الكتاب
التفكير الفلسفي عند ابن رشد
المؤلف
دار النشر
مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2017
عدد الصفحات
235
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
12/08/2020
التصنيف
الموضوع
نبذة عن الفيلسوف المسلم ابن رشد
درجة التقييم

التفكير الفلسفي عند ابن رشد

هل كان هذا الكتاب موضوعياً بما يكفي ليحمل هذا العنوان الشمولي وكأنه ورقة بحث علمية؟ بل إنه أشبه بتجميع لمعلومات متفرقة من بعض المراجع أو من على شبكة المعلومات!

وبينما يعرض الكتاب لموضوعه من خلال سبعة فصول رئيسية، تتطرق الأربعة الأولى منها إلى متفرقات تتكرر عن الفيلسوف الأندلسي ابن رشد، والذي اختلف اسمه بين الصفحات وكأن الكتاب اشترك في كتابته أكثر من كاتب لا علم لأحدهم بما كتب الآخر فيه، في حين يظهر الفصلين الخامس والسادس وكأن لا شأن لهما بابن رشد لا من قريب ولا من بعيد، وقد اقتصر الفصل الأخير على عرض مجموعة من أقوال الفيلسوف كما جاءت في كتابه الشهير في الفقه (بداية المجتهد ونهاية المقتصد).

لا يحظى الكتاب سوى بنجمة واحدة من رصيد أنجمي الخماسي، والتي جاءت عن نزر يسير من فائدة التمستها من صفحاته المائتين ونيف. وأقتبس من (الفصل الأول: ابن رشد) ما جاء في بطاقة الفيلسوف التعريفية، في نص عزيز (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

“محمد وليد أحمد بن رشد الأندلسي البربري أبو الوليد .. الحفيد (520-595هـ / 1198-1126م)، المعروف بابن رشد. عالم مسلم ولد في قرطبة بالأندلس من أسرة عرفت بـالعلم والجاه، وتوفي في مراكش. يعد ابن رشد في حقيقة الأمر ظاهرة علمية مسلمة متعددة التخصصات، فهو فقيه مالكي، وهو قاضي القضاة في زمانه، وهو ذاته طبيب نطاسي تفوق على أساتذته، حتى أن أستاذه ابن زهر قال عنه: “ابن رشد أعظم طبيب بعد جالينوس”. وهو عينه فيلسوف عقلاني، وهو أيضاً مترجم لأعمال أرسطو المرجعية للمسلمين، وهو أيضاً فلكي ذو أعمال جليلة في المضمار، وهو نفسه المتكلم الذي تصدى لنقد المتكلمين باسم توافق المعقول والمنقول وعلى رأسهم الإمام الغزالي. عرفت عائلة ابن رشد بالمذهب المالكي، وجده أبو الوليد محمد (توفي 1126) كان كبير قضاة قرطبة تحت حكم المرابطين، وشغل والده ذات المنصب حتى مجيء الموحدين. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام، دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له، كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. درس الكلام والفقه والشعر والطب والرياضيات والفلك والفلسفة، قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين عام 1182م فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة”.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (105) في قائمة حوت (105) كتاب، قرأتهم عام 2020 .. رغم أن العدد الذي جعلته في موضع تحدٍ للعام كان (100) كتاب فقط! وقد حصلت عليه في نفس العام من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية ضمن (90) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض!.

لقد كان 2020 عام الوباء الذي جاء من أعراضه الجانبية (ملازمة الدار وقراءة أكثر من مائة كتاب)! لم يكن عاماً عادياً وحسب .. بل كان عاماً مليئاً بالكمامات والكتب.

وفي هذا العام، دأبت على كتابة بعض من يوميات القراءة .. وعن هذا الكتاب، فقد قرأته في شهر (ديسمبر)، والذي كان من فعالياته كما دوّنت حينها:

ومن الأعراض الجانبية للفايروس، ملازمة الدار لعام وقراءة أكثر من مائة كتاب“.

وبهذا الكتاب، أختم تحدي القراءة لعام 2020

ومن اللطائف:

لقد كان جميلاً أن أبدأ العام بكتاب عن الفيلسوف ابن رشد وأنتهي بكتاب آخر عنه .. وأنا لا أؤمن بالصدف!.

 

تاريخ النشر: يوليو 6, 2022

عدد القراءات:96 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *