الكتاب
المصور التشخيصي لأمراض الأذن والأنف والحنجرة
المؤلف
المترجم/المحقق
د. أكرم الحجار
دار النشر
دار ابن النفيس
الطبعة
(1) 1996
عدد الصفحات
250
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
12/04/2023
التصنيف
الموضوع
أمراض وتشخيصها بالصور الملونة
درجة التقييم

المصور التشخيصي لأمراض الأذن والأنف والحنجرة

كتاب تصويري يشخّص عدد من أمراض الأذن والأنف والحنجرة بتقنية عالية الجودة، تواكب ما هو مستجد في فروع الجراحة الليزرية والجراحة التنظيرية والجراحة التصويبية وغيرها، وقد تم إعداده بناءً على الممارسة والخبرة والبحث، ويعتبر كمدخل لطلاب المراحل الأخيرة والأطباء المتدربين، وكمرجع قيّم كذلك للأطباء الممارسين والجراحين والباحثين في هذا التخصص. وعلى الرغم من أن الكتاب جاء متخصصاً، إلا أنه قد يحقق قدر من الوعي الصحي للقارئ العادي لا سيما المصاب بمرض أو بأكثر من الأمراض المعروضة، أو قد يجده ممتعاً في كل الأحوال.

يضع الكتاب مجموعة من طلاب كلية الطب في جامعة دمشق، كمبادرة طيبة في إثراء المراجع الطبية العربية بما هو مستجد عالمياً، وقد وصف مقدما الكتاب، أساتذة الطب في الجامعة بـ “حاملي لواء تدريس الطب بلغتنا العربية الأصيلة”.

جاء تبويب الكتاب في خمسة فصول رئيسية، هي:

  1. فحص الأذن والأنف والحنجرة
  2. الأذن
  3. الأنف
  4. البلعوم والحنجرة
  5. الرأس والعنق

ومن كتاب الجيب الذي استقطع واحدة من رصيد أنجمي الخماسي، أعرض تشخيص لحالة وردت في الفصل الأول مدعمة بصور توضيحية، وباقتباس في نص بلون العافية (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

يتعرّض فصل (فحص الأذن والأنف والحنجرة) إلى مشكلة نقص السمع وأسبابه، وطرق اختباره، ووسائله العلاجية الداعمة، فيتطرّق إلى (اختبارات التوازن Test of Balance)، وقد عزى حدوث الدوار إلى (اضطراب التيه) كأكثر الأسباب شيوعاً، والذي يصفه المريض عادة بـ “خفة الرأس وعدم الثبات”، كما قد يحدث بسبب نقص سكر الدم وهبوط الضغط و “نقص التروية الدماغية”. وبينما تأتي (عدسات فرنزل Frenzel Glacess) كأحد الاختبارات السريرية لاضطراب التوازن، يشرح الكتاب (مراقبة الرأرأة Nystagmus) كاختبار آخر. والرأرأة هي شكل لإحدى حركات العين اللاإرادية، حيث “تتظاهر الرأرأة الناجمة عن اضطراب التيه بطور بطئ وآخر سريع لحركة العين، حيث تتحرك العين ببطء بعيداً عن الأذن المصاب تيهاً، ثم ترتد سريعاً نحو تلك الأذن، وتكون الرأرأة اصطلاحاً باتجاه الطور السريع، وحركة العينين جيدة في الرأرأة”.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (45) في قائمة من (50) كتاب خصصتها لعام 2023 والذي رجوت مع بدايته أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها فيه، وهو رابع ما قرأت خلال شهر ديسمبر ضمن تسعة كتب .. وقد حصلت عليه في وقت إصداره تقريباً، حيث قرأته وأنا في سن مبكرة جداً، وأعيد قراءته اليوم كعادتي بين حين وآخر مع الكتب التي اقتنيتها منذ زمن مضى، والتي تزخر مكتبتي ومكتبة العائلة بالكثير منها .. وإنها ثروة!

أما عن سبب اقتنائه تحديداً، فعائد لمشاكلي الصحية المشابهة منذ الطفولة .. لكن الكتاب كان متخصصاً بالدرجة الأولى، وقد بدت بعض الصور المرفقة مؤلمة، لدرجة عدم تمكّني من مشاهدتها فعلياً.

وعلى رف (الصحة العامة) في مكتبتي تصطف إصدارات أخرى كثيرة، أذكر منها: (موسوعة المرأة للتداوي بالأعشاب الطبيعية) تأليف (د. نتاليا بشارة) / (بين المريض والطبيب: سلوك وأخلاقيات) تأليف (د. محمد اللوزي) / (الأخطاء الطبية: واقع وتحديات) تأليف (د. محمود شحادة) / (قواعد الصحة الخمسون) تأليف (د. أحمد عبدالملك) / (قصة الطب: من بيت الحكمة الى البيت الأبيض) تأليف (د. عبدالله الشنبري) / (خمسون فكرة يجب أن تعرفها عن الطب) تأليف (د. عمر الحمادي) / (الطب السردي والعلاج السردي بالعربية) تأليف (د. حشلافي حميد) / (قواعد الحداد لنزول الوزن) تأليف (علي الحداد) / (ذلك المريض: عن مرضى غيروا حياة أطبائهم للأبد) تأليف (د. إلين دي فيسر) / (لماذا نمرض؟) تأليف (د. بينجامين بيكمان) / (أنثروبولوجي على المريخ) تأليف (د. أوليفر ساكس) / (العلاجات المنزلية: ما يجب فعله لمعالجة معظم المشاكل الصحية الشائعة) إصدار (مايو كلينك)

من فعاليات الشهر: تتصادم الأولويات لدي عادة في آخر شهر من كل عام! فهناك دائماً ما هو ضروري لإنجازه قبل بدء العام الجديد .. الضروري الذي يعيق الضروري الدائم لدي .. (القراءة).

وفي هذا الشهر، استلمت شحنة كتب جديدة تجاوزت حمولتها المائة وعشرين كتاب .. حمّلتها أمنياتي لقراءة أكثر غنى في العام الجديد.

تسلسل الكتاب على المدونة: 445

تاريخ النشر: ديسمبر 16, 2023

عدد القراءات:196 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *