ همة جيل المستقبل.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (58) في قائمة ضمت (85) كتاب، قرأتهم عام 2019 .. رغم أن العدد الذي جعلته في موضع تحدٍ للعام كان (80) كتاب فقط!

 

تاريخ النشر: مايو 4, 2022

عدد القراءات:17 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.