الكتاب
أصل التفاوت بين الناس
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Discours Sur l'Origine De l'Inegalite - By: Jean-Jacques Rousseau
المترجم/المحقق
عادل زعيتر
دار النشر
الأهلية للنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2016
عدد الصفحات
167
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
07/07/2020
التصنيف
الموضوع
بحث في التفاوت البشري .. على ما يبدو

أصل التفاوت بين الناس

ماذا أراد الفيلسوف بحق السماء؟

كتاب مثقل بالأخطاء اللغوية والإملائية، تجعل من مصارعة الوقت في استيعاب فلسفة تم ترجمتها حرفياً مجرد إهداراً للوقت! معه، يتبلبل الفكر والتأمل والذوق ومن ثم الإرادة في استمرار القراءة من عدمها!

رغم هذا وحسب ما علمت، فإن الكتاب يُعد من كلاسيكيات الفكر الفلسفي الذي نشأ مع عصر التنوير في أوروبا أواخر القرن السابع عشر، قد وضعه الأديب والفيلسوف جان جاك روسو عام 1755، والذي كان له دوراً مؤثراً في الأدب والسياسة ومن ثم في تشكيل الوعي الجمعي، ما ساهم في قيام الثورة الفرنسية فيما بعد. وهو كتاب يفترض وجود نوعين من التفاوت بين البشر، أحدهما طبيعي والآخر سياسي، وهو التفاوت الذي فرض وجود الفروق الطبقية، كطبقة السادة وطبقة العبيد. وإن كان هذا الوضع يستجيب له العبيد، فإنه لا يُرضي العقلاء باي حال.

وعلى الرغم من زخم المديح الذي جاء بأقلام عدد من المفكرين والأدباء في حق المترجم عادل زعيتر (رحمه الله) كأحد أساطين الترجمة في العالم العربي، فقد جاءت الترجمة مخيبة، كخيبة أول كتاب قرأته عن ترجمته، وهو كتاب (ابن رشد والرشدية / للمؤرخ الفرنسي إرنست يونان)، والذي استهل هو أيضاً بسيل من المديح يكاد لا ينضب .. حيث جاء قراري في كليهما وبعد جهد جهيد، بالتوقف عن متابعة القراءة!.

ولولا أن اصدار الكتاب باللغة العربية يعود إلى وقت بعيد جداً، لافترضت أنها ترجمة (جوجلية) وحسب!.

ومن باب ذكر فضل للكتاب الذي لم يحصل على أي نجمة من رصيد أنجمي الخماسي، أقتبس في نص حكيم ما جاء في مقدمة الموضوع الأول (رسالة في سؤال اقترحته أكاديمية ديجون) عن أصل ذلك التفاوت (مع كامل الاحترام لحقوق النشر): “في هذا السؤال الذي اقترحته أكاديمية ديجون: ما أصل التفاوت بين الناس؟ وهل أجازه القانون الطبيعي؟: «يجب علينا أن نعد طبيعياً ما نظم وفق الطبيعة من أمور، لا ما فسد منها» أرسطو، السياسة، الباب الأول، الفصل الثاني”.

من حسن الحظ أن علمت بأن للكتاب ترجمة عربية أخرى من إعداد المترجم بولس غانم، وكما علمت أيضاً أنها خير من ترجمة عادل زعيتر .. لذا قررت اقتناءه، عل وعسى!.

… وإن تم ذلك، فسيكون لي مراجعة وافية للكتاب.

وفي كلمة حق لدار النشر، فإن مكتبتي تحتوي منها على إصدارات رائعة .. قديمة وحديثة، على سبيل المثال:

أعمدة الحكمة السبعة – تأليف: توماس إدوارد لورنس / لورنس في بلاد العرب: مشاهدات تاريخية وسياسية – تأليف: لويل ثوماس / مذكرات غلوب باشا: حياتي في المشرق العربي – تأليف: غلوب باشا / صائد الجواسيس – تأليف: بيتر رايت / جمهورية أفلاطون: المدينة الفاضلة – تأليف: أفلاطون / القدر – تأليف: فولتير / حكم النبي محمد وشيء عن الإسلام – تأليف: ليو تولستوي/ حضارة العرب – تأليف: غوستاف لوبون / الكبت – تأليف: سيجموند فرويد / كتاب: الجنس الآخر، وكتاب: مذكرات فتاة رصينة – تأليف: سيمون دي بوفوار الهدوء: قوة الانطوائيين في عالم لا يتوقف عن الكلام – تأليف: سوزان كين / رجال بلا نساء – تأليف: إرنست همنغواي / في الطبيعة البشرية – تأليف: علي الوردي / الحاسة السادسة – تأليف: كولن ويلسون / موسوعة المرأة للتداوي بالأعشاب الطبيعية – تأليف: د. نتاليا بشارة

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

من الذاكرة: جاء تسلسل الكتاب (56) في قائمة حوت (105) كتاب، قرأتهم عام 2020 .. رغم أن العدد الذي جعلته في موضع تحدٍ للعام كان (100) كتاب فقط! وقد حصلت عليه من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية عام 2019 ضمن (80) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض!.

لقد كان 2020 عام الوباء الذي جاء من أعراضه الجانبية (ملازمة الدار وقراءة أكثر من مائة كتاب)! لم يكن عاماً عادياً وحسب .. بل كان عاماً مليئاً بالكمامات والكتب.

وفي هذا العام، دأبت على كتابة بعض من يوميات القراءة .. وعن هذا الكتاب، فقد قرأته في شهر (يوليو)، والذي كان من فعالياته كما دوّنت حينها:

لا يزال الوقت حافلاً بالقراءة وإعداد مراجعات الكتب المقروءة .. ولا يزال الحجر الصحي مستمراً“.

 

تاريخ النشر: يونيو 9, 2022

عدد القراءات:13 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.