كتاب: قرأته .. أقرأه .. أقيّمه (مارس 2022)

مارس 2022

♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦

 

كتاب انهيت قراءته من أسبوع:

(كتاب/ بغداد: ملامح مدينة في ذاكرة الستينات .. المؤلف/ جمال حيدر)

كتاب تتعدد تصنيفاته بين التاريخ والحضارة وأدب الرحلة والسيرة الذاتية، وهي تتطرق إلى تفاصيل الحياة في مدينة بغداد التي حملها في ذاكرته الكاتب حينما كان طفلاً في ستينيات القرن الماضي. وفي هذا يعرض جانباً من الصراع الذي شهدته المدينة في تحولّها من الماضي إلى الحاضر وهو يحمل قيماً جديداً تختلف عن تلك التي شكّلت نموذجاً تُعرف بها المدينة، ما لبثت حتى استسلمت لها وانزوى ما مضى.

…. ولي عودة قريبة لنشر مراجعة الكتاب كاملة

✒️

كتاب أعدّ مراجعته حالياً للنشر:

(كتاب/ كابوس ليلة صيف .. المؤلف/ د. طه جزاع)

كتاب وجيز يكشف عن ثيمة الحمار الملازمة للوعي الجمعي العربي، لا سيما من خلال ما تزخر به أدبيات الثقافة العربية. فبينما تعجّ هذه الأخيرة بحشد من توليفات سخرة وسخرية وعنف وهوان حمّلها الإنسان العربي أكداساً مكدّسة فوق ظهر ذلك البهيم الشفوق، يأبى القدر بدوره إلا أن يسخر سخريته ليقرّ ذلك العربي لنفسه بآصرة الحمار، مصائرياً لا وراثياً .. هكذا بأم قلمه، وبيده لا بيد عمرو.

…. بصدد نشر مراجعة الكتاب كاملة

✒️

كتاب أقرأه حالياً:

(كتاب/ الحياة بعد الحياة .. المؤلف/ رايموند ماودي)

يحصر المؤلف -وهو طبيب أمريكي في الطب النفسي- ما يقارب المائة حالة لأشخاص عانوا من (الموت السريري) أو ما يُسمى (تجربة الاقتراب من الموت) في كتابه الذي حقق نسبة مبيعات تفوق ثلاثة عشر مليون نسخة، والذي أحدث ثورة حينها في رؤية الموت وما بعده. إن هؤلاء يتحدثون عن النور الساطع الذي يكمن في نهاية النفق المظلم الذي يقطعونه ليصلوا في نهايته إليه وإلى أحبابهم الذين سبقوهم للموت وهم في استقبالهم.

أتممت حتى الآن ما يقارب 2% من القراءة 

… سأقوم بنشر المراجعة بعد الانتهاء

 

عدد القراءات:64 قراءة