كتب يونيو 2020 (ج)

مراجعة سريعة عن الكتب المقروءة

(46) ديوان/ في البدء كانت الأنثى

هو الديوان الأخير ضمن مجموعة دواوين للشاعرة الأبية د. سعاد الصباح، ضمن أسبوع حافل في واحة شعرية عذبة. إنه ديوان امرأة جريئة متمردة عاشقة متعطشة .. فلتكن! حسبها أنها صادقة. توجه في (ثقافة) وفي دهشة كلامها لرجل شرقي قائلة: أنتَ أوَّلُ مثقَّفٍ عرَفْتُهْ .. لا يَعتبِرُ الجِنْسَ مطلباً قومياً .. ولا يَتَّخِذُ منَ السَّريرْ .. مِنْبَراً للخطابَةْ.

(47) ديوان/ لا العسل تشتهيه نفسي ولا النحل

ديوان لشاعرة إغريقية يقال في حقها أنها كانت (سحاقية). وعلى الرغم من تكذيب شبكة المعلومات لتلك الأقاويل المغرضة عن الشاعرة التي عاشت في فترة ما قبل الميلاد وأبدعت شعراً وأدباً ونضالاً سياسياً، جاء الديوان -أو ترجمته بالأحرى- من اسوأ ما يمكن .. فلا قول ولا مضمون!.

(48) كتاب/ مذكرات مراهق

أقصوصة، أسماها مؤلفها الصغير (مذكرات). كان منحرفاً إلا قليلا، فتاب .. هذا كل ما في الأمر. لا بأس، فليقرأها الأب قبل إهدائها لإبنه.

(49) ديوان/ المنسي في الكولاج

هل هو ديوان شعري .. صعب؟ .. ركيك؟ أم هل هو في الأصل ديوان؟ هل هو قصاصات من واقع سياسي حارق بات مألوفاً؟ أم هو همهمات لشبق مستتر أو حب من طرف واحد .. أو غزل على استحياء؟

(50) كتاب/ رسائل في التوحيد

كتاب يضم أربع رسائل في عقيدة التوحيد خطّها سلطان العلماء العز بن عبد السلام الشافعي، للملك الأشرف موسى بن الملك العادل محمد بن أيوب.

(51) كتاب/ رسالة حي بن يقظان

تعمل الفلسفة عملها إذا أراد الإنسان التعرف على الله بالعقل الذي وهبه، لكن يتفرغ القلب بعدها في الوصول إليه، في ذهول سرمدي وعشق لا متناه وترق في نور لا حد له.

(52) كتاب/ مهزلة العقل الديني: يا أمة ضحكت

كتاب يستحضر السخرية، ثم العجب، ومن بعدهما التبصر في أبعد ما يمكن أن تشطح له النفس البشرية المجبولة على الاعتقاد بوجود قوة غيبية وأزلية -تسمى خالق أو طبيعة- تسيطر على الكون، ويخضع لها المخلوق البشري منذ لحظة ميلاده حتى مماته .. بل وبعد مماته.

فعاليات شهر يونيو:

حافل بالقراءة وبإعداد مراجعات الكتب المقروءة .. مع استمرار الحجر الصحي!

 

عدد القراءات:8 قراءة