الكتاب
أوبشنز كوتشنج
المؤلف
دار النشر
دار كلمات للنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2018
عدد الصفحات
216
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
04/07/2019
التصنيف
الموضوع
أسس التدريب المبسطة في برامج التنمية البشرية
درجة التقييم

أوبشنز كوتشنج

كتاب مبسّط في مجال التنمية البشرية، يتحدث عن الخيارات المتاحة للإنسان وما تتطلبه من تدريب ممنهج بغية الوصول إلى الخيار الأفضل بينها لصالح هذا الإنسان في حياته ومعاشه. وبعبارة أخرى، هو كتاب مختصر في مهارات التدريب العملي للأداء الفردي، على المستويين الشخصي والمهني، وقد اعتمد على سبعة مراجع رئيسية باللغة الإنجليزية، كما تعرض صفحة المراجع في آخره.

تعرض صفحة المحتوى أربعة فصول رئيسية تندرج تحتها مواضيع متفرقة متعلقة بالتدريب، هي كما يلي:

  • أوبشنز كوتشنج
  • جلسة الكوتشنج
  • استراتيجيات الكوتشنج
  • تساؤلات في الكوتشنج

وبما أن هذا المجال المستجد لا يلقى لدي الصدى الذي يتردد على مسامع الكثير الكثير، لم أجده يستحق من رصيد أنجمي الخماسي سوى بواحدة، فهو مع عدم اهتمامي لمجاله، لم يضف سوى نزراً يسيراً إلى زخم ما تزخر به الساحة الحالية من برامج بناء الشخصية وتطوير الذات وتنمية المهارات والقدرات، والتوجه المضطرد نحو كل ما يستجد فيها محلياً وعالمياً. رغم هذا، وفي الأسطر القادمة، أعرض ما جال في فصول الكتاب على عجالة:

  • الفصل الأول: أوبشنز كوتشنج: يحدد المهارات الثلاثة الأساسية واللازم توفرها لدى المدرب والمتدرب (أو بين الكوتش والكوتشي حسب نص الكتاب)، وهي: 1. العلاقة 2. التواصل 3. التعلم.
  • الفصل الثاني: جلسة الكوتشنج: يركز على الأجزاء الأساسية لجلسة التدريب، وهي: 1. تحديد الموضوع: والمتضمن التعريف، وتحديد مقاييس النجاح، والوقت اللازم. 2. رحلة البحث عن الممكن: والذي يستغرق الزمن الأطول في سبيل استخلاص العصارة الفكرية والفهم الأعمق للمتدرب. 3. الالتزام: ومعه يتم إنهاء الجلسة باتفاق واضح بين الطرفين على الهدف والتنفيذ.
  • الفصل الثالث: استراتيجيات الكوتشنج: يقف على توضيح الخطوط العريض لاستراتيجية التدريب، كأهمية التخطيط والالتزام بالتنفيذ، مع مراعاة الشروط المتفق عليها.
  • الفصل الرابع: تساؤلات في الكوتشنج: يعرض الأسئلة الأكثر شيوعاً في موضوع التدريب، وقد تم طرحها بشكل جيد.

بالإضافة إلى ما تقدم، توجد هناك مجموعة من الملاحظات حول الكتاب القصير، منها:

  • يحتوي على أمثلة توضيحية وحوارات تخدم موضوع الكتاب.
  • يحتوي على بعض الرسوم البيانية والجداول والتلخيصات الجانبية للمواضيع المطروحة.
  • يستخدم لغة بسيطة وواضحة رغم حشو عدد من الكلمات الأجنبية (المكتوبة بلغتها الأم وبالأحرف العربية أيضاً)، والتي تبدو أكثر ما تبدو جلية في عنوان الكتاب.
  • لا تحمل المعلومة المقدمة ثراء حقيقياً، إنما جاءت بمثابة مقدمة تعريفية لبرامج التنمية البشرية ككل.
  • تتكرر المعلومة بشكل واضح في جميع فصول الكتاب.

ومن المهارات الموصي بها في جلسات التدريب (الاعتراف بالمشاعر)، والذي أقتبس ما ورد عنه في نص حماسي (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) كما يلي:

“أن لقاء الكوتشنج لقاء إنساني تظهر في المشاعر من الطرفين، لا تتردد من الاعتراف بمشاعك تجاه ما تسمع وترى من الكوتشي، مع الاحتفاظ بموقف محايد جداً من موضوعه، فلا تصل رسائل منك عبر هذا الاعتراف بتعاطفك مع موقفه، أو انجذاب نحو شخصه، أو تأييد لرأيه، أو تأكيد على عجزه”.

وتبقى دار النشر من الأفضل بين دور النشر العربية، والتي تحوي مكتبتي الجوداء على عدد لا بأس به من إصداراتها المرموقة.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (23) في قائمة ضمت (85) كتاب، قرأتهم عام 2019 .. رغم أن العدد الذي جعلته موضع تحدٍ للعام كان (80) كتاب فقط! لقد جاءت قراءة هذا الكتاب وتقييمه تحديداً كخدمة قدّمتها لإحدى الجهات العاملة في مجال المكتبات، ولم أقتنِه.

 

تاريخ النشر: أبريل 23, 2022

عدد القراءات:26 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.