الكتاب
الحداثة والقرآن
المؤلف
دار النشر
دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة
(3) 2016
عدد الصفحات
248
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
04/29/2024
التصنيف
الموضوع
بحث جريء حول ثوابت الدين الخاتم
درجة التقييم

الحداثة والقرآن

كتاب .. يستغلظ خط أحمر تحت كل كلمة واردة فيه، وهو يتطرق -من وجهة نظر كاتبه- إلى قضايا إسلامية شابها الكثير من اللغط والتحريف والتمويه والتضليل والتجهيل ….. على أيدي علمائه وفقهائه ومفسريه ومن خاض فيه، وقد خصّها في ثلاثة قضايا رئيسية، هي: “أولاً: قضية الوحي الإلهي. ثانياً: قضية القرآن المحمدي. ثالثاً: قضية المصحف العثماني”. وهو إذ يثير هذه القضايا، يتطرق -على سبيل المثال- إلى عملية جمع القرآن التي بدأت مع وفاة نبي الإسلام واستمرت زمن الخلافة حتى الخليفة الثالث!

بيد أن الكتاب بدوره لم يخل من شطحات في طرحه العام، مسّت بثوابت الدين من غير حجة منطقية ولا دليل شرعي، فضلاً عن استشهاده بأحاديث غير مجمع على صحتها وبأحداث لم يُثبت خبرها .. الثوابت التي صنّفها الكاتب كـ (نتاج بشري بامتياز) حاكها فقهاء الدين وخالطها الكثير من هوى النفس، وعلى رأسها فرية الوحي وما يتعلق بحقيقة النص القرآني، كما في قوله “إن القرآن ترجمة بشرية للصورة الوحيانية التي لها مصدر إلهي ورباني بالفعل”، والذي جاء -حسب اجتهاده- على قدر اجتهاد النبي في تلقي الوحي الإلهي حين ألقي في روعه، وترجمته من ثم بلغته الخاصة التي لا بد وشابها الكثير من انفعالات مزاجه وظروف بيئته وشئون حياته المتقلبة ككل .. لا كنص مقدس (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه)، يؤمن به أتباعه على أنه (تنزيل رب العالمين) إيماناً خالصاً!

وفي تبريره لخطاب القرآن الذي جاء في نسخته البشرية على لسان نبيه القرشي، يسوق الكاتب ظروف ذاتية وأخرى موضوعية، تتعلق الأولى بشخصية النبي وثقافته وانفعالاته، كما يعكسها ذلك التفاوت القائم بين سور الخطاب الديني على مستوى نفسي وعاطفي وانفعالي، وتتعلق الثانية بأسباب النزول وملابسات الأسئلة المطروحة وواقع الظروف التاريخية آنذاك، كما يعكسها اشتباه المعاني في الخطاب وتضارب الأحكام! وقد ساق الكاتب من الأمثلة على الظرفين من نص الخطاب القرآني نفسه كـ (اعتراف) .. حسب تعبيره، فيستنتج مؤكداً من جديد: ليس القرآن إذن بنص مكتوب على لوح سحري محفوظ، ثم نزل من السماء العليا إلى مسامع الرسول، بل القرآن الكريم خطاب لغوي وبشري للوحي الرباني، خطاب أنجزه الرسول، عبر قوته التخييلية، وانطلاقاً من ثقافته وبيئته ولغته وشخصيته“.

وبما أن الكتاب يُقرأ من عنوانه، فإن نظرة خاطفة على محتواه تكفل استيعاب مضمونه في التو .. وحينها، لمن شاء أن يقرأ فليقرأ ومن شاء أن يمتنع فليفعل … وليسأل الاثنان الله العافية! والمحتوى الذي جاء أغلبه على هيئة تساؤلات، هو كما يلي: (ما القرآن؟ / هل هناك من نص مقدّس؟ / ما الوحي؟ / النص والنقص / القرآن ليس هو الوحي / المصحف ليس هو القرآن / النص والشخص / ليس القرآن دستوراً / عبادة النص / ليس القرآن علماً / ليس القرآن نحواً / ليس القرآن قانوناً جنائياً / الولاء والبراء : عقدة أم عقيدة؟ / وهم التفسير / الفاتحة والوظيفة التعبدية / جغرافية الجنة المحمدية / أخلاق الحداثة وأخلاق القدامة / وحده المتشدد يقصد ما يقول / المدخل الأخلاقي إلى الحداثة / فرضية حول الشهادة / ما الإسلام؟ / التفكير في الله / شعرية الصحراء وشريعة التصحر / الشريعة والقرآن / الحرية الدينية أولاً / عظة الصباح).

أخيراً، لم يُصب الكتاب ثلاثة من رصيد أنجمي الخماسي إلا لجرأته في طرح قضية تجديد الخطاب الديني، وفي محاولته الجادة لإعادة قراءته وتنقيحه مما شابه من منكرات وما خالطه من اعتبارات شخصية، وتخليصه من ربقة فقهاء الوأد ووعاظ السلاطين، فضلاً عن طرحه الموضوعي لبعض الإشكاليات المختلف عليها والتي تتحمل الأخذ والرد، بطبيعة الحال.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (42) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، والذي أرجو أن يكون استثنائياً بحق في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها خلاله، وهو في الترتيب (12) ضمن قراءات شهر ابريل الذي قرأت فيه (13) كتاب. وعن اقتنائه، فقد حصلت عليه من معرض للكتاب بإحدى المدن العربية عام 2020 ضمن (90) كتاب، كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

وعلى رف (قضايا إسلامية) في مكتبتي، عدد يبلغ (40) إصدار، مع الكثير الكثير من الكتب الإسلامية في كافة فروعه .. أذكر منها: (قذائف الحق) – تأليف: محمد الغزالي / (حقائق الإسلام وأباطيل خصومه) – تأليف: عباس العقاد / (نقد الخطاب الديني) – تأليف: د. نصر حامد أبو زيد / (الوأد عند العرب بين الوهم والحقيقة) – تأليف: مرزوق بن تنباك / (جناية الشافعي: تخليص الأمة من فقه الأئمة) – تأليف: زكريا أوزون / (نقد الخطاب السلفي: ابن تيمية نموذجاً) – تأليف: رائد السمهوري / (محنة ثقافة مزورة) – تأليف: الصادق النيهوم / (المعجزة أو سبات العقل في الإسلام) – تأليف: جورج طرابيشي/ (شبهات وأباطيل خصوم الإسلام والرد عليها) – تأليف: متولي الشعراوي / (تعطيل العقل في الفكر الإسلامي) – تأليف: رزيقة عدناني / (اللاهوت العربي وأصول العنف) – تأليف: يوسف زيدان / (الوهابيون: تاريخ ما أهمله التاريخ) – تأليف: لويس دوكورانسي / (إله التوحش: التكفير والسياسة الوهابية) – تأليف: علي الديري/ (الجنس في القرآن) – تأليف: ابراهيم محمود / (اغتيال العقل: محنة الثقافة العربية بين السلفية والتبعية) – تأليف: برهان غليون / (الإسلام والانغلاق اللاهوتي) – تأليف: هاشم صالح / (الخوف من الحداثة: الديمقراطية الإسلام) – تأليف: فاطمة المرنيسي/ (دفاع عن العقيدة والشريعة ضد مطاعن المستشرقين) – تأليف: محمد الغزالي / (جناية قبيلة حدثنا) – تأليف: جمال البنا / (والله أعلم: مساءل خلافية في الأحكام الدينية) – تأليف: د. ألفة يوسف / (السلفية والتنوير) – تأليف: محمد المحمود / (الإسلام والرق) – تأليف: جوناثان براون

من فعاليات الشهر: يقابله في العام الهجري 1445 ما تبقى من شهر رمضان المبارك وعيد الفطر في العاشر منه .. وفي هذا الشهر عادة انقطع عن القراءة، غير أنني تمكّنت في هذا العام من استقطاع وقتاً يسيراً للقراءة، وكان مثمراً.

تسلسل الكتاب على المدونة: 492

تاريخ النشر: مايو 2, 2024

عدد القراءات:41 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *