كتب أغسطس 2020 (ب)

مراجعة سريعة عن الكتب المقروءة

(70) كتاب/ إمرأة الفقهاء وامرأة الحداثة

من امرأة القرآن إلى امرأة الفقهاء وصولاً إلى امرأة الحداثة .. هكذا تتدرج الباحثة الموسوعية في منهجية أكاديمية وموضوعية وهي تخوض غمار بحر لجي قد أحاطه ذكور الدين بسياج ركيك من تفسيرات بطريركية تنطلق من تصورات ذكورية صرفة، وتتمركز حول اعتبارات قضيبية بامتياز!! تلك التفسيرات المزدوجة بين تقديس فرج المرأة وبين الخوف منه .. وقد سبحت الباحثة فيه عكس التيار ضمن من سبحن قبلها من المتقدمات في الفقه الإسلامي والمتأخرات من أقرانها الحداثويات.

(71) رواية/ خمس دقائق وحسب: تسع سنوات في سجون سورية

على الرغم من قساوة سنوات المهجع التسع التي ذاقت فيها السجينة الحرّة الأمرّين، وهول ما لاقته السجينات الأخريات وأخوتهن الشباب، فقد وجدتُها أخف وطأة على النفس مقارنة بما قرأته في أدب السجون وتاريخ التعذيب الإنساني كفن متأصل في وحشية بنو البشر، ما شاب له رأسي قبل أوانه.

(72) كتاب/ الحاسة السادسة: رحلة في عمق وعينا الكوني

كتاب يتحدث في علم الطاقة بشكل عام وبلغة مبسطة مع ضرب الأمثلة، وبشيء من التصوف والروحانية الدينية. قد يفيد الكتاب القارئ المبتدئ في هذا المجال أو محب الاطلاع عموماً، غير أنه سيكون سطحي جداً لمن تعمّق فيه.

(73) كتاب/ ما الإنسان

كتاب يعنوّن تساؤلاً عن (الإنسان) لتأتي إجابته ضمن حوار مطول وشاق وشائق بين شيخ محنّك خبر الحياة وشاب في مقتبل الحياة تأخذه الحمية في الدفاع عن المعدن الإنساني، وقد اشترك في حنقه مع القارئ على حد سواء.

(74) كتاب/ الهدوء: قوة الانطوائيين في عالم لا يتوقف عن الكلام

تُطمئن الكاتبة -ذات الشخصية الانطوائية- أقرانها بأن ليس في الأمر عيباً ولا مرضاً ولا شذوذاً عن المألوف، بل هي أنماط لشخصيات يحتاجها المجتمع ككل لكي ينهض. تفرد الكاتبة الفصل الأخير لعرض نماذج عن أطفال، موجهة توصياتها إلى والديهم في التقبل وطرق التعامل والتشجيع.

فعاليات شهر أغسطس:

لا جديد غير القراءة .. ويستمر الحجر الصحي!

 

عدد القراءات:6 قراءة