قراءة في كتاب

قراءة في كتاب

………………………………………………………………………………………

 

 (1)

كتاب / خزانة الكتب الجميلة

 

القراءة وأهلها .. وأحوال الكتّاب

إني لا أعلم شجرة أطول عمراً ولا أطيب ثمراً ولا أقرب مجتنى من كتاب“. لم يكن قول الأديب العربي الجاحظ مجرد إطناب، بل جاء يحاكي واقعاً عايشه بين كتب لازمها وأعلام أخذ العلم عنهم في زمانه. يأتي هذا الكتاب القصير يترجم شيئاً من ذاك المعنى، وهو يضم بين دفتيه مجموعة من المقالات تتناول بالبحث والتحليل عدد من الأدباء العالميين، فتعرض جانباً من سيرهم الذاتية بما فيها من أخبار .. عن أشهر مؤلفاتهم، عاداتهم اليومية، أساليبهم الأدبية، طقوس كتاباتهم، ظروف إبداعاتهم، الكتّاب الذين تأثّروا بهم، الكتّاب الذين أثّروا فيهم، الأثر الذي أحدثوه على الساحة الأدبية، النقد الذي لحق بإصداراتهم … وغيرها الكثير من أمور، إضافة إلى ما توصي به من كتب وروايات متنوعة تم تصنيفها ضمن الأعمال العالمية الخالدة. 

……… تتمة المقالة

 

 (2)

كتاب / قصة الطب ودور الطبيب: إظهار لجمال النفس وانتصار للحياة

 

ثنائية العلم والأخلاق في مهنة الطب

يولد الإنسان عادة وقد حباه الله بنعمة الصحة التي قد يُغبن فيها ما لم يوفِ حقها بالحمد وحسن الاستغلال! بيد أن قدر الإنسان يفرض مواجهة تحديات الحياة التي قد يوقف عجلتها المرض بما يخلّفه من آثار صحية ونفسية واجتماعية، تتطلب إحاطتها برعاية وحب ونبل يمنحها أبطال مهنة الطب ويتقبّلها المريض .. في تحدٍ يعيد للجسد عافيته وللنفس جمالها وللحياة الانتصار. يوجّه هذا الكتاب (قصة الطب ودور الطبيب: إظهار لجمال النفس وانتصار للحياة) حديثه في المقام الأول للمهنيين في المجال الطبي، وللإداريين كمساهمين فاعلين في تلك المنظومة، ويقدّم إهدائه “إلى المريض .. المعلم الأول للطبيب” .. والذي يدين له المؤلف بالفضل قائلاً: “لولاه ما تعلمنا”. 

……… تتمة المقالة

 

 (3)

كتاب / أديان العالم

 

الإيمان بالله وبتعدد كتبه ورسله .. مما قصّ علينا ومما لم يقصصّ

كتاب يُبحر بقارئه في رحلة روحانية متعمقة نحو أديان العالم الكبرى، ليكشف عن روح كل دين وجوهر الحكمة وراء تعاليمه، في لغة تخالف التقليد العلمي السائد القائم في الأساس على عرض كل دين في قالب أكاديمي صرف، بكتبه المقدسة ومعلميه ومعتنقيه ومذاهبه وتعاليمه الرئيسية ومدى انتشاره. 

……… تتمة المقالة

 

 (4)

كتاب / العرب: وجهة نظر يابانية

 

صورة العرب في مرآة يابانية

كتاب على قدر وافٍ من الحيادية يدور محوره حول أمة العرب، سُطّر بقلم مستعرب ياباني أمضى ما يقارب الأربعين عاماً من عمره بين أبنائها وعشائرها، ويرى أن (عشرته) الطويلة تلك تعطيه نصيب من الحق في التحدث وبصدق عن قوم ألفهم وألفوه، كما كان يقول: “أنني أعطيت القضية العربية عمري كله، فمن حقي -ربما- أن أقول شيئاً”. 

……… تتمة المقالة

 

 (5)

كتاب / دموع الملح

 

قصة طبيب (إنسان) .. طبيب المهاجرين

سيرة ذاتية تُعرّف بصاحبها .. لا من خلاله، بل من خلال الآخرين الذين كرّس مسيرة حياته في خدمتهم بما استطاع، وفوق ما استطاع في بعض الأحيان!. هنا يتحدّث (بيترو بارتولو) .. طبيب من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، الذي جعل منها نقطة تجمّع للاجئين عقدوا الأمل على حياة خلف البحر فركبوه، حتى لَفَظَهم على شاطئه ولم يبتلعهم غدراً كما غدرت بهم أوطانهم وابتزّهم المهربون .. فتوّلى مهمة استقبالهم منذ تأسيس عيادة الجزيرة عام 1991 كحالات طارئة ينبغي إسعافهم فور وصولهم، حتى استحق وبجدارة لقب (طبيب المهاجرين).

……… تتمة المقالة

 

 (6)

كتاب / حديث العصافير: مقالات حبيسة الأدراج تنفست الصعداء

 

مقالات في أروقة الأدب وأحوال القلوب ودروب الحياة

في هذا الكتاب القصير الذي ضمّنه الكاتب مجموعة مقالات تبعثرت في أدراج مكتبه المقفل حتى حين، يجده القارئ وقد تنقّل بين أروقة الأدب العربي وهو يسرح مع نسائم الحب المحلّقة بأصحابها، ويطرق في مسيره العذب هذا أبواب من الواقع المرّ لم يكن من مرّه بد! تتوقف تلك المقالات بين نبضات الكاتب، ليجود فيها من بعض خواطره، قد يجدها القارئ -وبشيء من العجب- تُشبه خواطره. يقول في ثنايا الكتاب: “لا تسألوا عقل الكاتب عن جفاف أفكاره، فما تقرؤونه ليست حروفاً ذات مدة صلاحية! هي أجزاء من قلبه قررت الذوبان، ولا زالت تسيل قطرة قطرة”. 

……… تتمة المقالة

 

 (7)

كتاب / الأندلس: بحثاً عن الهوية الغائبة

 

العودة إلى أندلس الماضي .. للتبصّر، ولاستشراف مستقبل أكثر تعايشاً

كتاب يلّفه الإبهار .. وهو يجمع في شمولية بين التاريخ والدين والحضارة والسياسة والقانون، قد عمد فيه الكاتب نحو سبر ماضي وطنه الإسباني الذي ترعرع في ظل الخلافة الإسلامية، ليقوده مستبصراً إلى الحاضر بتحدياته المحلية والدولية، ومن ثم استشراف المستقبل في رؤية أكثر تعايشاً. ومما يعزز من قيمته، التمجيد الذي حظيت به الحضارة الإسلامية في الأندلس بقلم الكاتب غير المسلم، وهو يدين لها بالفضل الكبير لما هي عليه إسبانيا الحالية، الأمر الذي أضفى على الكتاب روح المصداقية والحيادية والإنصاف. 

……… تتمة المقالة: جزء (1)جزء (2)

 

(8)

كتاب / بضع جمل قصيرة عن الكتابة

 

(ما قل ودل) كمنهج نحو الكتابة الإبداعية

كتاب يعرض فيه كاتبه جملة من الخواطر تحيط بأجواء الكتابة، اعتمد فيها لغة فلسفية تسبر جوهر الكاتب، وفعل الكتابة، والكلمات، وما بين السطور! ففي استهلاله، يفترض أن كل ما تم التعارف عليه عن “كيفية عمل الكتابة” ليس إلا “تصورات خاطئة” بل “وضارة أيضاً”، حيث يعتقد أن معظم الناس يظنون أن ثمة “طرائق خفية غير منظورة” تتم من خلالها عملية الكتابة! بيد أن الأمور التي تعرض لهم في أدمغتهم دون التيقن من مصدرها وكيفية حدوثها، تكون محل ثقة كبرى لديهم .. ما يدلّ على وجود إشكالية كبرى حول مفهومي “الإبداع والعبقرية”.   

……… تتمة المقالة

 

(9)

كتاب / هل نولد عنصريين؟

 

العنصرية كاستعداد فطري وخلق مكتسب .. ووسائل مواجهتها

كتاب يتناول العنصرية كظاهرة شهد عليها المجتمع الإنساني منذ القدم، والتي لا تزال جاثمة بثُقلها فوق جسد الألفية الثالثة رغم الجهود الحثيثة التي تم بذلها حتى الآن من أجل تجاوزها إلى مرحلة ما بعد العنصرية! يبحث هذا الكتاب في أصل العنصرية كاستعداد فطري يولد بولادة الإنسان، وكخُلُق مكتسب يُفعّله التدخل البشري وتؤسس له ثقافات الشعوب المختلفة باختلاف مذاهبها ومشاربها، وذلك من خلال عرضه الكثير من التجارب والدراسات والأبحاث التي تناولت هذه الظاهرة.   

……… تتمة المقالة

 

(10)

كتاب / الألم النفسي والعضوي

 

إن هنالك أبعاد وجدانية للآلام الجسدية

هل يمكن للألم العضوي أن يُستثار فيتضاعف، أو يُهمل فيخبت؟ إن هذا التفاعل المتناقض ليس سوى انفعالاً وجدانياً مصدره (العقل) وحده، يصبّ في حقيقة (الألم) كمعنى، أو بالأحرى معنىً خاص يتشكّل بصورة أو بأخرى لدى كل إنسان على حدة، حسب الشخصية أو الموقف أو التوقيت أو الاستعداد …، وحسب عوامل أخرى في قائمة لا تنتهي!. 

……… تتمة المقالة: جزء (1)جزء (2)

 

(11)

كتاب / مميز بالأصفر

 

كلمات بيضاء لحياة مفعمة بالألوان

كتاب يتّصف بأنه (مميز بالأصفر)، ويضم بين دفتيه الصغيرتين تجميع لاقتباسات وعظات وخواطر وحكايات، تعزف ألحاناً عذبة تتناغم وطاقة التفاؤل والحب والجمال والسعادة التي تحيا بها الحياة بأغلى ما فيها، أو بواقعها الذي ليس للتعايش معه من بد في بعض الأحيان!. 

……… تتمة المقالة

 

(12)

كتاب / دفاتر فلسطينية

 

سنابل قمح ترويها دماء فلسطينية

لأنها دفاتر تخص شاب فلسطيني خطّ نصوصها خلف القضبان، فهي توحي للوهلة الأولى أنها تصف نضال أودع على إثره أحد سجون الاحتلال، إلا أنها مع نضاله تسجلّ موقفه كمعتنق للشيوعية حين اعتقلته السلطات المصرية على أعقاب مظاهرات، منتصف القرن الماضي!. 

……… تتمة المقالة: جزء (1)جزء (2)

 

(13)

كتاب / خيانة المثقفين: النصوص الأخيرة

 

الكلمة الأخيرة لمفكّر فلسطيني حر

كتاب يجمع بين دفتيه مقالات المفكّر الفلسطيني الأخيرة، والتي تركّزت بشكل أخص حول القضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، إضافة إلى قضايا عامة تخص الشأن العربي والإسلامي، وينتهي برسائل الود والتقدير التي كُتبت بأقلام أعلام المثقفين في رثائه، بعد وفاته بسرطان الدم رحمه الله!. 

……… تتمة المقالة

 

(14)

رواية / عائد إلى حيفا

 

الوطن كقضية حب

رواية يتضاعف فيها الأسى.. أسى احتلال الأرض، واحتلال ابن الأرض! كلمات حارقة بين أب وابنه اختزلت عمراً كاملاً من الفقد واللوعة والترقبّ في أمل لم الشمل العائلي الأصغر الذي يحتضنه شمل الوطن الأكبر. ليس الوطن ذلك النسب المرتبط بالدم أو اللون أو العشيرة، إنما هو القضية والمبدأ الذي لا يحيد. في هذه الرواية عرض للتناقضات التي ما برحت تعتمل في النفس البشرية الأشد تناقضاً.. بين بنوة الدم وقضية تمس شرف الأرض الأم. 

……… تتمة المقالة

 

(15)

كتاب / الذكاء العاطفي: أنت بالفعل تمتلك قوة خارقة

 

الذكاء العاطفي حين يتفوق على الذكاء العقلي

تموج الساحة العالمية في الوقت الحاضر بتيار هادر من برامج توعوية تستهدف في طابعها العام صالح الإنسان كعنصر أساسي في عملية التطوير المطلوبة، سواء كان ذلك على مستوى التنمية البشرية ومتطلبات اكتساب الخبرات الفعّالة لتلبية الحوائج المادية، أو على مستوى تنمية الذات الذي يركّز في الأساس على اكتساب مهارات الحياة العامة كالقيادة والاتصال وإدارة الوقت، أو على المستوى الروحي في تعزيز القيم العليا وفضائل الأخلاق والسعي نحو الارتقاء النوراني كغاية أسمى!. 

……… تتمة المقالة: جزء (1)جزء (2)

 

(16)

كتاب / عدالة السماء

 

القصاص الإلهي .. ولو بعد حين

“وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ”. يجمع هذا الكتاب القصير بين دفتيه نزر من وقائع شهدت على ظلم بني البشر حين جاءت عواقبها من جنس جورها مصداقاً لوعيد الله تعالى، حيث وقع القصاص العادل على من طغى وبغى جزاءً وفاقا، ولو بعد حين. 

……… تتمة المقالة

 

(17)

كتاب / تهويد المعرفة

 

ومع هيمنة اليهود العالمية .. تتهوّد المعرفة

كتاب يتحدث عن اليهود كأباطرة تزييف التاريخ وإعادة صياغته، بل وتزوير المعرفة على المستوى العالمي لا سيما العلمية والأكاديمية منها، بغية صبغها بكل ما هو يهودي! إن معشر اليهود يجاهدون في إلحاق نسب كل فرد ذو شأن في الحياة إلى عرقهم، حيث يذكر التاريخ محاولتهم استمالة العالم الفيزيائي ألبرت اينشتاين ومعه الممثل الكوميدي شارلي شابلن للالتحاق بنسبهم، العرض المغرض الذي قوبل بالرفض من الاثنين، وكذلك محاولتهم الفاضحة في تزييف الأنساب وإلحاق الشاعر طاغور والناسك بوذا لليهودية، ومن قبل عيسى عليه السلام بل والدين المسيحي ككل!. 

……… تتمة المقالة: جزء (1)جزء (2)

 

(18)

رواية / دم لفطير صهيون

 

اليهود بين العقيدة المحرّفة والحقد المتأصل

على الرغم من قصرها، تسلّط هذه الرواية الضوء على حادثة قتل نكراء جرت أحداثها في القرن التاسع عشر وطوى التاريخ صفحتها كحقيقة منسية أخرى من التاريخ الدموي لليهود على أرض المسلمين! بعد نكسة حزيران 1967 ومن وزارة العدل في دمشق، تصل إلى يد الروائي والطبيب المصري د. نجيب الكيلاني (1931-1995) صور من محاضر تحقيق ترجع لعام 1256ه-1840م، عن اختفاء رجل دين مسيحي على حين غرّة في حارة اليهود، أسفرت عن مقتله غدراً على يد عدد من وجهائهم بعد أن تم استدراجه إلى حيّهم بتحريض من حاخاماتهم، وذلك من أجل خلط دمه بعجين لصنع فطير مقدس في عيد الفصح له أثر السحر في صنع المعجزات، حسب ما تورده نصوص التلمود، وقد أتبعوه بخادمه عندما قدم عليهم يتقصّى أثره!. 

……… تتمة المقالة

 

(19)

كتاب / ولدت هناك ولدت هنا

 

فلسطين في سيرة أديب

لا يترك الأديب الفلسطيني أرضه ليروي تاريخها الملوك والضبّاط والأحداث الكبار، فلا يلبث أن يُركن على الرف ويُهجر ويعلوه الغبار ويمضي طي النسيان، إنما يصرّ على رواية التاريخ كما ينبغي له أن يُروى.. تاريخ أبناء الأرض فرداً فرداً، وسيرة الوقائع والحواس والأجساد، التي قد تبدو لكل غشيم -حسب تعبيره- رواية مفككة، تافهة المعنى والمضمون، بل يؤكد أنه تاريخ حكاياتهم الصغيرة التي تحتضن الأعين والخيالات والأرواح، وهو يقول في إصرار: “سنروي الرواية كما يجب أن تروى.. سنروي تاريخنا الشخصي فرداً فرداً”.  

……… تتمة المقالة: جزء (1)جزء (2)

 

(20)

كتاب / تاريخ القدس القديم: منذ عصور ما قبل التاريخ حتى الاحتلال الروماني

 

حين تتحدث الآثار عن القدس

يبدو أن تاريخ القدس في حد ذاته يفتح أبواباً واسعة على مجالات غامضة تستعصي على البحث، وهي لا تزال مثار جدل بين المختصين حتى الوقت الحاضر! إذ يعتقد المؤرخ مؤلف الكتاب أن هذا التاريخ يتداخل من جهة مع ظهور المستوطنات الرعوية والزراعية في حقبة ما قبل التاريخ، ومن جهة أخرى مع الهجرات الأولى لشعب الآموريين إلى بلاد الشام، ومن جهة ثالثة مع هجرات الكنعانيين واستيطانهم أخيراً أرض فلسطين. والمؤرخ إذ يعرض لهذه الهجرات، فهو يحذّر من الوقوع في فخاخ المرويات التوراتية التي تحلّق بالتاريخ بعيداً نحو الملاحم والأساطير والحكايات الشعبية، والتي من شأنها إعاقة تمييز ملامح التاريخ الحقيقي .. وهو يرى أن هذه المرويات قد أطاحت بآراء أكثر العلماء جدية ورصانة!. 

……… تتمة المقالة

 

(21)

كتاب / التوراة

 

التوراة وفرية اليهود

بينما يوجز الحديث الصحيح المعنى الوارد في قول النبي الأكرم ﷺ: “وَحَدِّثُوا عن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ”، يتكفّل هذا الكتاب بالشهادة على صدقه فيما يعرض من جبلة اليهود وما هي عليها من صفاقة وتضليل وتدليس، كحقيقة لا لبس فيها! كطبيعة بشرية جُبلت على تقديس قوة عظمى تعلوها، يصبح من الصعوبة بمكان المس بالذات التي تم تنصيبها كرمز سامٍ أو كمثل أعلى، بل وقد كانت تُشن الحروب عندما تسبق دابة قبيلة بهيمة الأخرى، حتى تأتي التوراة بأشنع ما يمكن تصوره في حق صفوة خلق الله، بل في ذاته تبارك وتعالى “سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا”. 

……… تتمة المقالة

 

(22)

كتاب / تلمود العم سام: الأساطير العبرية التي تأسست عليها أميركا

 

كنعان العماليق وأرض كنعان الجديدة

عبر الكلاسيكيات العبرانية التي حرص مؤدلجوها على رسمها بعناية خلال القرنيين الماضيين، يعرض كتاب (تلمود العم سام: الأساطير العبرية التي تأسست عليها أميركا).. (فكرة إسرائيل) ومولدها على أرض فلسطين مع طلائع الاحتلال البريطاني للقدس في التاسع من ديسمبر لعام 1917، وهي تتضمن المهمات الأساسية الثلاث التي لا تتحقق إلا بالعنف وحده، وهي: “احتلال بلاد الآخرين. استبدال سكانها بسكّان غرباء واستبعاد من يعصي منهم على الاستبدال. استبدال ثقافتها وتاريخها بثقافة المحتلين الغرباء وتاريخهم”. 

……… تتمة المقالة

 

(23)

كتاب / تاريخ اليهود في بلاد العرب: في الجاهلية وصدر الاسلام

 

أخبار العرب واليهود قديماً

جاء كتاب (تاريخ اليهود في بلاد العرب: في الجاهلية وصدر الاسلام) عن رسالة لنيل درجة الدكتوراه حول تاريخ اليهود في شبه جزيرة العرب، والتي وضعها المستشرق اليهودي إسرائيل ولفنسون (1899-1980) والملقب بـ (أبو ذؤيب) في إحدى الجامعات المصرية وتحت إشراف عميد الأدب العربي د. طه حسين. وُلد المستشرق في فلسطين ثم انتقل إلى مصر ودرس اللغتين العبرية والعربية ودرّس في جامعاتها، ثم عاد إلى فلسطين وأصدر العديد من الكتب أشهرها الذي بين أيدينا. ولأن إصدار الكتاب جاء في عام 1927، أي قبل احتلال فلسطين بما يقرب العقدين من الزمان، ما يجعله في منأى عن تحيزات الرأي بطبيعة الحال، إلا أنه لم يخلُ من نبرة تعظيم لكل ما هو يهودي، من مكانة رفيعة أساسها شعب الله المختار، وفضل يدين لهم الإسلام وأمة العرب به! رغم هذا، فقد اعتمد المستشرق منهجاً استدلالياً مستعيناً بالمصادر العربية والإسلامية إضافة إلى المراجع العبرية وأبحاث المستشرقين السابقة. 

……… تتمة المقالة

 

(24)

كتاب / إسرائيل النازية ولغة المحرقة

 

النازية الإسرائيلية ومحرقة أرض الميعاد

على الرغم من مرور أكثر من عقدين من الزمان على صدور كتاب (إسرائيل النازية ولغة المحرقة) للمفكر الراحل د. مصطفى محمود، إلا أن الأحداث التي عرض لها لا تقل دموية عن الأحداث الدائرة في طوفان الأقصى منذ شهور، إن لم تكن الأخيرة أشد بطشاً وأثقل وطأة في التخاذل وقلة الحيلة! يبدأ المفكر بمقالة (النبوءة) التي شهدت صعود ظاهرة عالمية يُطلق عليها (الإسلام)، من بنوك واستثمار وأزياء وصحافة، إضافة إلى الجهاد كما في أفغانستان والشيشان وجنوب لبنان، والتي تقرأ ظهور ثانٍ للإسلام يحشد القوى لمواجهة الظهور الثاني لدولة إسرائيل، كما في وعد الآخرة القرآني، وذلك بعد أن يزيل ما تبقى من “الأراجوزات الكبار” ويلحم الجبهة العربية بعد طول تمزق وفرقة. 

……… تتمة المقالة

 

(25)

كتاب / هذه روايتنا: لماذا طوفان الأقصى؟

 

طوفان الأقصى يرويه الحماس الفلسطيني

لقد صاحب الطوفان الجامح الذي أثاره صناديد كتائب عز الدين القسام منذ السابع من أكتوبر الماضي ضد العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة، مشاهد حية تصف النضال الصادق وتفضح دموية الاحتلال، حتى حان الوقت لسرد رواية هذا الطوفان ككلمة حق في وجه السطوة العالمية الجائرة! ففي الحادي والعشرين من يناير هذا العام، نشر المكتب الإعلامي لحركة المقاومة الإسلامية حماس بياناً رسمياً يضع فيه نقاط ضخمة على حروف سيكتبها التاريخ، عن حقيقة ما جرى وأسبابه وسياقه المتصل بالقضية الفلسطينية مع دحض الادعاءات الصهيونية، وهو يهديه إلى أهل فلسطين المرابطين، والشعبين العربي والإسلامي، وإلى أحرار العالم أينما كانوا. 

……… تتمة المقالة

 

(26)

كتاب / جدد حياتك

 

مبادئ الإسلام مقابل توصيات مفكر أمريكي

كتاب تفاؤلي تكمن روعته في الدعوة للانفتاح على الحياة من خلال ما ورد فيه من آراء واقتباسات، توقظ العقل وتعزّز الشعور الصادق والكامن في الفطرة الإنسانية، والتي ولا عجب، حملها من يختلف عنّا عرقاً وعقيدة وثقافة. هذا ما فعله الداعية المجدد د. محمد الغزالي عندما أفرد قلمه ليسطّر ما استلهمه من خواطر الكاتب الأمريكي الرائد عالمياً في تنمية الذات (ديل كارنيجي)، في كتابه الأشهر (دع القلق وابدأ الحياة)، لكن بمنهج إيماني خالص، وبأسلوب يبتعد عن التعصب أو رفض الآخر. 

……… تتمة المقالة: جزء1  جزء2  جزء3  جزء4

 

(27)

كتاب / الأمن الوطني

 

ومن جديد “حلل يا دويري”

في خضم ما يواجه الأمة العربية من أزمات وتهديدات وتحديات تتسارع وتيرتها بشكل ملحوظ لا سيما مع أحداث الآونة الأخيرة، مقابل ما تشهده من تراجع وانحدار وانقسام وتبعية وما يلحق بها بالضرورة من تداعيات لا تُحمد عواقبها، يأتي هذا الكتاب في وقته ليلبي طموح الإنسان العربي الذي تُعقد عليه الآمال في إعادة الربيع الغائب لأوطانه ضمن المسار الصحيح، وضمن ترسيخ مفهوم (الأمن الوطني) كحاجة أساسية للفرد وللمجتمع وللوطن، كل على حد سواء. 

……… تتمة المقالة: جزء1  جزء2

 

 

عدد القراءات:65 قراءة