الكتاب
القفزة: علم نفس الاستيقاظ الروحي
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
The Leap: The Psychology of Spiritual Awakening - By: Steve Taylo
المترجم/المحقق
د. محمد ياسر حسكي
دار النشر
دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2018
عدد الصفحات
430
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
10/19/2021
التصنيف
الموضوع
يقظة أكثر اتساعاً للروح على الكون الفسيح
درجة التقييم

القفزة: علم نفس الاستيقاظ الروحي

كتاب أكثر من رائع .. يتحدث عن اليقظة! لا يعني الكاتب بها الاستيقاظ من النوم، بل من الغفلة .. العقلية أو الفكرية أو الروحية، والوعي بأن الوعي الحالي محدود، وغير حقيقي بالضرورة، وزائف في كثير من الأحيان!.

تأتي هذه الغفلة كوليدة الأنا الزائفة .. الأنا الهشّة .. الأنا التي تبحث عن الانتماء لتكون .. سواء كان انتماءً عرقياً أو دينياً أو طائفياً أو سياسياً أو فكرياً، وكأن هذا الانتماء الشكلي يعمل كدعم للأنا وهي تشعر بالتهديد مما حولها، فتلوذ في طلب الحماية والأمان، غير أن هذا الانتماء لا يعمل سوى على فصل الأنا عن موطنها الأصلي .. عن الطبيعة، والتي لكي يتم إدراكها لا بد من الذوبان فيها، كما الموجة التي تسري في المحيط .. عندها تتفتح البصيرة ويصبح الانتماء كونياً، ويتمكن المستيقظ من التحدث مع الطبيعة المتمثلة لحظتها في شجرة أو طائر أو مما حوله من جمادات يحسبها الآخرون هكذا .. أن يرى نفسه والطبيعة من حوله تنبض كروح واحدة .. تتلاشى الفوارق ولا يوجد أي اكتراث للموت بعدها .. فإنما الحياة تدفق لا نهائي.

قد يولد المرء وهو يقظ، وقد يتدرج في الاستيقاظ إرادياً وهو ينخرط في المدارس الروحانية وممارساتها، وقد يستيقظ لا إرادياً إثر صدمة عاطفية أو صحية أو عائلية أو مادية أو مهنية .. تهز حياته!

تتولد كل هذه المعاني وأكثر في فصول الكتاب الستة عشر، والتي يحصد بها رصيد أنجمي الخماسي كاملاً، وقد جاء في ترجمة متقنة جداً. والفصول هي:

  • الفصل الأول: الاستغراق في النوم، الشوق للاستيقاظ
  • الفصل الثاني: اليقظة التامة في الثقافات المختلفة
  • الفصل الثالث: اليقظة التامة الطبيعية: فنانو اليقظة التامة
  • الفصل الرابع: اليقظة التامة الطبيعية: الارتباك والاندماج
  • الفصل الخامس: اليقظة التامة التدريجية في التعاليم الروحية
  • الفصل السادس: الاستيقاظ التدريجي خارج نطاق المعتقدات
  • الفصل السابع: الاستيقاظ المفاجئ: التجول من خلال الاضطرابات
  • الفصل الثامن: الاستيقاظ المفاجئ: «الكونداليني» والاستيقاظ الحيوي
  • الفصل التاسع: أنواع أخرى من الاستيقاظ: هل من الممكن الاستيقاظ باستخدام العقاقير المخدرة أو الوسائل التقنية؟
  • الفصل العاشر: ما بعد الاستيقاظ: الأزمة الروحية
  • الفصل الحادي عشر: بعد العاصفة: السمات الراسخة والمعلمين المشكوك في أمرهم
  • الفصل الثاني عشر: ما الذي يعنيه أن تكون واعيا: عالم جديد وذات جديدة
  • الفصل الثالث عشر: ماذا يعني أن تكون مستيقظاً: تفكير جديد وحياة جديدة
  • الفصل الرابع عشر: اليقظة التامة الطبيعية عند الأطفال
  • الفصل الخامس عشر: تجريد الوعي من اعتباره أسطورة
  • الفصل السادس عشر: القفزة التطورية: استيقاظ جماعي

ومنها، أدون مقتطفات مما علق في ذهني بعد القراءة، وباقتباس في نص مشرق (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

  • يتحدث د. تايلور في الفصل الثاني -وهو محاضر مرموق في علم النفس وله العديد من الإصدارات في مجال النفس والروحانية والتأمل والشعر- عن (اليقظة التامة في الصوفية)، حيث يوضح أن الهدف من الصوفية هو “الإتحاد مع الإله” كحالة روحانية دائمة لا كتجربة مؤقتة، “وهو المذهب الصوفي في الإسلام”. ثم يؤكد على أن كلمة “الفناء” التي يتم التعريف بها عادة على أنها “الوفاة”، هي في الحقيقة “المصطلح الصوفي لتجربة الاستيقاظ المؤقتة التي تتلاشى فيها هوية الشخص وتذوب في اتحاد مع العالم، ولا يبقى شيئاً إلا النور الإلهي والوحدانية”. و (الفناء) بهذا التعريف يتقاطع مع مفهوم (السامادهي) في الهندوسية التي هي حالة دائمة ومستقرة فيه، كما هي حالة البقاء عند الصوفية أو “الدوام في الله”، والتي هي حالة أكثر استمرارً واستقراراً من حالة الفناء، حيث أن الفرد في هذه الحالة لا ينقطع عن الوجود، لكن ينصهر كيانه مع كيان الإله .. الحالة التي تمنح ذاته شعوراً دائماً بأنها تحوي كلاهما “العالم وكينونته الخاصة”. في هذه الحالة من البقاء الدائم، لا يعود الصوفي يملك إرادة خاصة به، بل “يعيش في ومن خلال الإله في حالة من الوجد .. لا يعود لدى الشخص شعور بالحاجة إلى التخطيط لحياته الخاصة أو جعل الأمور تحدث”، ثم، وكما يحدث في البوذية “تتكشف الحياة على نحو طبيعي وتلقائي بفضل القوة الإلهية”. وبينما يعني الاستيقاظ بشكل فعّال في (الثيرافادا البوذية) “التخلي عن العالم .. لتتحرر من الكارما حتى لا تعود مضطراً لأن تولد مرة أخرى”، فإن التصوف الإسلامي يقوم “بتكريس الإيثار واليقظة التامة الجماعية، وكذلك الأمر في التعاليم الصوفية اليهودية”. إذاً، ففي التصوف الإسلامي كما في الكابالا اليهودية، تصبح مسئولية الاستفاقة جماعية “فإن الشخص المستفيق يتحمل مسؤولية تقاسم حالة اليقظة التامة مع الآخرين، ليُظهر ذلك في عالم الزمان والمكان .. حيث أن مع استفاقته تُساهم في صحوة الجنس البشري بكامله”.
  • أما في الفصل الخامس، وهو يتحدث عن (التأمل)، يؤكد د. تايلور على أن التأمل يركز على جانب مهم ضمن جوانبه المهمة الأخرى، وهو “عملية عدم الكشف عن أفكارنا”، غير أن جميع ممارسات التأمل إنما تساهم في “إحداث نوع من التحول في الهوية، حيث تُدرك أن هويتنا الحقيقية ليست الأنا الزائفة التي تفكر نيابة عنا، ولكنه الجزء الأعمق الأكثر أصالة فينا، الذي يراقب تفكير تلك الأنا الزائفة”. غير أن هذا التحول في الهوية لا يقف عند حدود الذات، بل يتسع ليشمل العالم من حولها، إذ “بينما يحدث هذا التحول في الهوية، نشعر نحن أيضاً بشعور متزايد من الترابط مع العالم حولنا، والبشر الآخرين، وغيرهم من الكائنات على نحو عام .. كلما تأملنا أكثر، يصبح جانب الأنا في النظام النفسي أضعف”.
  • يختم د. تايلور كتابه الساطع بحكمة من نور الشمس بأبيات شعرية تحت عنوان (ستبزغ شمس الجنس البشري مجدداً) يرى فيه الإنسان والفوضى تتلاشى تدريجياً من حوله، إذ أنها ليست حتمية .. والشر إنما ينسلّ منه بيسر، فذلك لأنه ليس من صميم فطرته .. واضطراباته تلك ليست سوى تشوهات محدثة وأعراض أمراض ستُشفى .. وروحه التي يُفسدها الوجع من أجل الكفاح للبقاء أو لإثبات الذات، فسيزول، إذ إنما ولد هو للبهجة، وسيعود له الفرح قريباً كما يعود الربيع أخضراً باسماً مشرقاً بعد شتاء قاسٍ متجمد .. ويستمر ليقول:

“سيبزغ الجنس البشري مرة أخرى ..

كما يتفتح الذهن الذكوري الصارم البارد

إلى الروح الدافئة الناعمة لأنثى

 عندما تبدأ أنفسنا الصلبة المتجمدة في الذوبان

والاندماج مع الطبيعة مرة أخرى

وكما تفسح الأنانية المجال للتعاطف

والتسلسل الهرمي للمساواة

وكما يسمو الدافع للاتصال فوق الرغبة في السيطرة

سيبزغ الجنس البشري من جديد”

ولأنني أرتجي عادة من كل كتاب أقرؤه، كتب أخرى سيفتح لها المجال لاقتنائها، جاء هذا الكتاب على قدر ذاك الرجاء، .. حيث أسعى للحصول على عدد جيد من الكتب جاءت عرضاً في مادة الكتاب، منها: كتاب/ الحكمة من تجارب الاقتراب من الموت، لمؤلفه: د. بيني سارتوري – كتاب/ الوعي الكوني: دراسة في تطور التفكير البشري، لمؤلفه: ريتشارد بوكيه – كتاب/ الغريب، لمؤلفه: كولن ويلسون – كتاب/ الأوبانيشاد (فلسفة هندية) – كتاب/ مركز السكون، لمؤلفه: الكاتب

ختاماً:

إنه كتاب يعكس مأثور الحكمة كما ينقلها تراث الأدب العربي: (وَتَحْسًبُ أَنَّكَ جِرْمٌ صَغِيرٌ .. وَفيك انطَوَى العالمُ الأكبرُ)

وإن أمكنني القول: إنه كتاب يُشبهني

وهو يستحق القراءة وإعادة القراءة!

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (22) في قائمة حوت (55) كتاب، قرأتهم عام 2021، وقد حصلت عليه من متجر جملون الإلكتروني للكتب العربية في شهر يوليو من عام 2020، ضمن (50) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من تلك الشحنة!.

 

تاريخ النشر: يوليو 13, 2022

عدد القراءات:21 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.