قرأت وكتبت (الصحة العامة)

ومن على رف (الصحة العامة) في مكتبتي، أنقل طرفاً مما قرأت ومما كتبت:

 

في كتاب/ قواعد الصحة الخمسون:

قرأت:

“الدعم الاجتماعي عامل أساسي في اكتساب الصحة الجيدة على قدم المساواة مع عادات التدخين والغذاء والرياضة. تشير الدراسات إلى أنه إذا تقلصت شبكتك الاجتماعية فإن خطر حدوث الموت يزيد، كما أن الأشخاص الذين يحصلون على الدعم الاجتماعي تكون لديهم مشاكل أقل في القلب والأوعية الدموية ويملكون جهاز مناعة أقوى ومستويات منخفضة من هرمون التوتر الكورتيزول ومستويات أعلى من هرمون السعادة الأوكسايتوسين”.

وكتبت:

في حين لا يكون القلق مبرراً مع أعراض تعب بسيطة تظهر في رشح أو صداع أو ألم في الظهر، تأتي بعض الأعراض على نحو لا ينبغي إهمالها، في شكل: ألم في الصدر يصاحبه ضيق تنفس ويمتد للذراع اليسرى والفك، إذ تبدو مؤشراً لذبحة صدرية!!. أو في شكل: تخدير بالأطراف وتنميل في الجسم مع انخفاض في الرؤية وصعوبة في النطق، فقد تنم عن جلطة دماغية!!. قد تشكّل الدقائق في هذين العرضين فارقاً بين الحياة والموت.

 

🖍 🖍 🖍

في كتاب/ قصة الطب ودور الطبيب: إظهار لجمال النفس وانتصار للحياة:

قرأت:

“لا يحق للطبيب تسخير هذه المهنة المقدسة للكنز والطمع وتحويلها من مهنة علاج العلة ومعرفة الأسباب إلى حرفة لجمع المال والاكتساب”.

وكتبت:

يتحدث المؤلف أيضاً عن الممرضة كركيزة، وما يجمعها مع المريض من علاقة وشيجة لا يحظى بها الطبيب المعالج عادة.

 

🖍 🖍 🖍

في كتاب/ المشاكل الطبية المحرجة: كلام صريح ونصائح مفيدة:

قرأت:

يوجد احتمال أكبر بحدود 20% للإصابة بالفأفأة (التأتأة) إذا كان أحد اقاربك مصاباً بها“.

وكتبت:

في مشكلة (الخجل الشديد) يظهر أن الكثير من الناس يعتقدون بأنهم أكثر خجلاً مما هم عليه في الواقع، ففي دراسة أجريت على 40% من الذين صنّفوا أنفسهم بأنهم خجولين، جاء 20% منهم بتصرفات خجولة، بينما حمل البقية الشعور الداخلي بالخجل.

 

🖍 🖍 🖍

 

عدد القراءات:3 قراءة