♥
وفي يونيو من عام 2024
أي بعد مرور ثلاثة أعوام ونصف على افتتاح مدونتي
أصبحت مدونتي تضم مراجعات كتابية
عن 500 كتاب
♥
مع خالص الشكر لأصدقاء الكتب على الدعم والمتابعة
♥
اقرأ
لا
لأنني
زاهدة
في
الحياة
لكن
لأن
حياة
واحدة
لا
تكفيني
♥
موسوعة ميّسرة تعرض سلسلة التاريخ الإسلامي في مجلدين، تستهل الجلدة الأولى من المجلد الأول بالنشأة، عند تنزّل الوحي مع بداية عصر النبوة، لتقف عند الجلدة الأخيرة من المجلد الثاني إلى ما آل عليه الوضع في العصر الحالي من ضعف وانقسام وتشرذم.
على الرغم من أن الموسوعة جاءت في مجلدين، إلا أنه من الممكن اعتبارها مقدمة تعريفية عامة في التاريخ الإسلامي، والتي تسمح بعد ذلك بالاستزادة من خلال مراجع وبحوث متعمقة أخرى. ولأن الشيء بالشيء يُذكر، فإن رف (الدين الإسلامي) في مكتبتي يحمل كتب أخرى لمحقق هذه الموسوعة (د. راغب السرجاني) على قائمة الانتظار، وهي: قصة الأندلس: من الفتح إلى السقوط / قصة التتار: من البداية إلى عين جالوت / قصة الحروب الصليبية: من البداية إلى عهد عماد الدين زنكي.
تمتد الصفحات المخصصة لفهرس الكتاب في المجلدين لتعرض أبوابه الرئيسية وما يلحقها من فصول، قد استحقت الموسوعة بهما أربع نجمات من رصيد أنجمي الخماسي. يستشف القارئ من خلال هذين الفهرسين جودة البحث الذي جاء دقيقاً ومفصّلاً .. أعرضهما كما يلي:
المجلد (1):
وينقسم التاريخ في هذه السيرة إلى فصلين:
الأول: من الميلاد إلى البعثة: ويتم التطرق فيه إلى نسب الرسول ﷺ، وولادته، وكفالة جده عبدالمطلب له بعد وفاة أمه، ومن ثم كفالة عمه أبو طالب بعد وفاة جده. يسرد الكتاب بعد ذلك أهم الأحداث التي مرت به ﷺ في تلك الفترة، كحادثة شق الصدر في طفولته، ولقاءه بالراهب بحيرا في الشام وهو غلام، ورعي الغنم في شبابه، وتحكيم القبائل له بعد إعادة بناء الكعبة وهو على مشارف الأربعين.
الثاني: من البعثة إلى الهجرة: يتطرق فيه الكتاب إلى بدء نزول الوحي والدعوة إلى الدين الإسلامي وإسلام السابقين، ليعرج إلى مرحلة الاضطهاد التي دفعت المسلمين الأوائل بالهجرتين نحو الحبشة، ومحاولات المشركين ردهم وما انطوت على مساومات ومقاطعات. من أهم أحداث هذه الفترة هو عام الحزن الذي شهد وفاة زوج الرسول ﷺ خديجة وعمه أبو طالب، ورحلة الإسراء، وخروجه إلى الطائف، وزواجه من عائشة أم المؤمنين، ودخول الأنصار في الإسلام، وبيعتا العقبة الأولى والثانية، وهجرته إلى المدينة المنورة.
يؤسس الرسول ﷺ للدولة الإسلامية في المدينة بعد هجرته إليها والتي شهدت إنجازات شتى، كبناء أول مسجد، والمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وعقد المعاهدة بين المسلمين واليهود. تشهد أيضاً شن الغزوات كغزوة بدر وغزوة بني قينقاع وغزوة أحد وغزوة الأحزاب وغزوة مؤتة وغزوة حنين وغيرها، كما تم أثناؤها عقد صلح الحديبية وبيعة الرضوان، وفتح خيبر، ثم فتح مكة وقد كان هو الفتح الأعظم. تنتهي هذه الفترة بحجة الوداع، ووفاته ﷺ ولحاقه بالرفيق الأعلى.
لقد كانت فترة الخلافة من أصدق الفترات بعد النبوة! لم يكن خلفاؤها ذوي مطامع سياسية أو أصحاب شعارات في الاستقلال والتحرير، بل كانوا فاتحين معلمين هادين مهديين. ينقسم التاريخ عندها إلى:
خلافة أبي بكر الصديق (ربيع أول 11 هـ : جماد الآخر 13 هـ): ويتحدث الكتاب عن انتخابه كأول خليفة للمسلمين، ويلقي الضوء على أهم الأحداث التي تصدى لها، كأزمة المرتدين، وإنفاذ جيش أسامة، وبداية جمع القرآن الكريم. تبدأ في هذه الفترة أيضاً فتوحات العراق وبلاد فارس وغزو الروم في الشام.
خلافة عمر بن الخطاب (جماد الآخر 13 هـ : ذو الحجة 23 هـ): يتعرض الكتاب إلى كيفية استخلافه بعد وفاة الخليفة الأول، ثم يستهل بسرد الفتوحات التي تمت في عهده وهي كثيرة، مثل فتح دمشق وأجنادين وبيت المقدس ومصر وبلاد فارس، مع شيء من التفصيل في الأحداث البارزة، مثل معركة القادسية ومعركة اليرموك ومعركة نهاوند ويوم عماس ويوم أرماث ويوم أغواث. أيضاً، يتطرق الكتاب إلى بعض المجريات التي تخللت تلك الفتوحات، كعزل خالد بن الوليد، ومعاهدة أهل إيلياء، وانهزام المسلمين في معركة الجسر، وتثاقل رستم عن مواجهة المسلمين، وانكسار كسرى فارس يزدجرد. تنتهي هذه الفترة باستشهاد الخليفة الثاني في صلاة الفجر بطعنة خنجر مسموم على يد أحد المجوس.
خلافة عثمان بن عفان (ذو الحجة 23 هـ : ذو الحجة 35 هـ): يتحدث الكتاب عن إنشاء أول أسطول بحري إسلامي في عهده كخليفة ثالث للمسلمين والذي أعقبه فتح قبرص. تتم في عهده عملية جمع القرآن الكريم، وتشهد اشتعال أول شرارة للفتنة بين المسلمين.
خلافة علي بن أبي طالب (ذو الحجة 35 هـ : رمضان 40 هـ): يواصل الكتاب الحديث عن الفتنة التي استمرت في عهده كخليفة رابع للمسلمين، لا سيما موقعة الجمل وموقعة صفين، اللتان مهدتا لظهور الخوارج.
لقد حافظت هذه الدولة على جميع مظاهر القوة بين الأمم رغم ما نالها من فتن وما شهدت من ثورات، ولم تظهر بمظهر الضعف إلا ككبوة. ما كان يميز هذه الفترة هو طابع الجهاد في سبيل الله حيث الإسلام يكتسح مشارق الأرض ومغاربها، ومن كان يصطف في صفوف جيوشها من الصالحين وكبار العلماء والتابعين.
هنا، يُعرض تاريخ الخلافة في فصلين:
الأول: خلفاء بني أمية: وتستهل الخلافة بمعاوية بن أبي سفيان الذي أعاد الأمن للبلاد وابتدأ أولى محاولات فتح القسطنطينية، وقد أولى بالخلافة لابنه يزيد قبل مماته. ومن أبرز خلفائهم أيضاً الوليد بن عبدالملك الذي اكتمل في عهده بناء الجامع الأموي، وابنه سليمان بن عبدالملك الذي حاول من جديد فتح القسطنطينية، وعمر بن عبدالعزيز الذي سار على نهج الخلفاء الراشدين الأربع. تنتهي هذه الخلافة بالخليفة مروان بن محمد.
الثاني: الفتوحات في عهد بني أمية: تمتد الفتوحات في هذه الخلافة شرقاً وغرباً، حيث تأتي على الشمال الأفريقي وصولاً إلى المغرب وبلاد الأندلس، ثم تعكس الاتجاه نحو بلاد ما وراء النهر وبلاد الترك وبخارى وسمرقند، فضلاً عن المحاولات الرامية نحو أرض الهند وأرض الصين.
ويتشعب التاريخ عند الحديث عن هذه الخلافة في ستة فصول:
الأول: خلفاء بني العباس: يتم التطرق أولاً إلى بدء الدعوة العباسية المتعثّرة والتي اشتبكت في عراك مسلّح بينها وبين الدولة الأموية انتهت باستخلاف عبدالله بن محمد بن العباس كأول خليفة لبنو العباس وقد لُقب بـ (السفاح). يستهل الفصل بأسماء الخلفاء العباسيين تباعاً، مثل: المنصور، محمد المهدي، هارون الرشيد، المأمون، المعتصم، الواثق بالله، محمد المنتصر، المستعين بالله، المعتضد بالله، المكتفي بالله، المقتدر بالله، المتقي بالله، المستكفي، الفضل المطيع لله، الطائع لله، القائم بأمر الله، المقتدي بأمر الله، المستظهر بالله، المسترشد بالله، المقتفي لأمر الله، المستنجد بالله، المستضيء بأمر الله، محمد بن الناصر، المنصور بن الظاهر … وغيرهم!. تشهد هذه الخلافة أمور جمّة، كبناء مدينة بغداد، ومحنة البرامكة، ومحنة خلق القرآن المرتبطة بمحنة الإمام أحمد بن حنبل، وثورة صاحب الزنج، وتنفّذ السلاجقة الأتراك، وسيطرة البويهيين، وصراع السنة والشيعة، وغزو التتار.
الثاني: أهم الدول التي قامت في عهد الخلافة العباسية: يصنّف الكتاب إحدى عشر دولة استطاعت الاستقلال عن الدولة العباسية والتي لم تتمكن بدورها من إرسال الجنود لإخضاعها من جديد. هي: الدولة الرستمية التي أسسها بن رستم بن بهرام في تاهرت بالمغرب على مذهب الإباضية. دولة الأدارسة وأسسها ادريس بن الحسن في المغرب أيضاً على مذهب الزيدية. دولة الأغالبة وأسسها إبراهيم بن الأغلب في شمال أفريقيا ابتداءً من تونس الحالية. وهنالك أيضاً دولة بني زيري بالمغرب، الدولة الطولونية، الدولة الإخشيدية، دولة بني حمدان، الدولة السامانية، الدولة الغزنوية، الدولة الخوارزمية، الدولة الغورية.
الثالث: المسلمون في الأندلس (92 هـ : 897 هـ): تشهد شبه الجزيرة الإيبيرية على بسالة المسلمين الأُول، أمثال طارق بن زياد وموسى بن نصير وعبدالرحمن الغافقي ويوسف بن تاشفين، وكذلك على ذلة المتأخرين منهم حين طُردوا منها شر طرده غير مأسوف عليهم .. هكذا على امتداد ثمانية قرون، مخلّفين وراءهم محنة الموريسكيين. ينقسم التاريخ الأندلسي إلى عشرة مراحل، هي:
الرابع: الدولة الفاطمية: (297 هـ : 567 هـ): وكان من أهم سماتها الاعتماد على اليهود والنصارى في إدارة البلاد من خلال توليتهم مناصب سامية، الأمر الذي جعل من هذه الفترة معترك للصراع ومرتع للبؤس.
الخامس: الحروب الصليبية وجهاد آل زنكي وصلاح الدين ضدها (الحملة الصليبية الأولى 489 هـ : الحملة الصليبية السابعة 648 هـ): وقد كانا خير مثال للمسلمين وللصليبين على حد سواء في نبذ التعصب واحترام العهود ولين المعاملة، والذود عن حمى الأرض الذي ساهم في تأخير السطوة الصليبية عمّا يزيد على الستمائة عام.
السادس: دولة المماليك: (468 هـ : 922 هـ): لقد كان هؤلاء أهل نزال وانتصارات كما في عين جالوت، غير أن نزالهم الذي ارتد إلى الداخل بجانب الغفلة عن العدو الخارجي قد سارع في زوالهم من التاريخ. ومن أعلام تلك الفترة سيف الدين قطز، والعز بن عبدالسلام، والظاهر بيبرس.
المجلد (2):
ذاق المسلمون شر الويلات على أيدي هؤلاء المغول في بداية تاريخهم، غير أن التاريخ يشهد فيما بعد على فضلهم في توسيع رقعة الدولة الإسلامية -بعد أن هداهم الله للإسلام- بشكل لم يسبق له مثيل حتى الوقت الحاضر. ينقسم التاريخ بدوره هنا في خمسة فصول: الأول: المغول في شرقي أوروبا وغربي سيبيريا. الثاني: المغول في إيران. الثالث: المغول في بلاد الصين ومنغوليا. الرابع: المغول في تركستان الغربية. الخامس: المغول في الهند.
يكفي هذه الخلافة فخراً فتح القسطنطينية الذي لم يكن مقدّراً لغيرها رغم المحاولات المستميتة، وقد توغلت فتوحاتها إلى قلب أوروبا حتى توقفت عند أسوار فيينا. يُعرض تاريخ هذه الخلافة في أربعة فصول: الأول: الدولة العثمانية من النشأة حتى إلغاء الخلافة. الثاني: بلاد العرب، لا سيما في الجزيرة العربية، والعراق، والشام، ومصر، والمغرب العربي. الثالث: بلاد البلقان. الرابع: بلاد القوقاز.
لم يهنأ للأسبان والبرتغاليين بالاً بعد طرد المسلمين من بلادهم في الغرب، وهم يشاهدون اكتساح الإسلام من جديد في شرق العالم، حيث دفعتهم أحقادهم إلى غزو تلك البلاد والتنكيل بأهلها الذين استبسلوا في الدفاع عن أراضيهم ودحر أعداءهم، سواء كانوا من المسلمين أو من غير المسلمين.
لقد كان لهذه القارة نصيب الأسد من استيطان الإسلام والمسلمين، فلا غرو أن تكون الأكثر بطشاً على أيدي المستعمرين الأوربيين الذين تركوها خراباً يباباً إلى يومنا هذا. يعرض الكتاب تاريخ القارة في ثلاثة فصول: الأول: الممالك الإسلامية قبل قدوم الاستعمار الصليبي: في غربها، في السودان العربي، في سواحلها الشرقية. الثاني: الاحتلال الأوروبي الغاشم. الثالث: الدول المستقلة في أفريقيا، وهي: الدول ذات الأغلبية الإسلامية التي يحكمها المسلمون، مثل: موريتانيا والسنغال وجزر القمر، والدول ذات الأغلبية الإسلامية التي يحكمها غير المسلمين، مثل: غينيا وأثيوبيا والكاميرون.
أسرد شذرات مما علق في ذهني، مع الاقتباس في نص ذهبي بلون العزّة مما ورد من جميل القول في المجلدين (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) كما يلي:
… الموسوعة مثقلة بكل ما هو مدعاة للفخر .. والخيبة كذلك!، لكن لا تسع الصفحات لتلخيصه!
قد تحتاج الطبعات الجديدة إلى تحديثات أكثر واقعية، لتعكس الوضع الأخير للأمة الإسلامية المتخبطة فيما يُسمى بثورات الربيع، والامتهان الأكبر في الاعتراف بدولة إسرائيل وما تلاها من عمليات التطبيع الرسمية. وكذلك الانفتاح السافر على حين غرة في أرض الحرمين مهبط الوحي، وتسييس الشعائر وطرد زوار البيت الحرام، وخصام دول الجوار إلى حد الفجور.
أختم بما جاء في الصحاح من خير كلام سيد البشر عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم: “بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ”.
ومن يدري؟! .. علّنا نكون الغرباء!.
تم نشر المراجعة في صحيفة المشرق العراقية على جزئين، كما يلي:
13 ابريل 2022 – جزء (1) صفحة (10)
14 ابريل 2022 – جزء (2) صفحة (10)
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (32) كما دوّنت ضمن قائمة من كتب قرأتهم في عام 2016، غير أن ذاكرتي لا تسعفني، ولا حتى مفكرتي القديمة بما تحويه من ملاحظات، ولا مسودات التدوين في حينها، من تعيين إجمالي عدد الكتب التي قرأتها في هذا العام بالتحديد! ملاحظة: أجد بخط يدي على هامش مفكرة العام عبارة: (35 كتاب) .. لا أعتقد أنها ملاحظة دقيقة.
لكنني لا زلت أذكر تماماً الأعوام الثلاث التي قضيتها في تحصيل دراساتي العليا في المملكة المتحدة، والأعوام التي تلتها وأنا منهمكة بجد في عملي المهني الذي لا يمتّ بصلة لهواية القراءة لا من قريب ولا من بعيد .. الدراسة التي استحوذت على حياتي حينها، والعمل الذي كان يستنفد القدر الأكبر من وقتي وطاقتي، بحيث لا يتبقى للقراءة في نهاية اليوم سوى القليل من الوقت والتركيز .. ولله الحمد دائماً وأبداً.
تسلسل الكتاب على المدونة: 19
تاريخ النشر: فبراير 12, 2021
عدد القراءات:1870 قراءة
التعليقات