الكتاب
أطلس ملون في الأمراض الجلدية
المؤلف
المترجم/المحقق
د. صالح داود / د. وليد حناوي
دار النشر
مكتبة المركز التقني المعاصر
الطبعة
(1) 1992
عدد الصفحات
130
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
12/04/2023
التصنيف
الموضوع
أمراض جلدية في أطلس ملون
درجة التقييم

أطلس ملون في الأمراض الجلدية

أطلس صغير يصوّر الكثير من الأمراض الجلدية الشائعة والمدعمة بتشخيص طبي مختصر، والذي يخدم الطبيب الممارس بالدرجة الأولى باعتباره مرجع مفيد ووجيز لا غنى عنه في مكتبته، وهو بشكل عام يرفد المكتبة الطبية العربية بما هو مستجد عالمياً في هذا التخصص. وعلى الرغم من أن الأطلس جاء متخصصاً، إلا أنه قد يحقق قدر من الوعي الصحي للقارئ العادي لا سيما المصاب بمرض أو بأكثر من الأمراض المعروضة، وقد يجده ممتعاً في كل الأحوال.

يعرض الأطلس مائة وست وثمانون حالة مرضية يلحق كل منها بتوصيف موجز يشمل بيانات المريض الشخصية، مع مجموعة من الأسئلة الطبية الموجهة للطبيب المختص، عن: العلامات السريرية، الأسباب، التشخيص، المضاعفات، الأمراض المحتملة التي قد ترافق الحالة، أسباب أخرى قد تسبب المرض المعني، العلاج …. وغيرها. أما عن الإجابات، فيعرضها الأطلس في نهايته، ما يجعله كنوع من الاختبار السريع لمعلومات الطبيب، ويرفق في نهايته كذلك (مسرد لغوي) للمصطلحات الطبية المذكورة فيه.

ملاحظة: كقارئة عادية -وبعيداً عن المصطلحات الطبية التي تستغلق على غير المختص بطبيعة الحال- اعتقد أن الترجمة لم تكن متقنة بالقدر الكافي من ناحية لغوية صرفة.

ومن الأطلس الذي استقطع من رصيد أنجمي الخماسي واحدة، أقتبس حالة (18) لعامل بناء يبلغ سبع وعشرون عاماً يعاني من مشكلة في شعره .. في نص بلون الشفاء (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

الحالة:

“بنّاء الآجر هذا عمره 27 عاماً لاحظ تساقط مجموعة من الشعر الرمادي في بقعة قفاه”.

الأسئلة:

  1. ما هذه الحالة؟
  2. ما الأمراض التي قد ترافقها؟
  3. سمّ ثلاثة أمراض مجموعية قد تحدث حاصات غير ندبية

التشخيص:

  1. الحاصة البقعية. ينمو الشعر الرمادي ثانية في البقعة الصلعاء سابقاً
  2. البهاق. يحدث البهاق والحاصة البقعية بالترافق مع التهاب القزحية في متلازمة فوكت-كوياناجي-هارادا
  3. الذأب الحمامي المجموعي – الإفرنجي الثانوي – فقر الدم المتجلي

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الأطلس (46) في قائمة من (50) كتاب خصصتها لعام 2023 والذي رجوت مع بدايته أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها فيه، وهو خامس ما قرأت خلال شهر ديسمبر ضمن تسعة كتب .. وقد حصلت عليه في وقت إصداره تقريباً، حيث قرأته وأنا في سن مبكرة جداً، وأعيد قراءته اليوم كعادتي بين حين وآخر مع الكتب التي اقتنيتها منذ زمن مضى، والتي تزخر مكتبتي ومكتبة العائلة بالكثير منها .. وإنها ثروة!

وكما حصل وقت قراءته الأولى .. فقد حصل اليوم كذلك! إذ لم أتمكن من النظر إلى العديد من الصور المرفقة للحالات المرضية، وقد كانت مؤلمة للغاية بمجرد رصدها من النظرة الأولى .. فلا تتمالك عيني وأغمضها!.

وعلى رف (الصحة العامة) في مكتبتي تصطف إصدارات أخرى كثيرة، أذكر منها: (موسوعة المرأة للتداوي بالأعشاب الطبيعية) تأليف (د. نتاليا بشارة) / (بين المريض والطبيب: سلوك وأخلاقيات) تأليف (د. محمد اللوزي) / (الأخطاء الطبية: واقع وتحديات) تأليف (د. محمود شحادة) / (قواعد الصحة الخمسون) تأليف (د. أحمد عبدالملك) / (قصة الطب: من بيت الحكمة الى البيت الأبيض) تأليف (د. عبدالله الشنبري) / (خمسون فكرة يجب أن تعرفها عن الطب) تأليف (د. عمر الحمادي) / (الطب السردي والعلاج السردي بالعربية) تأليف (د. حشلافي حميد) / (قواعد الحداد لنزول الوزن) تأليف (علي الحداد) / (ذلك المريض: عن مرضى غيروا حياة أطبائهم للأبد) تأليف (د. إلين دي فيسر) / (لماذا نمرض؟) تأليف (د. بينجامين بيكمان) / (أنثروبولوجي على المريخ) تأليف (د. أوليفر ساكس) / (العلاجات المنزلية: ما يجب فعله لمعالجة معظم المشاكل الصحية الشائعة) إصدار (مايو كلينك)

من فعاليات الشهر: تتصادم الأولويات لدي عادة في آخر شهر من كل عام! فهناك دائماً ما هو ضروري لإنجازه قبل بدء العام الجديد .. الضروري الذي يعيق الضروري الدائم لدي .. (القراءة).

وفي هذا الشهر، استلمت شحنة كتب جديدة تجاوزت حمولتها المائة وعشرين كتاب .. حمّلتها أمنياتي لقراءة أكثر غنى في العام الجديد.

تسلسل الأطلس على المدونة: 446

تاريخ النشر: ديسمبر 16, 2023

عدد القراءات:83 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *