قرأت وكتبت (الصحة العامة)

.

.

.

ومن على رف (الصحة العامة) في مكتبتي .. أنقل طرفاً مما قرأت ومما كتبت

 

كتاب / قواعد الصحة الخمسون

. . .

قرأت:

“الدعم الاجتماعي عامل أساسي في اكتساب الصحة الجيدة على قدم المساواة مع عادات التدخين والغذاء والرياضة. تشير الدراسات إلى أنه إذا تقلصت شبكتك الاجتماعية فإن خطر حدوث الموت يزيد، كما أن الأشخاص الذين يحصلون على الدعم الاجتماعي تكون لديهم مشاكل أقل في القلب والأوعية الدموية ويملكون جهاز مناعة أقوى ومستويات منخفضة من هرمون التوتر الكورتيزول ومستويات أعلى من هرمون السعادة الأوكسايتوسين”.

وكتبت:

في حين لا يكون القلق مبرراً مع أعراض تعب بسيطة تظهر في رشح أو صداع أو ألم في الظهر، تأتي بعض الأعراض على نحو لا ينبغي إهمالها، في شكل: ألم في الصدر يصاحبه ضيق تنفس ويمتد للذراع اليسرى والفك، إذ تبدو مؤشراً لذبحة صدرية!!. أو في شكل: تخدير بالأطراف وتنميل في الجسم مع انخفاض في الرؤية وصعوبة في النطق، فقد تنم عن جلطة دماغية!!. قد تشكّل الدقائق في هذين العرضين فارقاً بين الحياة والموت.

مراجعة الكتاب كاملة على الرابط

 

 

كتاب / مبادئ بسيطة لتكون لائقاً بدنياً

 

. . .

قرأت:

يوصى الخبراء بتناول كل فرد يومياً مكملات غذائية تحتوي على الفيتامينات المتعددة أو المعادن الضرورية. إن تناول هذه المكملات يومياً يمكن أن يحسن من الصحة البدنية والذهنية وسائر وظائف الجسم. إن الفيتامينات والمعادن مكونات يحتاج إليها جسمك بكميات قليلة وثابتة للنمو والقيام بالوظائف بشكل طبيعي والتمتع بالصحة. ومن الممكن أن يكون الحصول على كل الفيتامينات والمعادن التي نحتاج إليها من الطعام نوعاً من التحدي، وتعد المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات المتعددة والمعادن بمثابة “بوليصة تأمين” ممتازة وغير مكلفة للوقاية من نقض الفيتامينات والمعادن. استشر طبيبك لمعرفة أفضل المكملات الغذائية المناسبة لك“.

وكتبت:

يكثّف الكتاب نصائحه حول كل ما يمتّ بصلة للياقة البدنية، فيحدد فوائدها، وكيفية اكتسابها من خلال تمارين القوة، ونصائح لاستكمال فوائدها عن طريق التغذية السليمة، والحرص على شرب الماء بانتظام وبكميات كافية. وفي نهايته، يدعو إلى تقييم الحالة الحالية التي لا تكتفي بملاحظة نتائج البرنامج الرياضي والغذائي على الشكل الخارجي، إذ أن التحسّن الداخلي يُعد أكثر أهمية. لذا، فينصح بقياس معدل ضربات القلب لاسيما في فترات الراحة ووفقاً للعمر والنوع، وقياس مستوى ضغط الدم، وبنية ومؤشر كتلة الجسم.

مراجعة الكتاب كاملة على الرابط

 

وهنالك الكثير من الكتب المنشورة تحت تصنيف (الصحة العامة)

 

 

 

 

عدد القراءات:552 قراءة