كتاب: قرأته .. أقرأه .. أقيّمه (أغسطس 2022)

أغسطس 2022

………………………………………….

 

كتاب انهيت قراءته من أسبوع:

(كتاب/ حوارات حول الطغيان: ونصوص أخرى .. المؤلف/ فرناندو بيسوا)

كتاب يتحدث في لغة فلسفية عن الطغيان السياسي الذي يمسّ الحياة الاجتماعية وسيكولوجية الجماهير التي بدورها تتماهى بالطغيان لتكوّن ما هو أشبه بـ (الرأي العام)، بينما يكون التعايش بين الشيء ونقيضه تخلق حالة من التناقض، هو في حد ذاته وسيلة للتحرر. لذا، فهو يسلّط الضوء على المفاهيم التي تتقاطع بين (الطغيان) و (الديمقراطية) من أجل تحطيمها وتعرية جوهرهما الحقيقي المشترك، في لغة متوارية ولاذعة وساخرة، ليصل في نهاية الحوارات إلى حقيقة دامغة، هي: أن الطغيان ديموقراطي.

…. ولي عودة قريبة لنشر مراجعة الكتاب كاملة

✒️

كتاب أعدّ مراجعته حالياً للنشر:

(كتاب/ ابن رشد المقلق .. المؤلف/ جان باتيست برونيه)

كتاب ضد الفلسفة الرشدية! فكما لقي ابن رشد نصيبه من العداء عند بني جلدته، وقد وصم بالزندقة ونُبذ ونُفي وأحرقت كتبه على مرأى عينيه، لمزاعم معارضة فلسفته روح الفكر الإسلامي، فقد دعت فلسفته عدد من مفكري أوروبا إلى مناصبته العداء أيضاً، فلاقى نفس التعنت الديني والفكري من الجانب المسيحي رغم ما حظي به من تمجيد عن إسهاماته الفكرية في عصر التنوير الأوروبي، وذلك عن (النظرية العقلية) التي قال بها ونقلها عن فيلسوف اليونان أرسطو.

…. بصدد نشر مراجعة الكتاب كاملة

✒️

كتاب أقرأه حالياً:

(كتاب/ الملامتية والصوفية وأهل الفتوة .. المؤلف/ د. أبو العلا عفيفي)

كتاب يستعرض طريقة من طرق التقرّب إلى الله، أقرب إلى التصوف في التدرّج الروحي، بعد المكاشفة ومعاينة التجليّات وبعض أمور الغيبيات. غير أن سمت الملامتية ليس الكتمان فقط، بل الإتيان ظاهرياً من ذميم الأفعال ما يستوجب لوم الآخرين، فلا يُظن بالمريد خيراً ويعافه الخلق، فيختلي بالخالق، وذلك مراده .. وهو لا يبرح كذلك من لوم نفسه على أدق تقصير أو تفريط، وعلى مجرد الاغتباط بما قدّم من طاعات، بل وعلى البكاء الذي يخفف شيئاً من حدة اللوم وتوبيخ الذات.

أتممت حتى الآن ما يقارب 95% من القراءة 

… سأقوم بنشر المراجعة بعد الانتهاء

 

عدد القراءات:11 قراءة