كتب جديدة اكتوبر 2021

أصدقائي الجدد من مكتبة جرير

حللتم أهلاً .. ونزلتم سهلاً
في مكتبتي

 

أثناء تسوقي في مكتبة جرير لغرض ما لا علاقة له لا بالكتب ولا بالقرطاسية ولا بإكسسوارات القراءة والكتابة، لم أستطع مقاومة منظر أرفف الكتب وهي تطالعني من بعيد .. فلم أقوى الخروج دون بعض منها

جاء حظي هذه المرة بثلاث كتب:

الأول: كتاب/ مقدمة إلى فلسفة الرياضيات – المؤلف/ برتراند راسل

تذكر شبكة المعلومات أن الفيلسوف الإنجليزي العبقري قد ألف كتابه هذا وهو في زنزانته الانفرادية في السجن عام 1918، وذلك لمناهضته السياسية للحرب العالمية الأولى.

وتذكر الشبكة في نبذة تسويقية عن الكتاب أنه يتحدث في العموم عن فلسفة الرياضيات، فيتطرق في لغة رياضية صرفة عن أنواع الأعداد وتعريفاتها والدوال ونظريتي الأنماط والأوصاف. يخصص حديثه الأخير في نهاية الكتاب عن علاقة الرياضيات بالمنطق.

يقول راسل عن كتابه في الختام: “لو قاد هذا الكتاب الصغير أي طالب نحو دراسة جادة للمنطق الرياضي، فسوف يكون قد أدى غرضه الرئيسي الذي كُتب من أجله”.

رغم قصره .. لا يبدو كتاباً هيّناً على الاطلاق!

الثاني: كتاب/ حديث السكون – المؤلف/ إكهارت تول

تذكر شبكة المعلومات عن الكتاب الذي وضعه المحاضر الألماني-الكندي الشهير في علم الطاقة، بأنه يتطرق إلى لغة الصمت التي يتعرف من خلالها المرء على ذاته، التعرف الذي يقوده فيما بعد لفهم الحياة والكون المحيط به بأفق أكثر اتساعاً. وهاذان هما الهدف الأهم للإنسان في وجوده.

يعرّف المحاضر في كتابه مفهوم القبول والتسليم من خلال مشهد، يقول فيه: “عندما يصبح كل كوقف .. شخص .. مكان، ليس فقط باعثاً على الرضا، بل متناسقاً أكثر وأكثر سلاماً “.

أرجو أن يكون عميقاً كما أتوقع له.

الثالث: كتاب/ الشاكرات: مفاتيح سبعة لإيقاظ واستعادة طاقة الجسد – المؤلف/ أنوديا جوديث

تذكر شبكة المعلومات أن الكتاب -وكما يُقرأ من عنوانه- يتحدث عن مراكز الطاقة الرئيسية السبعة في جسد الإنسان، والمرتبطة بطبيعته الفيزيائية والعقلية والعاطفية. وهي مراكز تعني باستقبال طاقة الحياة والتفاعل معها، ذلك التفاعل الذي يؤثر إيجابياً لاسيما في تقديم العلاج اللازم عما يعتري الإنسان من آلام جسدية أو نفسية.

يبدو لطيفاً.

 

عدد القراءات:5 قراءة